تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تناول الأسبرين والإصابة بمتلازمة راي لدى الأطفال

متلازمة راي Reye's syndrome هي مرض عصبي حاد ونادر الحدوث، يتطور بشكل أساسي عند الأطفال بعد الإصابة بالإنفلونزا، الجدري أو أي عدوى فيروسية أخرى. وقد تم الربط بين استخدام الأسبرين أو السليسيلات الأخرى ومتلازمة راي، لذلك يجب توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. لكن، لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا.

لأنه يبدو أن المتلازمة تنشأ باستخدام الأسبرين لعلاج مرض أو عدوى فيروسية، خاصة الإنفلونزا والجديري المائي لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطراب في أكسدة الأحماض الدهنية، حيث يكون الجسم غير قادر على تفكيك الأحماض الدهنية، بسبب فَقْد إنزيم أو عدم عمله بشكل صحيح.

وفي بعض الحالات، قد تكون متلازمة راي حالة أيضية مخفية يكشفها مرض فيروسي، ويساهم أيضًا التعرض لبعض السموم، مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومخفّفات الدهان، في الإصابة بها.
  • أعراض الإصابة بمتلازمة راي

تظهر علامات وأعراض متلازمة راي عادة بعد حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام من بداية العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا، أو الجديري المائي، أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد.

وبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، يمكن أن تشمل العلامات الأولى ما يلي:

- الإسهال.
- التنفس السريع.


وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة ما يلي:

- القيء المستمر أو المتواصل.
- النعاس أو الكسل بشكل غير عادي.

ومع تقدم الحالة، قد تصبح العلامات والأعراض أكثر خطورة، ويمكن أن تشمل:

- سلوكا حادا، أو عنيفا، أو غير عقلاني.
- الارتباك، أو التوهان، أو الهذيان.
- ضعفا أو شللا في الذراعين والساقين.
- النوبات التشنجية.
- كسلا مفرطا.
- انخفاض مستوى الوعي.
تتطلب هذه العلامات والأعراض علاجًا سريعًا.

  • مضاعفات الإصابة بمتلازمة راي
يعيش معظم الأطفال والمراهقين الذين يعانون من متلازمة راي، على الرغم من احتمال الإصابة بتلف دائم في الدماغ، ولكن بدرجات متفاوتة. وبدون التشخيص والعلاج السليم، يمكن أن تكون متلازمة راي قاتلة في غضون أيام قليلة.
  • هل يوجد علاج لطفل متلازمة راي؟

متلازمة راي (Reye's syndrome) هي حالة طبية طارئة تستوجب العلاج الفوري في وحدة العناية المركزية في الحالات الشديدة، حيث تجرى مراقبة ضغط دم الطفل والعلامات الحيوية الأخرى له، ويمكن أن يشمل العلاج الخاص ما يلي:
- السوائل الوريدية.. يمكن إعطاء غلوكوز ومحاليل وريدية أخرى.
- مدرات البول.. يمكن استخدام هذه الأدوية لتقليل الضغط داخل الجمجمة وزيادة فقد السوائل عن طريق التبول.
- أدوية منع النزيف.. قد يتطلب النزيف الناتج عن اضطرابات الكبد العلاج بفيتامين ك، والبلازما، والصفائح الدموية. وإذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التنفس، فقد يحتاج إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي.

  • أخيرا..

توخَّ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فعلى الرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال أكبر من عامين، إلا أنه لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا، ويشمل هذا الأسبرين العادي والأدوية التي تحتوي على الأسبرين.

وتُجري بعض المستشفيات والمرافق الطبية فحوصات لحديثي الولادة للكشف عن اضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية، لتحديد الأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـمتلازمة راي، لتجنب إعطاء الأطفال، المعروف أنهم يعانون من اضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية، الأسبرين أو المنتجات المحتوية عليه.

كذلك تحقق دائمًا من اسم الدواء قبل إعطائه لطفلك، بما في ذلك الأدوية المتاحة بدون وصفة الطبيب والعلاجات البديلة أو العشبية، وفي بعض الأحيان يسمى الأسبرين بأسماء أخرى، مثل:
- حمض أسيتيل ساليسيليك.
- أَسيتيل ساليسيلات.
- حمض الساليسيليك.
- ساليسيلات.
وإذا كان طفلك يعاني من الإنفلونزا أو الجديري المائي، أو مرض فيروسي آخر، استخدم أدوية أخرى لتقليل ارتفاع درجة الحرارة أو لتخفيف الألم مثل الأسيتامينوفين (تيلينول، وغيره)، أو الإيبوبروفين (أدفيل، موترين للأطفال، موترين أي بي، وغيرها)، أو نابروكسين (أليف).

ومع ذلك، فقد يحتاج الأطفال والمراهقون الذين يعانون من أمراض معينة مزمنة، مثل داء كاواساكي، إلى علاج طويل الأمد بالأدوية التي تحتوي على الأسبرين. فإذا كان طفلك يحتاج العلاج بالأسبرين فتأكد من أن تطعيماته سارية، بما في ذلك جرعتان من لقاح الجديري المائي ولقاح الإنفلونزا سنويًا، وقد يساعد تجنب هذين المرضين الفيروسيين في الوقاية من متلازمة راي.
آخر تعديل بتاريخ 6 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية