مرض ليغ كالفيه بيرثيز Legg-Calve-Perthes، هو نخر لاوعائي لرأس الفخذ المكون لمفصل الورك، ناتج عن ضعف إمدادات الدم إلى هذه المنطقة. ويحدث عادة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات. وفي الغالبية العظمى من الحالات، يكون الاضطراب أحادي الجانب، بينما يؤثر على كلا الوركين في أقل من 10٪ من الحالات.

وهذا المرض عند انقطاع إمدادات الدم مؤقتا إلى الجزء الكروي (الرأس الفخذي) في مفصل الورك، وبدون تدفق كمية كافية من الدم، يبدأ العظم في الموت، ينكسر بسهولة ويلتئم بصعوبة. وتتضمّن علامات وأعراض مرض بيرثيز ما يلي:

- العرج.
- ألم أو تيبس في الورك أو أعلى الفخذ أو الفخذ أو الركبة.
- نطاق حركة محدود لمفصل الورك.

* أسباب مرض بيرثيز

يحدث مرض بيرثيز، عندما يتم إمداد الجزء الكروي في مفصل الورك بكمية قليلة جدا من الدم (الرأس الفخذي)، وبدون وجود إمدادات الدم الكافية، يصبح هذا العظم غير مستقر وقد ينكسر بسهولة ويلتئم بصعوبة، ولا يزال غير معلوم حتى الآن السبب الرئيسي الكامن لهذا الانخفاض المؤقت في تدفق الدم إلى الرأس الفخذي. لكنه قد يتوارث في العائلات ويصيب الذكور بين عمر 4 و8 سنوات أكثر من الإناث.

* مضاعفات مرض بيرثيز

يكون الأطفال المصابون بمرض ليغ كالفيه بيرثيز، معرضين لزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب مفصل الورك في مرحلة البلوغ (وخاصة إذا تم شفاء مفصل الورك بشكل غير طبيعي)، وإذا لم تنتظم عظام الورك معا بشكل صحيح بعد الالتئام، فيمكن أن يسبب ذلك تهتك المفصل في وقت مبكر. وقد تكون جراحة استبدال مفصل الورك مطلوبة في نهاية الأمر.

وبشكل عام، يكون الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض بعد عمر 6 سنوات، أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الورك في وقت لاحق من الحياة، وكلما كان الطفل أصغر سنا عند اكتشاف المرض، كانت فرص التئام مفصل الورك بشكل طبيعي أفضل.

* تشخيص مرض بيرثيز

خلال الفحص الجسدي، قد يحرك الطبيب ساقي الطفل في مواضع مختلفة للتحقق من نطاق الحركة، ولرؤية أي موضع منها يسبب الألم. وتم اللجوء إلى اختبارات التصوير بالأشعة السينية، وقد تبدو الأشعة السينية الأولية طبيعية، لأن الأمر قد يستغرق من شهر إلى شهرين بعد بدء الأعراض حتى يظهر التلف المرتبط بالمرض واضحا في الأشعة السينية، وعلى الأرجح سيوصي الطبيب بإجراء عدد من صور الأشعة السينية بمرور الوقت، لتتبع تطور المرض.

وقد يوصى بالتصوير بالرنين المغناطيسي، للحصول على صور تفصيلية للغاية لكل من العظام والأنسجة الرخوة داخل الجسم. وغالبا يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي، تلف العظام الناتج عن مرض بيرثيز بشكل أكثر وضوحا، مما يمكن أن تقوم به الأشعة السينية.

* علاج مرض بيرثيز

كلما تطور مرض ليغ كالفيه بيرثيز، ضعف الجزء الكروي من المفصل (الرأس الفخذي) وانكسر (ما يفقده شكله المستدير الجميل). ويكمن الهدف من العلاج في الحفاظ على الرأس الفخذي مستديرا قدر الإمكان. وعادة لا تكون الجراحة لازمة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، لأن لديهم الكثير من الوقت المتبقي للنمو، لذلك يكون لدى الرأس الفخذي مزيد من الوقت لإصلاح التلف الناجم عن مرض بيرثيز، ويشفى معظم أفراد هذه الفئة العمرية الأصغر سنا بشكل جيد بالعلاجات المحافظة. وإذا كان طفلك أصغر من 6 أو 7 سنوات، فقد يوصي الطبيب بمجرد المراقبة وعلاج الأعراض بالتمدد، والجري، والقفز المحدود، والأدوية حسب الحاجة.

وتشمل العلاجات الأخرى غير الجراحية ما يلي:

- العلاج الطبيعي، بينما يتيبّس الورك، قد تقصر العضلات والأربطة المحيطة به. لذلك، يمكن أن تساعد تمرينات التمدد في الحفاظ على الورك أكثر مرونة والحفاظ على وجوده في التجويف.
- العكازات، في بعض الحالات، قد يحتاج الطفل إلى تجنب تحمّل الوزن على الورك المصاب، ويمكن أن يساعد استخدام العكازات في حماية المفصل.
- الشد، إذا كان الطفل يشعر بألم شديد، فقد يساعده قضاء فترة من الراحة في الفراش وطريقة الشد. وينطوي الشد (الجر) على وضع قوة سحب ثابتة ومعتدلة على ساق الطفل.
- الجبيرة، لإبقاء الرأس الفخذي عميقا في تجويفه، قد يوصي الطبيب بنوع خاص من جبيرة الساق التي تحافظ على كلتا الساقين متباعدتين لمدة أربعة إلى ستة أسابيع. وبعد ذلك، يتم أحيانا استخدام دعامة ليلية للحفاظ على مرونة الورك.

* متى يوصى بـ الجراحة لعلاج مرض بيرثيز؟

تهدف معظم علاجات العظام لمرض ليغ كالفيه بيرثيز إلى تحسين شكل مفصل الورك، لمنع التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة.

- منع (تحرير) الانكماش

غالبا ما يفضّل الأطفال المصابون بمرض ليغ كالفيه بيرثيز إمساك ساقهم عبر أجسامهم، وهذا يؤدي إلى تقصير العضلات والأوتار المجاورة، وهو ما قد يسبب انسحاب الفخذ للداخل (الانكماش)، وقد تساعد جراحة إطالة هذه الأنسجة في استعادة مرونة الورك.

- إعادة تقويم المفصل

بالنسبة للأطفال الأكبر من 6 إلى 8 سنوات، أظهرت إعادة تقويم المفصل استعادة شكل أكثر طبيعية لمفصل الورك، وينطوي ذلك على عمل شقوق جراحية في عظم الفخذ أو الحوض لإعادة تقويم المفاصل، ويتم تثبيت العظام في مكانها بشريحة بينما تلتئم العظام.

- استئصال العظام الزائدة أو الأجسام الطليقة

عند الأطفال الأكبر سنا الذين يعانون من حركة مؤلمة مقيّدة، قد يعمل تشذيب (إزالة) العظام الزائدة حول الرأس الفخذي أو إصلاح الغضروف التالف على تسهيل الحركة وتخفيف الشعور بالألم، ويمكن إزالة القطع الطليقة من العظام أو الأجزاء الممزقة من الغضروف.

- استبدال المفصل

أحيانا يحتاج الأطفال المصابون بمرض ليغ كالفيه بيرثيز إلى إجراء جراحة لاستبدال مفصل الورك في وقت لاحق من الحياة، ويمكن أن تكون هذه الجراحات معقدة بسبب زيادة مخاطر الإصابة بكسور في العظم وتلف الأعصاب.

* توصيات طبية

ينبغي أن يتجنب الطفل الأنشطة عالية التأثير، مثل الجري أو القفز، لأنها يمكن أن تزيد من مقدار التلف الذي يصيب العظام الضعيفة وتؤدي إلى تفاقم الأعراض.
- يمكن أن تساعد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) في تخفيف الألم. لا تعطِ طفلك الأسبيرين لأنه مرتبط بحالة نادرة ولكنها خطيرة تُسمى متلازمة راي.
- قد تساعد الكمادات الساخنة أو الثلج في تخفيف ألم الورك المرتبط بمرض ليغ كالفيه بيرثيز، ويمكن أن يعمل استخدام السخونة قبل ممارسة تدريبات التمدد على إرخاء العضلات المشدودة.

* المصدر
Legg-Calve-Perthes Disease

 

آخر تعديل بتاريخ 9 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية