مواصفات مقعد السيارة للطفل إن كبر سنه أو حجمه

مواصفات مقعد السيارة للطفل إن كبر سنه أو حجمه
إحدى أهم الوظائف التي يجب أن يقوم بها الآباء هي الحفاظ على سلامة الطفل عند ركوب السيارة، ففي كل عام، يُقتل أو يصاب آلاف الأطفال الصغار بسبب حوادث السيارات، والاستخدام السليم لمقاعد السيارة يساعد في الحفاظ على سلامة الأطفال.

لكن غالباً ما يقلق أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن، على كيفية نقل أطفالهم بأمان في مقاعد السيارة؛ إذْ يشكّل استخدام التقييد المناسب للأطفال تحدياً أمام الوزن الزائد للطفل.

ولتلبية احتياجات الأطفال الأكبر حجماً، قام مصنّعو مقاعد السيارات بتطوير العديد من المقاعد التي تناسب الأطفال ذوي الطول أو الوزن الزائد، بما في ذلك المقاعد الخلفية، والموجهة للأمام، ومقاعد تعزيز وضع الحزام، وتدعم الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) هذه التغييرات التنظيمية التي تضمن توفير مقاعد ذات سعة عالية لتوفير أفضل حماية ممكنة لهؤلاء الأطفال.



* نصائح لسلامة أطفالكم عند انتقالهم في السيارة
وبالإضافة للتعديلات التي تجرى على مقاعد السيارة فإن الأكاديمية تقدم النصائح الآتية للآباء الذين لا يعرفون كيفية نقل طفل كبير الحجم بالسيارة:
  1.  يجب تقييد جميع الأطفال، بأي عمر أو حجم، بشكل صحيح عند ركوبهم في السيارة.
  2. يجب على الأطفال بعمر 12 سنة أو أقل الركوب في المقعد الخلفي.
  3. يجب على الأطفال الرضع والأطفال الصغار الجلوس في مقاعد السيارة المواجهة للخلف rear-facing car seats لأطول فترة ممكنة، أو على الأقل حتى يتخطوا حاجز الوزن أو الارتفاع المناسب لمقاعد السيارة المواجهة للخلف حسب إجراءات الأمان التي يضعها المصنع، والتي يمكن العثور عليها في دليل التعليمات، أو على الملصق الموجود على جانب المقعد.
  4. يجب على الأطفال الصغار الذين بدأوا بالمشي والأطفال الصغار الذين تجاوزوا الوزن الزائد أو الحد الأقصى لمقاعدهم، الجلوس في مقاعد السيارة المواجهة للأمام forward-facing car seats مع التثبيت لأطول فترة ممكنة.
  5. يجب على الأطفال ممن هم في سن المدرسة (في السن بين 8 - 12)، والذين تجاوزوا سن مقاعد السيارة أن يجلسوا في المقاعد المعززة أو الرافعة (booster seats) بحيث يناسبهم مقاس حزام أمان الكبار بشكل صحيح، وهذه المقاعد المعززة تسمح بأن يمر الحزام السفلي عبر أعلى الفخذين، وأن يتقاطع حزام الكتف مع منتصف الصدر والكتف.
  6. لا تستخدم مقعد السيارة أبداً إذا كان طفلك يزيد وزنه عن وزن المقعد أو أنه أطول من حد الوجه. لذلك تحقق من اللصاقات الموجودة على المقعد أو تعليمات الشركة المصنعة إذا كنت غير متأكد من الحدود.
  7. مقعد السيارة "الأفضل" هو الذي يناسب طفلك، والذي يناسب سيارتك، والذي ستستخدمه بشكل صحيح في كل رحلة. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في العثور على مقعد سيارة يناسب طفلك الأكبر حجماً، فقد يتمكن فني سلامة الأطفال من المساعدة.
  8. صنعت شركات تصنيع سيارات الأمان على نحو متزايد مقاعد السيارات التي تناسب الأطفال الأكبر حجماً. وهي تشمل:
- المقاعد المواجهة للخلف للأطفال الأكبر حجماً (من 19 - 23 كيلوغراماً).
- المقاعد المواجهة للأمام (قد تكون مقاعد قابلة للتحويل، أو مقاعد مدمجة، أو مقاعد أمامية فقط) بحد أقصى للوزن يتراوح بين 23 إلى 41 كيلوغراماً.
- المقاعد المعززة بحد أقصى لوزن يتراوح بين 45 إلى 57 كيلوغراماً.

9. بالنسبة للأطفال الذين بدأوا بالمشي أو الأطفال الصغار الذين لا يسمح سلوكهم بعد بالاستخدام الآمن للمقعد الرافع، ولكنهم كبيرون للغاية بالنسبة للمقعد المواجه للأمام، فقد يكون من الملائم لهم استخدام سترة السفر، ومعظم سترات السفر لها حدود لوزن أعلى من 27 إلى 76 كيلوغراماً.
آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية