تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب متلازمة موت الرضع المفاجئ والوقاية منها

تحدث متلازمة موت الرضيع المفاجئ Sudden Infant Death Syndrome، المعروفة أيضًا باسم موت المهد، عندما يموت طفل يبدو بصحة جيدة بشكل غير متوقع ومفاجئ ولا يوجد تفسير لسبب وفاته، حتى بعد إجراء فحص شامل.

وعلى الرغم من أن متلازمة موت الرضع المفاجئ تعتبر نادرة، إلا أنها السبب الأكثر شيوعًا لوفاة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وسنة واحدة. وتحدث غالبًا بين عمر شهرين و4 أشهر. وفي عام 2018، توفي ما يقرب من 1300 طفل بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ في الولايات المتحدة وحدها.

* هل ما تزال الأسباب مجهولة؟

على الرغم من أن السبب غير معروف، إلا أن متلازمة موت الرضع المفاجئ قد تبدو مرتبطة بوجود تشوهات في جزء من دماغ الرضيع المسؤول عن التحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم. وقد اكتشف الباحثون بعض العوامل التي قد تجعل الرضع أكثر عرضة للخطر، كما حددوا بعض التدابير التي يمكن اتخاذها للمساعدة في وقاية رضيعك من متلازمة موت الرضع المفاجئ، ولعل من أهمها وضع الرضيع على ظهره عند النوم.

وتشمل العوامل البدنية المرتبطة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ ما يلي:

- تشوهات الدماغ

يُولد بعض الأطفال وهم يعانون من مشاكل تجعلهم أكثر عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ. ولدى معظم هؤلاء الرضع يكون جزء الدماغ المتحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم لا يعمل بشكل صحيح.

- وزن الولادة المنخفض

إن الولادة المبكرة أو ولادة التوائم تزيد من احتمال عدم اكتمال نمو دماغ الطفل تمامًا، لذلك تقل لديه القدرة على التحكم في تلك العمليات التلقائية، مثل التنفس ومعدل ضربات القلب.

- عدوى الجهاز التنفسي

فقد وجد أن العديد من الرضع الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ كانوا قد عانوا  مؤخرًا من نزلات البرد أو عدوى في الجهاز التنفسي، الأمر الذي قد يساهم في عمل مشاكل في التنفس.

وتشمل العوامل البيئية المرتبطة بالنوم ما يلي: 

- النوم على البطن أو الجنب، فقد يجد الرضع الذين يتم وضعهم على البطن أو الجنب للنوم صعوبة في التنفس أكثر من أولئك الذين يتم وضعهم على الظهر.
- النوم على سطح ناعم، حيث يمكن أن يؤدي وضع الرضيع لينام على وجهه على لحاف رقيق إلى غلق مجرى الهواء لديه. كما يشكل وضع بطانية على رأس الرضيع خطورة أيضًا.
- النوم مع الوالدين، في حين تقل خطورة الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ عند نوم الرضيع في نفس الغرفة مع والديه، إلا أنها تزيد إذا نام الرضيع في نفس السرير معهما، والسبب إلى حد ما هو وجود أسطح أكثر نعومة قد تعوق عملية التنفس لديه.

* من الرضع الأكثر عرضة لمتلازمة الموت المفاجئ؟

على الرغم من أن متلازمة موت الرضع المفاجئ يمكن أن تصيب أي طفل، إلا أن الباحثين قد حددوا العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الرضيع بها. وتتضمن:
- الأولاد أكثر عرضه للوفاة بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ.
- يكون الرضع أكثر عرضة للإصابة خلال الشهرين الثاني أو الثالث من العمر.
- لأسباب ليست مفهومة جيدًا، تجد الرضع من السّود والهنود والأميركان والإسكيمو أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
- الأطفال الذين لهم إخوة أشقاء أو أبناء عم ماتوا بمتلازمة موت الرضع المفاجئ هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بها.
- الأطفال الذين يعيشون مع مدخنين معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
- تزيد كل من الولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود من فرص الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
- عمر الأم خلال فترة الحمل أصغر من 20 عامًا.
- الأطفال من أمهات مدخنات.

* هل توجد طريقة لمنع موت الرضيع المفاجئ؟

لا توجد طريقة مضمونة لمنع الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، ولكن يمكنك مساعدة رضيعك في جعل نومه أكثر أمانًا من خلال اتباع هذه النصائح:
1- اجعل رضيعك ينام على ظهره بدلاً من البطن أو الجنب، ويعد هذا الإجراء غير ضروري عندما يكون الرضيع مستيقظًا أو يمكنه أن يتحرك من جانب إلى آخر في فراشه من دون مساعدة. وتجنب افتراض أن الآخرين سيقومون بوضع رضيعك في الوضع الصحيح لينام، بل عليك الإصرار على ذلك بنفسك. كذلك اطلب من جليسة الأطفال أو المسؤولة عن رعاية الطفل عدم وضع الطفل على بطنه لتهدئته عند شعوره بعدم الراحة.

2- استخدم مرتبة سرير رضيعك صلبة ومريحة بنفس الوقت، وتجنب وضع الرضيع على حشوة سميكة ومنفوشة أو على لحاف سميك، ولا تترك الوسائد أو الدمى المنفوشة أو لعب الحيوانات المحشوة على السرير، فقد تعوق عملية تنفس الرضيع إذا جاءت على وجهه.

3- للحفاظ على رضيعك دافئًا، جرب استخدام كيس النوم أو غيره من ملابس النوم التي لا تحتاج إلى أغطية إضافية. وإذا اضطررت لاستخدام بطانية، فحاول أن تكون خفيفة الوزن، وأدخل البطانية أسفل المرتبة بإحكام واترك منها ما يكفي لتغطية جسم الرضيع حتى كتفيه فقط، ثم ضع رضيعك في السرير بالقرب من نهايته، مع تغطيته بالبطانية بصورة فضفاضة، ولا تغطِّ رأسه.

4- تعتبر فكرة نوم الرضيع معك في نفس الغرفة فكرة عظيمة، ولكن أسِرَّة البالغين ليست آمنة لنوم الرضع، فمن الممكن أن يختنق الرضيع إذا انحشر بين شرائح اللوحة الرأسية في مقدمة السرير، أو في المسافة التي بين المرتبة وإطار السرير، أو في المسافة بين المرتبة والحائط. ومن الممكن أيضا أن يختنق الرضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين وغطّى أنفه وفمه بطريق الخطأ.

5- عليكِ بالرضاعة الطبيعية قدر الإمكان، حيث تقلل الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

6- تجنب استخدام أجهزة المراقبة وغيرها من الأجهزة التجارية المزعوم أنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، لا تشجع الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال استخدام أجهزة المراقبة وغيرها من الأجهزة بسبب مشكلات السلامة وعدم الفعالية.

7- قدم لهَّاية لطفلك، فقد يقلل مصّ اللهَّاية أثناء النوم من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، ولكن هناك تحذيرا واحدا إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فلا تَعرضي عليه اللهَّاية حتىى يبلغ رضيعك 3 إلى 4 أسابيع من العمر، وتكون عملية الإرضاع قد انتظمت لديكِ بشكل فعّال. لكن، لا تجبري رضيعك على تناول اللهَّاية إن لم يكن مهتمًا بها، وحاولي مرة أخرى في يوم آخر، وإذا سقطت اللهَّاية من فم رضيعك أثناء نومه، لا تدخليها مرة أخرى.

وتذكر، بعد فقدان الطفل بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، يكون الحصول على دعم عاطفي أمرًا بالغ الأهمية... عبّر عن مشاعرك واترك أصدقاءك وعائلتك يعرفون ما تشعر به إن استطعت ذلك، فهم يريدون مساعدتك ولكنهم ربما لا يعرفون كيفية التعامل معك. ولكونكما والدي الرضيع، عليكما أن تتفهما الموقف وتستجيبا للنقاش مع بعضكما قدر الإمكان، حيث يمكن أن يُشكّل فقدان طفل ضغطًا هائلاً على الزواج. ولا مانع من استغراق وقت في الحزن على فقدان طفلك، ولا تقلق إذا وجدت نفسك تبكي بشكل غير متوقع، أو إذا كانت أوقات العطلات والحفلات صعبة للغاية، أو كنت مرهقًا واستغرقت الكثير من الوقت، فأنت بصدد حالة وفاة محطِّمة للمشاعر، وتضميد الجرح يستغرق وقتًا طويلاً.
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية