صحــــتك

أنواع مقاييس درجة الحرارة وكيفية استخدامها

قياس الحرارة
يصاب جميع الأطفال بالحمى من وقت لآخر. وعادة لا تسبب الحمى نفسها أي ضرر ويمكن أن تكون في الواقع أمرًا جيدًا، فهي علامة على أن الجسم يقاوم العدوى. لكن الحمى الشديدة في بعض الأحيان هي علامة على وجود مشكلة تتطلب اهتمام طبيبك.

ويتطلب من الأهل أن تكون لديهم تدبيرات منزلية عند مرض طفلهم مثل الأدوية غير الموصوفة ومحرار قياس درجة الحرارة لمراقبة تطور الحمى... لكن، ما أفضل جهاز يمكن استخدامه لقياس درجة حرارة الطفل وما الطريقة الصحيحة للقياس؟ تعرّف معنا...

* أنواع مقاييس درجة الحرارة

1- مقاييس الحرارة الرقمية

تَستخدم مقاييس الحرارة الرقمية أجهزة استشعار إلكترونية للحرارة لتسجيل درجة حرارة الجسم، ويمكن استخدامها في المستقيم (شرجي) أو الفم (فموي) أو تحت الإبط (إبطي)، وعلى الرغم من ذلك، تكون درجات الحرارة في منطقة الإبط أقل دقة في المعتاد من الخيارين الآخرين.

2- مقاييس الحرارة الرقمية في الأذن

يَستخدم هذا النوع من مقاييس الحرارة الأشعة تحت الحمراء لقياس درجة الحرارة داخل قناة الأذن، ويجب أن تضع في اعتبارك أن شمع الأذن أو قناة الأذن الصغيرة والمنحنية يمكن أن تتعارض مع دقة درجة الحرارة التي يقيسها مقياس الحرارة عبر الأذن.

3- مقياس الحرارة الرقمي باستخدام اللهاية

يمصّ طفلك اللهاية حتى يتم تسجيل درجة الحرارة القصوى.

4- مقاييس الحرارة عبر الشريان الصدغي

تَستخدم هذه المقاييس جهاز فحص بالأشعة تحت الحمراء لقياس درجة حرارة الشريان الصدغي في الجبهة.

5- مقياس الحرارة الزئبقي

في الوقت الحالي، لم يعد يوصى بمقاييس الحرارة الزئبقية لأنها قد تنكسر ويخرج منها الزئبق بالتبخر ويتم استنشاقه.

* طريقة الاستخدام

اقرأ بعناية الإرشادات المرفقة مع مقياس الحرارة أيًّا كان نوعه، وقبل كل استخدامه وبعده، نظّف طرف مقياس الحرارة بالكحول المُحَمِّر أو صابون أو ماء نظيف فاتر. وإذا كنت تخطط لاستخدام مقياس حرارة رقمي لقياس درجة الحرارة عبر المستقيم، فاستخدم مقياس حرارة رقمياً آخر للاستخدام الفموي، وضع ملصقًا على كل مقياس حرارة، ولا تَستخدم نفس مقياس الحرارة في كلا الموضعين. 

- منذ الولادة حتى سن 3 أشهر

استخدم مقياس الحرارة الرقمي العادي لقياس درجة حرارة المستقيم، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن مقياس الحرارة عبر الشريان الصدغي قد يُعطي أيضًا قراءات دقيقة لحديثي الولادة.

- من عمر 3 أشهر إلى 4 سنوات

يُعطي مقياس درجة حرارة المستقيم أفضل قراءات للأطفال حتى عمر 3 سنوات، ويمكنك أيضًا استخدام مقياس الحرارة الرقمي في هذه المرحلة العمرية لقياس درجة الحرارة من خلال منطقة الإبط أو مقياس الحرارة عبر الشريان الصدغي أو مقياس الحرارة الرقمي باستخدام اللهاية. وانتظر حتى يتم طفلك سن 6 أشهر على الأقل لاستخدام مقياس الحرارة الرقمي عبر الأذن، وإذا كنت تَستخدم نوعًا آخر من مقاييس الحرارة لقياس درجة حرارة طفل صغير وتشك في النتائج، فقِس درجة الحرارة عن طريق المستقيم.

- من عمر 4 سنوات أو أكبر

ببلوغ الطفل عُمر 4 سنوات، يمكن لمعظم الأطفال استخدام مقياس الحرارة الرقمي جيدًا تحت اللسان للمدة القصيرة المستغرقة لمعرفة قراءة درجة الحرارة، ويمكنك أيضًا استخدام مقياس الحرارة الرقمي العادي لقياس درجة الحرارة عبر الإبط، أو استخدام مقياس الحرارة عبر الشريان الصدغي أو مقياس الحرارة الرقمي عبر الأذن.

ولقياس درجة الحرارة عبر:
- المستقيم

شغّل مقياس الحرارة الرقمي، وضَعْ مادة مرطبة مثل هلام النفط على طرف المقياس، واجعل وضع رضيعك أو طفلك على ظهره، وارفع فخذيه وأدخل مقياس الحرارة المرطَّب بمقدار من 1/2 إلى 1 بوصة (من 1.3 إلى 2.5 سنتيمتر) داخل المستقيم، ولكن، توقف إذا شعرت بأي مقاومة، وأترك مقياس الحرارة في موضعه حتى تشير علامات المقياس إلى إتمام عملية القياس، وبعد ذلك، أخرج مقياس الحرارة واقرأ الرقم.

2- الفم

شغّل مقياس الحرارة الرقمي، وضَعْ طرف مقياس الحرارة تحت لسان طفلك واطلب من طفلك أن يبقي شفتيه مقفلتين، انزع مقياس الحرارة عندما تشير علامات الجهاز إلى إتمام عملية القياس، ثم اقرأ الرقم المشار إليه. وإذا كان طفلك يتناول طعامه أو شرابه، فانتظر 30 دقيقة على الأقل لقياس درجة حرارته عبر الفم. وإذا كان طفلك يعاني من احتقان شديد ويتنفس من خلال أنفه، فقد تحتاج إلى استخدام طريقة أخرى.

3- الإبط

شغّل مقياس الحرارة الرقمي، عندما تضع مقياس الحرارة أسفل إبط طفلك، فتأكد من تلامسه مع الجلد وليس الملابس، وأحكم وضع مقياس الحرارة في هذه المنطقة حتى تشير علامات المقياس إلى إتمام عملية القياس، وبعد ذلك، أخرج مقياس الحرارة واقرأ الرقم.

4- الأذن

شغّل مقياس الحرارة، ضع مقياس الحرارة برفق في أذن طفلك، واتبع التعليمات المرفقة مع مقياس الحرارة للتأكد من إدخال المقياس داخل قناة الأذن بمسافة مناسبة، وأحكم وضع مقياس الحرارة في هذه المنطقة حتى تشير علامات المقياس إلى إتمام عملية القياس، وبعد ذلك، أخرج مقياس الحرارة واقرأ الرقم.

5- الشريان الصدغي

شغّل مقياس الحرارة، ومرّر المقياس برفق على جبهة طفلك، وبعد ذلك، أبعد مقياس الحرارة واقرأ الرقم.

ويكون طفلك يعاني من الحمى في إحدى الحالات التالية:

- قياس درجة حرارة المستقيم أو الأذن أو الشريان الصدغي له هي 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر.
- قياس درجة الحرارة باستخدام اللهاية أو عبر الفم له هي 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) أو أكثر.
- قياس درجة الحرارة عبر الإبط له هي 99 درجة فهرنهايت (37.2 درجة مئوية) أو أكثر.

وضع في اعتبارك أن درجة الحرارة عبر الإبط قد لا تكون دقيقة، وإذا كان لديك شك في قراءة درجة الحرارة عبر الإبط، فاستخدم وسيلة أخرى لتتأكد من النتائج، وبوجهٍ عام، اتصل بطبيب طفلك إذا كان:
- عمره أقل من 3 أشهر ودرجة حرارته عبر المستقيم هي 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر.
- عمره ما بين 3 و6 أشهر ووصلت درجة حرارته إلى 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية) ويبدو عصبيًا أو ينام لمدة طويلة أو لا يشعر بالراحة على غير المعتاد أو كانت درجة حرارته أعلى من 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية).
- عمره ما بين 6 أشهر و24 شهرًا ودرجة حرارته أعلى من 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية)، واستمرت لمدة أكثر من يوم واحد دون أن تظهر عليه أعراض أخرى، (وإذا ظهرت على طفلك أعراض أخرى، مثل الإصابة ببرد أو سعال أو إسهال، فربما تتصل بالطبيب المعالج لطفلك بسرعة بناءً على حدتها).

* المصدر
How to Take Your Child's Temperature

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.