العيون المتورمة عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج

قد يكون من الصعب على طفلك شرح أي شكل من أشكال عدم الراحة في العين. وبالتالي، من المهم أن تراقب عن كثب العلامات التي تدل على مرض ما يصيب العين كتورم الجفون أو الاحمرار أو التفريغ... إلخ. وسيساعد هذا الاكتشاف المبكر لأي مرض يصيب العين على التشخيص والعلاج المبكر الأمر الذي سيعمل على إراحة طفلك من المزيد من الانزعاج أو أي مضاعفات خفية.

راقب أي علامات غير طبيعية تصيب عين طفلك 

  • ما الذي يسبب تورم عيون الطفل؟

قد لا يكون تورم العيون في الأطفال أمرا خطيرا، وفي غالب الأحيان يختفي التورم تلقائيا بدون أي تدخل طبي أو عناية. لكن، في بعض الحالات، قد تزداد المشكلة سوءًا إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

1. الحساسية

إذا تعرض طفلك لمهيجات مثل أبخرة السجائر أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو عث الغبار أو الأدوية، فهو أكثر عرضة للإصابة بالحساسية. وعادة ما يسبب التحسس أعراضًا أخرى غير التورم مثل الاحمرار والتدميع. وفي بعض الأحيان، يمكن للطفل أن يطور رد فعل على الفور بعد تعرضه للمادة المهيجة. وبالتالي، من المهم معرفة ما تعرض له مؤخرًا.

2. لدغات البعوض

تسبب لدغات البعوض أو حشرات أخرى تورم العيون، ومن المهم ملاحظة أن التورم في هذه الحالة ليس مؤلما لكنه يسبب الحكة فقط وعادة يكون في عين واحدة وهي التي تعرضت للدغة، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام عند الرضيع. ويبدو التورم بشكل عام ورديًا أو مائلا إلى الحمرة.

3. الإصابات

يمكن أن تؤدي أي إصابة جسدية في الرأس بالقرب من العينين إلى تورم العينين أو الالتهاب أو الاحمرار أو أكثر. والأطفال الصغار عرضة للإصابة، لأنهم يتحركون بخطوات غير ثابتة ومدروسة طوال الوقت. وفي بعض الأحيان، قد لا يشعرون بأي ألم، على الرغم من العيون المنتفخة.

4. دمامل جفن العين

تظهر الدمامل بشكل كتلة حمراء رقيقة يمكن أن تحدث بالقرب من حافة الجفن أو تحتها، مما يسبب التورم. وفقًا للدراسات، يحدث دمل الجفن إذا التهبت بصيلات الرموش. ومعظم الدمامل مؤلمة، لكنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة. وعادة تظهر الدملة في عين واحدة.

5. التهاب الجفن

تحتوي جفوننا على غدة زيتية يمكن أن تصبح مسدودة أو ملتهبة في بعض الأحيان. هذا من شأنه أن يسبب التهاب الجفن الذي يمكن أن يكون أكثر وضوحا في الصباح (بعد نوم الليل). وتشمل الأعراض تقشر جلد الجفن والجلد المحيط بالرموش، وانتفاخ الجفون، والألم والحكة.

6. التهاب الملتحمة الوليدي

في بعض الأحيان، يكون الطفل عرضة للعدوى عند الولادة الطبيعية، مما قد يؤدي إلى التهاب ملتحمة الأطفال حديثي الولادة. الأسباب الأكثر شيوعًا لمثل هذه الحالة هي السيلان أو الكلاميديا ​​أو الهربس. وأعراض هذه المشكلة هي عيون حمراء منتفخة وإفرازات مفرطة.

7. الوذمة حول العينين

الوذمة هي احتباس السوائل داخل أنسجة الجسم، مما يسبب تورماً موضعياً، يمكن أن تحدث الوذمة حول العين بسبب تراكم السوائل حول العينين، وينتج هذا عن مشاكل أساسية خطيرة، مثل مشاكل الكلى أو الكبد أو القلب،. والمتلازمة الكلوية هي حالة تؤدي إلى إفراز الكثير من البروتين عن طريق البول، مما يتسبب في حدوث وذمة وانتفاخ حول عين الطفل، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.

  • علاج العيون المتورمة المحمرة عند الأطفال

1. الكمادات الباردة

من أول وأهم العلاجات لتلطيف الانتفاخ والاحمرار وحتى الألم هو الضغط بلطف بكمادة باردة لبضع دقائق في كل مرة.

2. حافظ على نظافة العيون

لمنع تورم عين طفلك، حافظ على نظافة منطقة العين بقطعة قماش مبللة نظيفة وماء دافئ. وتأكد من غسل شعر طفلك بشكل جيد، فقد يحتوي على حبوب اللقاح المتراكمة أو وبر الحيوانات الأليفة، مما قد يسبب تهيج العين.

3. غسل الفراش أسبوعيا

لتقليل فرص انتفاخ العين بسبب المواد المسببة للحساسية، مثل عث الفراش، من الضروري غسل فراش طفلك بالماء الساخن على أساس أسبوعي. واستخدم منظفات خفيفة ومضادة للحساسية أثناء غسل الفراش وتأكد من استبدال السجاد في غرفة طفلك أيضًا.

استشر الطبيب إذا استمر التورم مع حمى 
  • متى تتصل بطبيب الطفل؟

التورم الخفيف الناتج عن سبب معروف ليس خطيرًا ويمكن علاجه في المنزل. لكن، في كثير من الحالات، قد يحتاج طفلك إلى مساعدة طبية من طبيب لعلاج المشكلة بشكل مناسب. واستشر طبيبك على الفور في حالة:

  • كان طفلك يعاني من تورم حاد في إحدى العينين أو كلتيهما، ولا يخف، خاصة إذا كانت العين المصابة مغلقة تمامًا أو شبه مغلقة.
  • انتفاخ العين المصحوب بالحمى يدل على عدوى يجب معالجتها على الفور.
  • إذا كان طفلك يعاني من تورم مزمن في العين دون أي سبب واضح، فمن الأفضل استشارة الطبيب الذي يمكنه تحديد السبب ووصف العلاج المناسب.
  • إذا احمر الجفن وانتفخ دون أن يهدأ حتى بعد جهود متواصلة، قم بزيارة الطبيب.
  • إذا كانت المنطقة المصابة مؤلمة جدا لطفلك، فتأكد من استشارة الطبيب الذي يمكنه المساعدة في توفير الراحة الفورية بالعلاج المناسب.
* المصدر
Swollen Eyes in Baby – Reasons and Remedies

آخر تعديل بتاريخ 14 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية