كيف أقنع طفلي بارتداء النظارة الطبية؟

كيف أقنع طفلي بارتداء النظارة الطبية؟
سيكون من الصعب عليك أن تسمع أن طفلك يعاني من مشكلة في الرؤية، ولكن الصعوبة لن تكمن بتلقي الخبر فقط، بل تستمر لفترة أخرى حتى تجعل طفلك يفهم الأمر ويلتزم بارتداء نظارته الطبية ويحافظ عليها.

ويعتبر معظم الأطفال ارتداء النظارات عائقًا أمام اللعب أو قد تسبب لهم في البداية بعض التشوش والآلام أو قد تشعرهم بأنهم غير عاديين ومختلفين عن أقرانهم. وقد يشعر طفلك بالحرج عندما يرى الآخرون أنه يعاني بالفعل من مشكلة في الرؤية.

لكن، إذا كنت تكافح من أجل جعل طفلك يرتدي نظاراته الطبية فأنت لست وحدك، بل هي مشكلة يعاني منها معظم آباء الأطفال الذين يجب عليهم ارتداء النظارات الطبية بسبب وجود مشاكل في النظر.

وسنقدم في مقالنا هذا بعض الأساليب التي تسهل عليك وعلى طفلك مهمة ارتداء النظارة والالتزام بها.. تابع معنا..

اشرح لطفلك بطريقة مفهومة مشكلته وفوائد ارتداء النظارة 

خطوات لإقناع طفلك بارتداء النظارة الطبية والالتزام بها

1. اشرح لطفلك مشكلته بطريقة جيدة

لا ينزعج بعض الأطفال من فكرة ارتداء النظارات، بل قد يفرح ويبدأ باختيار اللون والشكل ويفكر بتلك النظارات المزينة برسوم للأبطال الخارقين في أفلامه وألعابه المفضلة. لكن، بعض الأطفال يأخذون الأخبار بشكل مختلف، لأنه ليس من السهل عليهم أن يعرفوا أن رؤيتهم ليست مثالية، وأنهم بحاجة لوسيلة إضافية لتساعدهم على الرؤية.

لهذا، قبل إخبار طفلك بوجود مشكلة في الرؤية لديه، تأكد من التخطيط لكيفية التعامل مع موضوع ارتداء النظارات بطريقة تكون أكثر راحة لطفلك. وحاول اختيار الوقت الذي يكون فيه الطفل مسترخياً وأبلغه الأمر بصورة تدريجية ومفهومة بالنسبة له.

على سبيل المثال، عزيزي أنت تعاني من مشكلة في النظر، وهي ليست خطيرة، ولكن للحفاظ على صحة عينيك الجميلتين علينا الالتزام ببعض التعليمات مثل ارتداء نظارة طبية تساعدنا على الرؤية الجيدة. وقد يكون من الأسهل السماح لطبيب عيون طفلك بكشف الأخبار، فهو قادر على إبلاغ طفلك بشكل أفضل بفوائد ارتداء النظارات.

2. اجعل طفلك يختار نظارته بنفسه

من أجل غرس الشعور بالملكية والاستقلالية اسمح لطفلك باختيار النظارات الخاصة به. وعندما يحين الوقت، خطط ليوم خاص لـ "شراء الإطار". حيث يستمتع معظم الأطفال باختيار الأشياء بأنفسهم، لذا اسمح له بتجربة العديد من الإطارات كما يريد.

ويمكن أن يكون أخصائي البصريات مفيدًا جدًا في توجيه طفلك في الاتجاه الصحيح، اعتمادًا على شكل وجه طفلك وميزاته. وإذا رأيت ان اختياراته خاطئة كأن يختار نظارة صغيرة أو شكلا غير مناسب لوجهه أو غير مريحة، ضيّق نطاق الاختيارات أمامه باختيار أفضل النوعيات وبمساعدة مختص البصريات، ثم دعه يختار ما يفضله.

وبمجرد أن تصبح نظارات طفلك الطبية جاهزة، قم برحلة خاصة لاصطحابه وهو يرتديها. لكن لا تتوقع منه أن يكون حريصاً على ارتدائها طوال الوقت في البداية. ابدأ ببطء بزيادة قصيرة في وقت الارتداء حتى تصل لمرحلة الالتزام معه. وعندما يرتديها امدحه. وسترى لن يمر وقت طويل حتى يعتاد على ارتدائها كل يوم. وكلما زاد ارتداؤه لها، كلما أصبحت جزءًا طبيعيًا من حياته.

ليشعر بالملكية، اجعل الطفل يختار الإطار بنفسه 

3. كن ملازما لطفلك في البداية

في بداية ارتداء الطفل للنظارة، ستتغير أبعاد الرؤية بالنسبة له، وهذا قد يسبب سقوطه أو التعثر. لهذا ينصح الطبيب الأهل دوما أنه عليهم الحذر في الأيام الأولى وخاصة عندما ينزل الطفل السلم وهو يرتدي نظارته، لأنه قد يتعرض للسقوط بسبب تغير أبعاد الرؤية، وأن عليه نزع النظارة قبل نزول السلم.

أيضا قد تسبب القطرات التي تستخدم في فحص عيني الطفل وتحديد درجة مشكلة النظر لديه في ضبابية وتشوش وحتى عدم الرؤية أحيانا، وقد يستمر تأثيرها لثلاثة أيام. لهذا كن قريبا من طفلك وحاول تأجيل ذهابه للمدرسة حتى يزول تأثير القطرات العينية.

4. تعامل مع رفضه ارتداء النظارة بحكمة

إن اختيار النظارات شيء، وجعل طفلك يرتديها شيء آخر. ومن المهم جدًا أن تكون نظارات طفلك مناسبة. فإذا لم تكن مناسبة تمامًا، لن يرغب في ارتدائها. بمعنى، إذا كانت النظارات فضفاضة جدًا، فقد تنزلق بسهولة وتصبح مزعجة، وإذا كانت ضيقة جدًا، فقد تكون غير مريحة وتؤذي رأس طفلك أو أذنيه.

وإذا كان طفلك لا يرغب في ارتداء نظارته، عليك أن تتحقق من ملائمة النظارة للطفل بمساعدة مختص العيون. أيضا ضع في بالك أن السبب قد يكون ناتجا من تنمر الأقران أو قلق الطفل من كونه مميزا عن أقرانه. لهذا حاول التوصل إلى السبب بهدوء وحاول شرح الموضوع للمعلم والقائمين على رعاية الطفل من أجل مساعدة طفلك وتشجيعه على ارتدائها.

5. حث طفلك على الحفاظ على النظارات آمنة ونظيفة

تأكد من تعليم طفلك كيفية العناية بنظاراته، و:

  • ذكّره بأن نظاراته تكلف الكثير من المال وأنهم بحاجة إلى العناية بها من أجل إبقائها جميلة.
  • علّمه أن خدش العدسات سيؤثر على الطريقة التي يرى بها الأشياء.
  • اطلب من مختص البصريات تزويدك بحافظة صلبة وقطع قماش تنظيف إضافية ومحلول تنظيف العدسات. وعلم طفلك كيفية تنظيف نظارته ووضعها في الحافظة بطريقة جيدة منعا للخدش أو الكسر.
  • ركز على أهمية عدم رميها في الحقيبة المدرسية مع الكتب بدون حافظة.
  • وضح له كيفية نزع نظارته باستخدام كلتا يديه لمنع ثنيها أو فقدان شكلها.
  • إذا كان طفلك أقل من عامين، فاختر إطارًا بلاستيكيًا. البلاستيك هو أفضل مادة للأطفال الصغار. ويمكن أن تساعد الأحزمة المرنة في تثبيت النظارات في مكانها. وإذا اخترت إطارًا معدنيًا، فتأكد من أن به مفصلات زنبركية لسهولة الارتداء.
  • اختر مكانًا خاصًا للاحتفاظ بنظارات طفلك عند عدم استخدامها. وأخبر طفلك أنه يجب وضع النظارات في مكان خاص عندما لا يرتديها. سيساعد هذا على منع فقدان النظارات أو كسرها.
  • امدح طفلك عندما يرتدي نظارته دون إخباره بذلك، وهذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح عندما يأخذ طفلك المبادرة.
  • وبالنسبة لك، من المهم أن تتحقق من شروط الضمان، حيث سيغطي الضمان الجيد لنظارات الأطفال عمليات الإصلاح والاستبدال إذا لزم الأمر.

كم من الوقت يستغرق الأطفال للتكيف مع النظارات؟

قد يستغرق الأمر بضعة أيام، أو بضعة أسابيع، حتى تعتاد عينا طفلك على النظارات الجديدة. وخلال هذه الفترة، قد يعاني طفلك من أعراض خفيفة لارتداء نظارات جديدة. قد تشمل الأعراض عدم وضوح الرؤية أو إجهاد العين أو الصداع.

وقد تؤدي هذه الآثار الجانبية إلى رفض طفلك ارتداء نظارته، ولكن ما يمكنك فعله هو تذكيره بأن الأعراض لن تستمر طويلاً وسيشعر بتحسن بعدها. ونظرًا لأن التكيف مع النظارات الجديدة قد يمثل تحديًا للأطفال، اجعل طفلك يبدأ بارتداء نظارته لمدة 15 دقيقة وقم بزيادة المدة تدريجيا، وكلما زادت المدة وزاد التزامه كافئه ولو ببضع كلمات من المدح والتشجيع.

إذا اشتكى الطفل من الألم فقد تحتاج النظارة لتعديل 

ماذا تفعل إذا قال طفلك إن نظارته تسبب ألماً؟

ضع في اعتبارك ما إذا كانت نظارات طفلك بحاجة إلى تعديل أو إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد فحص عيني طفلك. وستساعد النظارات ذات الحجم المناسب على توضيح رؤية طفلك، وليس الإضرار بها.

لكن، إذا تم تصحيح النظارة وتأكد الطبيب أنها مناسبة، وبقي طفلك يشتكي من كونها تسبب ألماً وضبابية، ضع في اعتبارك أن طفلك يحتاج إلى وقت ليعتاد على نظارته الجديدة. ومن أفضل الطرق لمساعدة طفلك على التكيف مع النظارات الجديدة استخدام كلمات التشجيع. أخبر طفلك بمظهره الرائع في نظاراته التصحيحية، وأخبره أنه على الرغم من أن ارتداء النظارات قد لا يكون مريحًا في البداية، إلا أنها ستجعل عينيه تتحسن على المدى الطويل.

كيف تعرف أن النظارات غير مناسبة لطفلك؟

1. ينزلق الإطار وينزل على أنف الطفل بحيث تصبح عيون الطفل نصف مكشوفة ويمكنه الرؤية بدون نظارات من الأعلى.
2. يكون المعبدان، وهما الجزءان المعقوفان اللذين يكونان خلف الأذن، حادّين ويضغطان على غضروف الأذن ويتركان أثرا مؤلما.
3. تبدو النظارات على وجه الطفل مثل قناع "زورو" يدل على أن الإطار صغير ويجب الاستعاضة عنه بآخر أكبر حجما.
4. عندما يتلامس الجزء السفلي من الإطار مع خدّي الطفل، في حالة كان الطفل غير مبتسم أو ضاحك، فهذا يعني أن الإطار كبير وبحاجة لتبديله.
5. عندما يكون جانب واحد من الإطار أعلى من الجانب الآخر، ويمكن رؤية ذلك بمقارنة تغطية الإطار لحاجب الطفل، فقد يتغطى حاجب بالإطار ويكون الحاجب على الجهة الأخرى غير مغطى.
5. عندما يتلامس الإطار مع الجلد المغطي لجسر الأنف، لأنه من المفترض أن يستند الإطار على جسر الأنف بدون ملامسة الجلد بين العينين. 


* المصدر

آخر تعديل بتاريخ 17 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية