صحــــتك

جراحة العمود الفقري العنقي للأطفال

جراحة العمود الفقري العنقي للأطفال
يتم إجراء جراحة العمود الفقري العنقي لدى الأطفال (Pediatric cervical spine surgery) للأطفال الذين يعانون إصابات أو تشوهات في العمود الفقري العنقي. وقد تكون تلك الإصابات خلقية، خاصة لدى الأطفال الذين يعانون متلازمة داون أو متلازمة كليبل فيل أو اضطرابات العظام أو ناتجة عن حادثة سيارة أو دراجة نارية أو صدمات أخرى.

ويمكن أن تتسبب إصابات أو تشوهات العمود الفقري العنقية في ضغط الفقرات العظمية على الجمجمة، خصوصا جذع الدماغ أو الجزء العلوي من الحبل الشوكي. وقد يسبب هذا الضغط حدوث مشاكل في العمود الفقري أو يؤثر في تطور الدماغ. وتخفف العملية الجراحية من هذا الضغط ويمكن أن تساعد في منع التشوه والألم المزمن وفقدان وظيفة الأعصاب.

* لماذا يتم إجراء العملية؟

إذا كان طفلك يعاني إصابة في العمود الفقري العنقي أو وجود تشوه، فقد تضغط عظام الفقرات على الجمجمة، خصوصا جذع الدماغ أو الجزء العلوي من الحبل الشوكي. وسيقوم جراح طفلك بإزالة الضغط أو التشوهات للمساعدة في منع فقدان وظيفة العصب، والألم المزمن والتشوه.

* هل توجد مخاطر لجراحة العمود الفقري العنقي للأطفال؟

قد تنطوي جراحة العمود الفقري العنقي للأطفال على صعوبات لأن عظام الأطفال صغيرة، وتجب على الجراحين مراعاة مستقبل نمو الطفل وتطوره. وتتضمن المخاطر المحتملة لجراحة العمود الفقري العنقي للأطفال ما يلي:
- آلام الرقبة.
- النزف.
- إصابة الحبل الشوكي.
- العدوى.
- التشوه.

* هل توجد توصيات قبل أو بعد جراحة العمود الفقري العنقي للأطفال؟

أطلع طبيبك عما إذا كان طفلك يتناول أي أدوية أو مكملات غذائية، وقم بإجراء كافة فحوص ما قبل العملية المطلوبة، واجعل طفلك يتوقف عن الأكل أو الشرب عند منتصف الليلة السابقة للجراحة (ما لم يوصِ الطبيب بغير ذلك).

وسيخضع طفلك إلى التخدير العام قبل وفي أثناء أي إجراء في العمود الفقري. وفي بعض الأحيان، يمكن للآباء الحضور لبدء التخدير بموافقة طبيب التخدير. وإذا كان طفلك يعاني عدم ثبات قد يكون ضارًا قبل الجراحة، فسيتم وضعه في جهاز يحافظ على ثبات العمود الفقري، مثل طوق العنق أو حلقة التثبيت.

ولا يتطلب وضع أطواق العنق والدعامات الأخرى خضوع الطفل للتخدير قبل استخدامها، لكن حلقات التثبيت تتطلب ذلك، ويمكن أن يحضر الآباء في أثناء وضع الدعامات والأطواق. أحيانًا يحضر الآباء لوضع جهاز التثبيت بأمان، حسب عمر الطفل وتعاونه.

وسيعتمد النهج الجراحي الأنسب على موقع الإصابة بالعظام أو الاضطراب، وقد يتم التدخل:
- من خلال الفم.. قد يُستخدم أنبوب مرن مزود بكاميرا في طرفه لذلك (منظار).
- عبر شق جراحي في الرقبة، سواء في الجزء الأمامي أو الخلفي منها.
- عبر شق جراحي في الظهر.
وسيقوم الجراح خلال هذه الجراحة بإزالة الهياكل عظمية التكوين أو قطع العظام الصغيرة التي تضغط على الحبل الشوكي أو جذع الدماغ الخاص بطفلك. وإذا كان العمود الفقري لطفلك غير مستقر بعد إزالة هذه الهياكل العظمية، فقد يُدخل الجراح لوحات أو براغيَ أو طعومًا عظمية لتساعد على استقراره. قد تأتي الطعوم العظمية من جزء آخر من جسد طفلك أو من عظام متبرع بها.

وبعد الجراحة، سوف يقيم طفلك عمومًا في غرفة الإنعاش حتى يستفيق من التخدير، وفي أغلب الحالات ستتمكن من زيارة طفلك في غرفة الإنعاش، وسوف تعتمد مدة إقامة طفلك بالمستشفى على نوع الإجراء الجراحي، لكن عمومًا تدوم ما بين ثلاثة وخمسة أيام بعد جراحة العمود الفقري العنقي للأطفال. ويمكن أن يعود معظم الأطفال إلى المدرسة في غضون أسبوع أو أسبوعين ويبدأوا المشاركة في التربية البدنية في غضون ستة أسابيع. يمكن أن يعود الأطفال إلى ممارسة جميع أنشطتهم بمجرد فحص الدمج في اختبارات التصوير بعد العملية الجراحية، وعادةً لا يحتاجون إلى العلاج الطبيعي أو المهني بعد الجراحة.
آخر تعديل بتاريخ
12 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.