تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يجب تثقيف الأطفال حول الاهتمام بصحة الفم منذ سن مبكرة، وتعليمهم أن صحة الفم جزءًا لا يتجزأ من صحة الجسم بصورة عامة. ويبدأ هذا بروتين منتظم لتنظيف الأسنان في المنزل بمساعدة الآباء حتى يبلغ الطفل سن الثامنة، ثم مراقبتهم عن كثب في السنوات التالية.

  • وتوفر فحوصات الأسنان المنتظمة الفوائد التالية:

1- تعليم الطفل الطريقة المناسبة والأكثر فعالية لتنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون وبالخيط.

2- تشجع فحوصات الأسنان المنتظمة للأطفال على الثقة عند زيارة طبيب الأسنان. حيث لا يزال الكثير منا يعاني من قلق زيارة طبيب الأسنان خلال سنوات البلوغ، بسبب تجارب طفولتنا. ومن المهم أن تشرح لطفلك أن زيارات طبيب الأسنان لم تعد كما كانت عليه من قبل، فقد أصبحت الآن عيادات أطباء الأسنان مكانا أكثر ودية وبمستوى رعاية جيد مع آلام قليلة أو لا تحدث آلام أصلا.

3- إحضار طفلك لإجراء فحوصات منتظمة يسمح أيضًا باكتشاف أي مشاكل تتعلق بصحة الفم مبكرًا، عندما يعاني الأطفال من التسوس والتجاويف بسبب النظام الغذائي وكثرة السكريات أو استخدام زجاجة الرضاعة بصورة خاطئة. ومن المفيد إدارة التجاويف في المراحل المبكرة؛ إهمالها يسمح لها بالنمو بشكل أكبر وينتج عنها التهابات وإجراءات أكثر تقدمًا مثل الحشوات والقلع خلال سنوات المراهقة.

4- نظرًا لأن معظم الأطفال الصغار لم يتقنوا بعد مهارات التنظيف الفعال بالفرشاة والخيط، فإن التنظيف الاحترافي الذي يقوم به طبيب الأسنان مهم للغاية. 

  •  متى يتم إجراء فحص الأسنان

هناك عوامل عديدة قد تحدد عدد المرات التي يحتاج إليها طفلك للخضوع لفحص الأسنان، والتي تتضمن العمر والصحة ومخاطر تسوس الأسنان لديه. وعموما، يرجى اتباع الإرشادات العامة التالية:

- للأطفال من عمر 6 أشهر إلى عام

توصي الأكاديمية الأميركية لطب أسنان الأطفال والجمعية الأميركية لطب الأسنان بتحديد أول موعد لفحص أسنان الطفل بعد ظهور أول سن وقبل مرور عام على ميلاده. وكذلك احرص على فحص أسنان الطفل ولثته خلال فحوصات صحة الطفل.

- الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة والمراهقون

توصي الأكاديمية الأميركية لطب أسنان الأطفال بتحديد مواعيد منتظمة لفحوصات الأسنان كل ستة أشهر على الأعمّ. ومع ذلك، قد يوصي طبيب الأسنان بمواعيد فحوصات أقل أو أكثر عددًا حسب عوامل الخطورة لدى طفلك من حيث الإصابة بمشكلات متعلقة بصحة الفم.

  • هل توجد توصيات أو تحضيرات خاصة قبل اصطحاب الطفل لطبيب الأسنان؟

تحديد مواعيد فحص الأسنان لطفلك في الوقت من اليوم الذي يكون فيه مستريحا بشكل جيد، فعلى الأرجح أن يكون فيه متعاونا.
تجنب استخدام كلمات مثل ألم أو يؤلم عندما تتحدث مع طفلك بشأن فحص الأسنان الذي سيخضع له، وعوضا عن ذلك، أخبره بأن طبيب الأسنان سوف يستخدم أدوات خاصة للتأكد من صحة أسنانه، وذكّره أنك تزور طبيب الأسنان أيضا، ولكن لا تتحدث بشأن أي تجارب أسنان سلبية قد تكون خضتها.
شجع طفلك على البوح بأي مخاوف قد تكون لديه بشأن زيارة طبيب الأسنان أو إجراء فحص الأسنان.
  • كيف يتم تنظيف وفحص أسنان الأطفال الصغار؟

أولا - للأطفال من عمر 6 أشهر إلى عام

قد يضع طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان طفلك على طاولة، أو يجعلك تحمله على ساقيك لإجراء الفحص، ثم على الأرجح سيقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان بما يلي:
1- تقييم صحة الفم لدى طفلك والصحة العامة وعادات الشرب والأكل الخاصة به وخطورة تسوس الأسنان لديه.
2- إزالة أي بقع أو رواسب عالقة بأسنان طفلك عن طريق تنظيفها بلطف باستخدام فرشاة أسنان رطبة.
3- استعراض تقنيات التنظيف السليمة.
4- تقييم كمية الفلورايد التي يحصل عليها طفلك من خلال النظام الغذائي واستخدام منتجات تنظيف الفم، وقد يصف مكمل فلورايد، أو يضع علاجا موضعيا من الفلورايد على أسنان طفلك عند الضرورة.
5- البحث عن قرحات أو بثور على لسان طفلك وخديه من الداخل وسقف فمه.
6- تقييم تأثير عادات مثل استخدام اللهاية ومص الإبهام.

ثانيا- الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة والمراهقون

في كل فحص دوري للأسنان، يعكف طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان على تقييم صحة الفم لدى طفلك والصحة العامة وعادات الشرب والأكل الخاصة به وخطورة تسوس الأسنان لديه. وبالإضافة إلى تنظيف أسنان طفلك، قد يقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان بما يلي:
1- إجراء فحص الأسنان بالأشعة السينية أو أي إجراءات تشخيصية أخرى عند الضرورة.
2- وضع ختام - طبقة بلاستيكية وقائية طويلة - على الأضراس الدائمة والأسنان الخلفية الأخرى المعرضة للتسوس.
3- علاج التسوس أو عيوب الأسنان.
4- البحث عن أي مشكلة في الطريقة التي تتناسق بها الأسنان العلوية والسفلية معا.
5- انصح طفلك بشأن تأثير مص الإبهام أو الجز على الأسنان أو قضم الأظافر.
6- التوصية بعلاج ما قبل تقويم الأسنان، مثل الجهاز الفموي الخاص، أو العلاج بتركيب تقويم الأسنان، لتقويم أسنان طفلك أو تعديل إطباقه للفم.

قد تشتمل فحوص الأسنان مع تقدم سن الطفل على نصائح بشأن مخاطر صحة الفم المرتبطة بما يلي:

- تناول المشروبات السكرية.
- التدخين.
- مضغ التبغ.
- اضطرابات الأكل.
- عمل ثقوب بالفم.
- عدم ارتداء واقي الفم أثناء ممارسة رياضات التلاحم.
قد يناقش طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان أيضا الإزالة المحتملة لضرس العقل لدى طفلك (الضرس الثالث) في السن المناسب.

  • أنواع أشعة الفم السينية

يتيح تصوير الأسنان بالأشعة السينية (الصور الإشعاعية) لطبيب الأسنان رؤية صور مفصلة لأجزاء محددة من فم الطفل، وتتوفر أنواع مختلفة من تصوير الفم بالأشعة السينية، منها ما يلي:

- الأشعة المجتنحة

يسمح هذا النوع من الأشعة السينية لطبيب الأسنان برؤية تيجان الأسنان العلوية والسفلية، وخلال إجراء الأشعة السينية المجتنحة، يعض الطفل على حامل غشاء الأشعة السينية بينما يتم التقاط الصورة، وغالبا يتمكن هذا العرض من كشف حالات التسوس بين الأسنان والتي لا يمكن رؤيتها أثناء فحص الفم.

- الأشعة الذروية

يسمح هذا النوع من الأشعة السينية لطبيب الأسنان برؤية السن بالكامل والعظم المحيط بها، ويتيح هذا العرض أفضل تقييم لنمو جذر الأسنان.

- أشعة الإطباق

يسمح هذا النوع من الأشعة السينية لطبيب الأسنان برؤية الطريقة التي تتناسق بها الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية التي تقابلها عند إطباق الفك.

- الأشعة البانورامية

يعطي هذا النوع من الأشعة السينية لطبيب الأسنان عرضا واسعا للفم بالكامل، وغالبا ما يتم استخدام هذا العرض في التقييم الشامل لنمو الأسنان والفك، ويمكن أن يساعد أيضا في تحديد مدى الحاجة إلى تقويم الأسنان.

- التصوير المقطعي المحوسب بالأشعة المخروطية

يُستخدم هذا النوع من الأشعة السينية لتقييم نمو الأسنان والفك، وعلى عكس الصور الإشعاعية الأخرى، يوفر هذا التصوير عرضا ثلاثي الأبعاد يُمكن طبيب الأسنان من قياس المسافات بين الأسنان ونموها على نحو أفضل. وغالبا لا تكون هناك حاجة لإجراء تصوير بالأشعة السينية في كل زيارة لطبيب الأسنان، ويعد التعرض الإشعاعي للأشعة السينية المستخدمة في تصوير الأسنان منخفضا، ولكن تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت قلقا بشأن التعرض للإشعاع.

  • ما هي الطبعة السنية؟

في بعض الحالات، قد يوصي طبيب الأسنان بعمل طبعة سنية لإخراج نسخة طبق الأصل من أسنان طفلك وأنسجة فمه. في هذا الإجراء، يملأ طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان طابع الأسنان، الذي يكون على شكل حدوة الحصان، بمادة لينة تشبه الجيلاتين، ويضعها فوق الأسنان العلوية ثم الأسنان السفلية، وبعد بضع دقائق، يتم نزع الطابعين واستخدامهما لعمل القالب السني. ويمكن استخدام هذا القالب لدراسة وتوثيق نمو الفكين وتقدم ظهور السن، وقد يستخدم الطبيب هذا القالب والصور الإشعاعية لتقييم المساحة المحتملة للمكان المناسب للأسنان الدائمة لدى طفلك.

  • أخيرا..

بعد خضوع طفلك لفحص الأسنان، سوف يناقش طبيب الأسنان معك صحة فم طفلك، بما في ذلك مخاطر تعرضه لتسوس الأسنان وأي مشكلات صحية أخرى متعلقة بالفم، والتدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحة فمه وحمايته. وسيوصي بأفضل وقت للقيام بزيارة متابعة والتي غالبا تكون كل ستة أشهر، وإذا كان الطفل عرضة لخطر شديد لتسوس الأسنان، أو كان يعاني من مشكلات أخرى متعلقة بالفم، فقد يوصي بإجراء فحوصات متكررة.

 

آخر تعديل بتاريخ 18 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية