التقرن الشعري، الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم "جلد الدجاج"، هو حالة جلدية شائعة تؤدي إلى ظهور بقع من النتوءات الخشنة على الجلد. وهذه النتوءات أو البثور الصغيرة هي في الواقع خلايا جلد ميتة تسد بصيلات الشعر. وتظهر أحيانًا باللون الأحمر أو البني.

ويوجد التقرن الشعري بشكل شائع في الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأرداف. وهو ليس معديًا، وهذه النتوءات عادة لا تسبب أي إزعاج أو حكة. لكن، من المعروف أن هذه الحالة تزداد سوءًا في أشهر الشتاء عندما يميل الجلد إلى الجفاف، وقد يتفاقم أيضًا أثناء الحمل.

لا يوجد علاج لهذه الحالة الجلدية غير الضارة، ولكن هناك بعض الطرق لعلاجها أو منعها من التفاقم. وعادة ما يتم التخلص من التقرن الشعري بشكل طبيعي بحلول الوقت الذي تبلغ فيه من العمر 30 عامًا.

ينتشر التقرن الشعري لدى الأطفال ويختفي بعمر 30 عاما 

* علامات التقرن الشعري أو جلد الدجاجة

يمكن أن يحدث تَقرن الجُريبات الشَّعرية في أي سن، ولكنه ينتشر بين الأطفال الصغار بدرجة أكبر. تشمل المؤشرات والأعراض ما يلي:

  • كتل صغيرة غير مؤلمة تظهر عادةً بأعلى الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الإليتين.
  • خشونة الجلد وجفافه في المناطق التي تظهر فيها الكتل.
  • تتفاقم الحالة عندما تتسبب التغيرات الموسمية في انخفاض مستوى الرطوبة وجفاف الجلد.
  • كتل مشابهة لورق الصنفرة تبدو مثل لحم الإوز.

* سبب حدوث التقرن الشعري أو جلد الدجاجة

ينتج تقرن الجريبات الشعرية عن تراكم الكيراتين، وهو بروتين صلب يحمي الجلد من المواد الضارة والعدوى. يسد الكيراتين فتحة جريبات الشعر ويسبب ظهور بقعة من الجلد الخشن المتجعد. وما زال سبب تراكم الكيراتين لدى الأشخاص المصابين بتقران الجريبات الشعرية غير واضح. وقد يحدث بالتزامن مع مرض وراثي أو حالات مرضية جلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي. ويتسبب جفاف الجلد عادة في تفاقم الحالة.

* طرق علاج التقرن الشعري

عادةً ما يزول التقرن الشعري تلقائيًا بشكل تدريجي. ولكن يمكنك استخدام أيٍ من المنتجات المختلفة المتاحة لتحسين مظهر البشرة. فإذا كان الترطيب وغيره من وسائل العناية الشخصية غير مُجدٍ، فقد يصف الطبيب بعض الكريمات الطبية.

1- كريمات إزالة خلايا الجلد الميتة

تساعد الكريمات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي وحمض اللبنيك (اللاكتيك) أو حمض الساليسيليك أو اليوريا على تفكيك خلايا الجلد الميتة وإزالتها. كما أنها ترطب الجلد الجاف وتنعّمه. وتُصرَف هذه الكريمات (مستحضرات التقشير الموضعية) من دون وصفة طبية أو بوصفة طبية. ويمكن أن ينصحك الطبيب بالخيار الأنسب والجرعات الملائمة، علمًا أن الأحماض الموجودة في هذه الكريمات قد تسبب احمرارًا أو وخزًا أو تهيجًا في الجلد، وبالتالي لا يُنصح باستخدامها للأطفال.

2- كريمات منع انسداد المسام

تعمل الكريمات المشتقة من فيتامين A (الرتينويدات الموضعية) على تعزيز معدل تجدد الخلايا ومنع انسداد جُريبات الشعر. ومن أمثلة الرتينويدات الموضعية، تريتينوين (ألترينو، أفيتا، رينوفا، ريتين-A، وغير ذلك) وتازاروتين (أرازلو، أفاغو، تازوراك، أو غير ذلك)، علمًا أن هذه المنتجات قد تسبب تُهيج الجلد وجفافه. كذلك إذا كنتِ في فترة الحمل أو الرضاعة، فقد يقترح طبيبكِ تأخير العلاج بالريتينويد الموضعي، أو يختار علاجًا مختلفًا.

وقد يُحسّن استخدام الكريمات الطبية بانتظام من مظهر البشرة. ولكن في حال التوقف عنه، ربما تعود الحالة إلى ما كانت عليه. وحتى مع العلاج، قد يستمر تقرن الجريبات الشعرية لسنوات.

* توصيات صحية

- لن تقي تدابير الرعاية الذاتية من الإصابة بتَقرن الجُريبات الشَّعرية أو التخلص منه. لكنها قد تحسِّن مظهر الجلد المصاب. وعند استخدام منتج جديد، اختبره على منطقة من الجلد المصاب أولاً مثل الذراع لمعرفة ما إذا كان المنتج فعالاً لحالتك ولا يسبب أي تفاعلات تحسسية أم لا.

- استخدم المياه الدافئة وقلِّل وقت الاستحمام. يتسبب الماء الساخن والاغتسال أو الاستحمام لوقت طويل في فقدان زيوت البشرة. قلِّل وقت الاغتسال بحيث يكون 10 دقائق أو أقل. واستخدم الماء الدافئ وليس الساخن.

- تجنب استخدام الصابون من النوع القاسي على الجلد والمسبب لجفاف البشرة. أزِل الجلد الميت (قشِّره) برفق باستخدام منشفة أو ليفة. وقد يؤدي الفرك الشديد أو إزالة سدادات جُريبات الشعر إلى تهيج الجلد وتفاقم الحالة. بعد الاغتسال أو الاستحمام، امسح الجلد وجففه برفق باستخدام منشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة عليه.

- ضَع على الجلد المصاب كريمًا متاحًا من دون وصفة طبية يحتوي على اليوريا أو حمض اللاكتيك أو حمض ألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك. تساعد هذه الكريمات على تفكيك خلايا الجلد الميتة وإزالتها. كما أنها ترطِّب الجلد الجاف وتنعِّمه. استعمل هذا المنتج قبل المرطِّب.

- ضَع مرطبًا يحتوي على اللانولين أو الفازلين أو الجلسرين، بينما لا يزال الجلد رطبًا بعد الاستحمام. تعمل هذه المكونات على تلطيف الجلد الجاف وتساعد على حبس الرطوبة. ويُفضل استخدام المرطبات ذات القوام الكثيف مثل يوسيرين وسيتافيل. وأعِد وضع المنتج على الجلد المصاب عدة مرات في اليوم.

- استخدم جهازًا مرطبًا للجو. تتسبب الرطوبة المنخفضة في جفاف الجلد. وسيضيف جهاز ترطيب الجو المنزلي المحمول أو الملحق بالفرن رطوبة إلى الهواء داخل منزلك.

- تجنب ارتداء الملابس الضيقة لمنع احتكاكها بالجلد، واحمِ الجلد المصاب من الاحتكاك الذي يحدث عند ارتداء الملابس الضيقة.

* المصدر
Keratosis Pilaris (Chicken Skin)

آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية