تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قشرة رأس الرضيع أو قرف اللبن أو خبز الرأس، مصطلحات مختلفة تطلق على نفس المرض وهو التهاب الجلد الدهني لدى الرضع، الذي يؤثر بشكل رئيسي على المناطق الغنية بالغدد في فروة الرأس والوجه والجذع، ويتسبب في بقع تنتج قشوراً سميكة بيضاء أو صفراء مزعجة على فروة رأس الطفل.

وتتضمن العلامات الشائعة لقشرة رأس الرضيع ما يلي:

- بقع قشرية أو قشور سميكة على فروة الرأس.
- جلد دهني مغطى بقشور بيضاء أو صفراء.
- قشور الجلد.
- احمرار بسيط في الجلد أحيانًا.
- قد تظهر قشور مماثلة على الأذن والجفون والأنف والأربية.

* سبب الإصابة بقشرة رأس الرضيع

يشيع حدوث قشرة رأس الرضيع لدى حديثي الولادة، وهذه حالة ليست معدية ولن تسبب إزعاجًا للطفل، وعادةً لا تتسبب بالحكة للرضع. ويتداخل تشخيصها أحيانًا مع حالة جلدية أخرى، وهي إكزيما الرضع. مع ذلك، يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين الحالتين في أن الإكزيما عادةً تتسبب في حكة شديدة.

وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي، فقد تكون الهرمونات المنتقلة من الأم إلى الطفل قبل الولادة أحد العوامل المساهمة، وقد تتسبب هذه الهرمونات في إنتاج غير طبيعي للزيت (الزهم) في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر. ويتمثل أحد العوامل الأخرى في وجود خميرة (فطر) تُسمى المالاسيزيا تنمو في الزهم إلى جانب البكتيريا، وغالبًا تكون العلاجات المضادة للفطريات، مثل كيتوكونازول، فعالة اعتمادًا على حقيقة أن الخميرة هي من العوامل المساهمة لهذه الحالة.

* علاج قشرة رأس الرضيع

عادةً لا تتطلب قشرة رأس الرضيع علاجًا طبيًا، وتختفي من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع حتى أشهر. ولكن خلال هذا الوقت، اغسل شعر الطفل مرة يوميًا باستخدام شامبو أطفال خفيف، واغسل فروة الرأس برفق باستخدام فرشاة ناعمة خاصة لحديثي الولادة، ويمكن الاستعاضة عنها بفرشاة أسنان الأطفال ذات الرؤس الناعمة أيضا لتقليل القشرة.

وإذا لم يجدِ الغسل المتكرر بالشامبو نفعًا، فاستشر طبيب الطفل، فقد يوصي بشامبو أقوى مثل شامبو لقشرة الرأس للبالغين، والذي يحتوي على قطران، و2 بالمئة من دواء كيتوكونازول المضاد للفطريات أو 1 بالمئة كبريتيد السيلينيوم لعلاج القشرة. وتأكد من عدم دخول الشامبو إلى عيني الطفل، فقد يتسبب ذلك في تهيجما، وأحيانًا يكون كريم هيدروكورتيزون مفيدًا في تقليل الاحمرار والالتهاب.

ولكن لا تستخدم كريمات الكورتيزون والكريمات المضادة للفطريات المتاحة بدون استشارة طبيب الأطفال، حيث إن بعض هذه المنتجات قد يكون سامًا عند امتصاص جلد الطفل لها. كذلك لا ينصح باستخدام شامبو مضاد لقشرة الشعر الذي يحتوي على حمض الساليسيليك على شعر الأطفال، حيث يمكن امتصاصه عبر الجلد.

وقد يكون من المفيد اتباع العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية والنصائح التالية للسيطرة على قرف اللبن وعلاجه:

- دلك فروة رأس الطفل برفق باستخدام أصابعك أو مناشف لتقليل القشرة.
اغسل شعر الطفل مرة في اليوم باستخدام شامبو أطفال خفيف، وخفف القشرة باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة الشعيرات قبل الشطف من الشامبو.
- إذا لم تختف القشرة بسهولة، فقم بتدليك هلام النفط أو ضع قطرات ضئيلة من الزيوت المعدنية على فروة رأس الطفل، ودعها تبلل القشرة لبضع دقائق، ثم استخدم الفرشاة والشامبو على شعر الطفل كالمعتاد، وإذا تركت الزيت على شعر الطفل، فقد تتراكم القشرة وتزداد حالة قرف اللبن سوءًا.
- بمجرد اختفاء القشرة، اغسل شعر الطفل كل بضعة أيام باستخدام شامبو خفيف للوقاية من تجمع القشرة مرة أخرى.
آخر تعديل بتاريخ 12 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية