كيف تتعامل مع الطفل صاحب الشخصية الحساسة؟

كيف تتعامل مع الطفل صاحب الشخصية الحساسة؟
هل تساءلت عن سبب بكاء طفلك أكثر من غيره من الأطفال في سنّه بسبب مشاكل بسيطة؟ من الممكن أن يكون السبب ناتجا عن شخصية طفلك الحساسة، وقد تكون قد أدركت بالفعل مدى صعوبة التعامل مع طفل حساس، حيث يتطلب الكثير من الصبر والتفهم. أما إذا كنت لا تزال غير قادر على معرفة كيفية التعامل مع طفلك الحساس، فستجد هذه المقالة مفيدة جدًا.
  • الطفل شديد الحساسية

يولد الطفل ذو الشخصية الحساسة بجهاز عصبي حساس يتفاعل بسرعة حتى مع أصغر المواقف التي لا تكاد تحمل أي أهمية للآخرين. مثل هذا الطفل يتفاعل بسرعة مع كل شيء ويفكر في أي شيء وكل شيء بعمق كبير. كما أنه يشعر بالارتباك بسهولة من خلال رؤية الآخرين في ضائقة عاطفية. ومثل هذا الطفل إما أن يكون هادئاً جدًا ومنطوياً ويسهل تربيته إلى حد ما، أو أن يكون نشيطاً جدًا وعنيدا ومتطلبا للغاية.

يحب الأطفال الحساسون الحيوانات الأليفة 
  • علامات الأطفال ذوي الشخصية الحساسة

عادة ما تبرز سمات الشخصية الحساسة لدى الفرد منذ سن مبكرة جدًا. وفيما يلي 12 علامة على كون طفلك من أصحاب الشخصية الحساسة: 

1. عاطفي جدا

الأطفال الحساسون يتعاطفون جدًا مع الآخرين، ويضعون دائمًا الاحتياجات العاطفية للآخرين قبل احتياجاتهم الخاصة. ونتيجة لذلك، فإنهم عادة ما يصابون بألم عاطفي نتيجة أي ضائقة تصيب الآخرين، مما يؤثر على صحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية.

2. مبالغ في الاستجابة

يتم تحفيزه بسهولة للضوضاء والشم واللمس والحركة والذوق، لدرجة أنه يمكن أن يؤثر على حياته. وبالنسبة لمثل هؤلاء الأطفال، قد تؤدي ضوضاء معينة أو بصرية معينة إلى إحباطهم أو إرهاقهم.

3. يحاول دائمًا إرضاء الآخرين

نظرًا لأنه لا يريد أي أذى يلحق بالآخرين، فإنه دائمًا ما يبذل قصارى جهده لمساعدتهم. وفي بعض الأحيان، تكون محاولة إرضاء الآخرين على حساب راحته وخياراته الأمر الذي ينعكس سلبيا عليه.

4. منعزل

قد يبدو الطفل ذو الشخصية الحساسة منفتحا وثرثارا ومحبا للناس. لكن، من السهل أن يتم إزعاجه بشكل مفرط، وبالتالي يحتاج إلى بعض الوقت ليكون بمفرده وفصل نفسه عن العالم الخارجي.

5. قلبه يتحكم في قراراته دائما

هو عاطفي جدا لدرجة أنه دائمًا ما يحكمه قلبه، وليس عقله. لذلك، فإن غريزته الأولى هي اتباع قلبه. 

6. يكره كل الأشياء السلبية

هؤلاء الأطفال لديهم كره شديد للعنف أو شيء مثل فيلم الرعب. وسيبتعد بطبيعة الحال عن المعارك والنقاشات والجدال. 

7. كثير الشكوى

غالبًا ما يشتكي الطفل ذو الشخصية الحساسة ويبكي من أدنى مشاكل مثل الملابس التي تسبب الحكة أو طبقات الجوارب أو حتى ملصقات الملابس التي تلامس جلدهم. 

8. لا يحب التغيير

يمقت التغيير، وقد يؤدي أدنى تغيير في غرفته أو منزله أو ما يحيط به إلى الشعور بعدم الارتياح. 

9. يكره أي ضوضاء

قد ترى الطفل ذا الشخصية الحساسة في كثير من الأحيان يشعر بالدهشة عندما يكون هناك ضوضاء عالية. والبيئة المحيطة الصاخبة هي أمر غير مسموح به للأطفال مفرطي الحساسية. 

10. يفكر بعمق ويحلل الأمور كثيرا

قد يسأل في كثير من الأحيان أسئلة عميقة ومثيرة قد تدهش الكبار. ويفكر أيضًا كثيرًا ويلاحظ الكثير من حوله. وهذا يجعله يطرح مجموعة من الأسئلة، والتي في كثير من الأحيان تترك البالغين غاضبين. 

11. يحب الحيوانات

يحب الأطفال شديدو الحساسية الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، وقد يؤدي موت حيوان أليف في المنزل إلى إصابتهم بالاكتئاب لأيام. وقد يكون الحب تجاه الحيوانات شديدًا لدرجة أن رؤية أي شخص يتصرف بقسوة تجاه حيوان قد يجعله غاضبًا. 

12. خجول

هنا يكون الطفل شديد الخجل وخاصة من الغرباء. وهذا يجعل أداءهم ضعيفا بالقرب من أشخاص مجهولين. ومع ذلك، بعد أن يتعرفوا على شخص ما، يبدأون في التعامل معه بطريقة ودية وقد ينفتحون بسهولة، على الرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا طويلاً. 

كيف تتعامل مع الطفل الحساس؟ 
  • كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية؟

قد يكون وجود طفل ذي شخصية حساسة في المنزل أمرًا صعبًا أو حتى محبطًا في بعض الأحيان. وقد يكون من الصعب على الآباء تربية أطفال حساسين للغاية. ومع ذلك من المهم أن يفهم الآباء شخصية طفلهم ويقبلونها كما هي. فالاطفال أذكياء جدا، خصوصا بما يمس الحب والتقبل والاهتمام. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي تفيد الأهل في تعاملهم مع الطفل صاحب الشخصية الحساسة:

1. اسمح له ببعض الوقت "بمفرده"

أهم شيء يجب أن يفعله الوالد مع طفله الحساس هو فهمه وقبوله كما هو. ويحتاج الطفل الحساس إلى مساحة ووقت خاص به لإعادة شحن نفسه. فالوقت هذا شبيه بالتنفس. 

2. أظهر بعض التعاطف

السؤال الشائع الذي يطرحه العديد من الآباء هو كيفية مساعدة طفلي الحساس؟ كل ما عليك فعله هو فهمه والتعاطف معه. ومن المهم أن نفهم أن وجود طفل شديد الحساسية في المنزل يعني المزيد من المفاجآت، والمزيد من الاضطرابات العاطفية، والمزيد من الأذى، والمزيد من النحيب. ومن الطبيعي أن يشعر آباء مثل هؤلاء الأطفال بالإحباط في بعض الأحيان ويفقدون صبرهم، لكن عليك أن تبقي صبرك تحت السيطرة. 

احضن طفلك وتعاطف معه وتقبله كما هو  

3. اقبل طفلك أمام الآخرين

لا تعتذر أبدًا للناس عن تصرفات طفلك الحساس. لقد ولد وهو يحمل هذه الصفات، والاعتذار للناس بين الحين والآخر بمرأى ومسمع من الطفل سيجعله يشعر أن عواطفه أو تعاطفه أو حساسيته أو الطريقة التي يشعر بها أو يتصرف بها ليست صحيحة. وقد يؤدي هذا إلى خفض تقديره لذاته. 

4. اجعله يتغلب على مخاوفه بالتدريج

إن جعل طفلك الحساس يفعل شيئًا يكرهه أو يخشاه، يمكن أن يساعده في التغلب على الخوف من الشيء أو الموقف. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بوتيرة تدريجية وليس بطريقة مستعجلة. على سبيل المثال، قد يكره ارتداء سترة صوفية لأنها تشعره بالحكة ولكن مطالبته بارتدائها لبعض الوقت والإطراء عليها في ذلك قد يجعله يرغب في ارتدائها مرة أخرى لفترة أطول. ويجب أن يتم ذلك بطريقة خفية بحيث لا يشعر بأنها عقاب له. 

5. اسمح له بالاحتفاظ بحيوان أليف

الطفل ذو الشخصية الحساسة يحب الحيوانات. لذلك، استخدم هذه الميزة واسمح له باقتناء حيوان أليف في المنزل. سيساعد وجود حيوان أليف في المنزل على تهدئته، وسيكون لديه أيضًا رفيق للعب معه. ومع ذلك، تأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة. 

6. لا تستخدم أساليب تأديب شديدة

إن استخدام أساليب العقاب القاسية المعتادة مثل الضرب والصراخ وما إلى ذلك، سيؤدي إلى مآلات أسوأ. وقد يستجيب الطفل بطريقة أخرى بالصراخ والبكاء ونوبات الغضب. لذلك، يجب أن يتم تأديب الأطفال ذوي الشخصية الحساسة بشكل مختلف. على سبيل المثال، يمكنك أن تشرح له عواقب تناول الآيس كريم في الجو البارد، بدلاً من إخباره بأنه سيتعرض للصفع إذا أكله. 

7. تحدث إلى طفلك عندما يكون مستاءً

عندما ترى طفلك يبكي، اسأله عما أزعجه. اقنعه قليلاً عن طريق طرح الأسئلة لمساعدته على الإجابة. وبعد أن يخبرك بالسبب، يمكنك أن تسأله عما يمكنك فعله لتجعله يشعر بالرضا مرة أخرى. وقد يتطلب هذا أيضًا مساعدته، ويمكنك القيام بذلك من خلال تقديم الحلول له. ومع ذلك، قد يستغرق بعض الأطفال بعض الوقت في البكاء قبل أن يخبروك بما يزعجهم. 

8. ساعده على الوقوف ضد المتنمرين

غالبًا ما يبكي الأطفال ذوي الشخصية الحساسة أو يتصرفون بشكل مختلف، حتى في المواقف العادية. لذلك، فهم دائمًا معرّضون لخطر التنمر من قبل الأطفال الآخرين في المدرسة. وفي مثل هذه الحالة، علّم طفلك أولاً ألا يخاف. وإذا ظهر مثل هذا الموقف، أخبره أنه يجب عليه أن يتصرف بشجاعة وثقة وقوة أمام المتنمرين وأن يخبر المعلم بذلك. وعلّمه أيضًا أن يسير في حشد من الناس بدلاً من المشي بمفرده. وبصفتك أحد الوالدين، يمكنك أيضًا الذهاب والتحدث مع مدرس الفصل وسلطات المدرسة المعنية حول الموقف. 

9. لا تحاول تغييره

الأطفال ذوو الشخصية الحساسة لا يسعهم إلا أن يشعروا بما يشعرون به. لقد ولدوا بهذه الطريقة. وبالتالي، يجب على الآباء أن يتقبلوا ما هم عليه، لا تحاول تغييرهم. لأن محاولة تغيير طفلك الحساس لن يؤدي إلا إلى الإضرار بنموه العام. 

10. قدر مجهوده وافتخر به

يتمتع الطفل الحساس بالعديد من الصفات الجيدة التي يمكنك أن تفتخر بها. ستدرك أنه أكثر رعاية ورأفة وتعاطفًا مع الناس والحيوانات أكثر من العديد من الأطفال في سنه. وإنه بديهي للغاية ويمكنه قراءة الشخص جيدًا. وهو أيضًا مبدع جدًا ويتحول كثير منهم إلى كتاب ورواة قصص وممثلين وفنانين عظماء. لذلك، تقبل طفلك شديد الحساسية وقدّره على شخصيته الرائعة. 

11. ساعده على الاسترخاء

يمكن لبعض التمارين الخفيفة أن تساعد طفلك الحساس على الاسترخاء والهدوء. ويمكنك إدخال نصف ساعة من اليوغا في روتين طفلك اليومي. ولتشجيعه، يمكنك الانضمام إليه أيضًا. وقد يكون تسجيله في فصل دراسي للفنون أو في شيء من اهتماماته، أو أخذه في نزهة مسائية أو الركض يمكن أن يفعل العجائب في تهدئته واسترخائه.

12. احضنه

إن منحه تربيتًا لتقديره أو عناقه لإعلامه أنك موجود من أجله يقطع شوطًا طويلاً لجعله يشعر بالحب والأمان. 

  • أخيرا..

قبل اتباع أي من النصائح المذكورة أعلاه، من المهم أن تعرف ما هو الأفضل لطفلك. الأشياء التي قد تعمل بشكل جيد لطفل حساس قد لا يكون لها نفس التأثير على الأطفال الآخرين ذوي الشخصية الحساسة. لذلك، فإن فهم طفلك أمر ضروري لمساعدته على النمو النفسي بصورة جيدة.

* المصدر
Effective Tips to Handle Your Highly Sensitive Child

آخر تعديل بتاريخ 2 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية