تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أنشطة مفيدة تشغل بها طفلك خلال الحجر الصحي

في ظل إغلاق المدارس الابتدائية ورياض الأطفال، تظهر الحاجة لإشغال أوقات الأطفال وتوجيه طاقاتهم بكل ما هو جديد ومفيد، بدلا من الشجارات المستمرة فيما بينهم، أو ضياع الوقت بالنوم ومشاهدة التلفاز أو الأجهزة الذكية.

ويجب معرفة أن المدرسة ليست المكان الوحيد لممارسة أنشطة التعلم، فعندما يكون طفلك في المنزل، فأنت معلمه. ولكن لا يجب أن يبدو كل شيء وكأنه درس في المدرسة، وإنما من المهم أن تجعل أطفالك متحمسين لاكتشاف شيء جديد من خلال ممارسة أنشطة التعلم التي يتخللها الكثير من المتعة.

وسنقدم في هذا المقال مجموعة من الأنشطة الجذابة والفعالة التي يمكن للآباء والمربين القيام بها في المنزل بصحبة أطفالهم في أثناء الحجر الصحي.


* عليك بالألعاب التعليمية

قم بتحريك عملية التعليم من خلال الأنشطة المناسبة لأعمارهم. مثلا: بالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة، ابدأ بلعبة أساسية تساعدهم على التعرّف على حيوانات المزرعة والأرقام والألوان والأشكال. وقم بتعديل اللعبة للأطفال في سن المدرسة لتغطية موضوعات، مثل أجزاء الإنسان ودول العالم وبعض مفردات اللغة الأجنبية التي يدرسونها في المدرسة والتاريخ.


* علّمه أساسيات لفظ الحروف

يعد تعليم الطفل مهارات القراءة، إحدى أروع الهدايا التي تقدمها له على الإطلاق، حيث إن تعلُّم أساسيات لفظ الحروف يهيئ الأطفال لمعرفة تهجئة الكلمات والاستعداد للقراءة. وهذا لا يعني أن عليك أن تجلس ساكناً على كرسي وتكرر أصوات الحروف إلى ما لا نهاية.

بل جرب الأنشطة التي تجعل تعلم لفظ الحروف مغامرة ممتعة بدلاً من أن تكون درساً مملاً. مثلا نطق أسماء الألعاب، والبحث عن الحروف، وكتب تعليم الأبجدية، أو استخدام مقاطع الفيديو التي تكرر لفظ بعض الكلمات لتعليم الطفل نطق الحروف.


* تدريبهم على الكتابة

الكتابة مهارة سيستخدمها أطفالك طوال حياتهم. علمهم أن يكتبوا بأساليب تتجاوز قلم الرصاص على الورق. مثلا، استخدم معجون الأطفال (الصلصال) لتشكيل الحروف أو رسم الحروف بواسطة معجون الأسنان أو كريم الحلاقة؛ وهكذا سيكونون مستمتعين ومستعدين بشكل أفضل للمدرسة بعد أن تزول أزمة كورونا. وإذا كان لديك أطفال في سن ما قبل المدرسة، فساعدهم على تعلم الأبجدية. أما بالنسبة للأطفال في سن المدرسة، فشجعهم على تحسين مهاراتهم اللغوية من خلال مساعدتهم في مهام الكتابة اليومية.

* تحديد الألوان

يهتم الأطفال بتعلم الألوان في سن مبكرة، ويمكنك تشجيعهم على ذلك باستخدام حزمة من الكرات الملونة، إذْ تمكنهم من تحديد الألوان، وتعلم كيفية العدّ، والبدء في الفرز، مما يساعدهم أيضاً على اكتساب المهارات الحركية.

* تنمية مهارات العد

يبدو تعليم طفلك كيفية العد أمراً بسيطاً جداً، ولكن قراءة الأرقام بالترتيب الصحيح ليست سوى البداية. العب معهم لعبة تتيح لهم لمس الأرقام أو التقاط أشياء بعدد الأرقام التي يعدونها. إذْ تظهر الأبحاث أن المشاريع العملية تنشط أدمغة الأطفال وتساعدهم على التعلم بشكل أفضل.

كما يمكن للأطفال، الذين هم أكثر تقدماً في مهارات العد، أن يجربوا شكلاً مختلفاً من اللعبة، لأن ذلك يساعدهم على التفكير فيما يتجاوز عدَّ الأشياء التي يرونها بالفعل أمامهم.

* تعليم الرياضيات

الرياضيات مادة سهلة التدريس لأنها موجودة في الطبيعة من حولنا. مثلاً يمكنك القول لابنك: احسب عدد الأشخاص الموجودين في المكان وقسم زجاجات الماء عليهم، مثلا لنعرف كم شخصا سيبقى بدون ماء. 

وبالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة، يمكن البدء مبكراً في التعرف على الأرقام وتعلم العد. بالنسبة للأطفال في سن المدرسة، قم بمعالجة موضوع الكسور ومسائل الرياضيات المتقدمة الأخرى مع ألعاب الرياضيات والعداد.

* إثراء عقولهم بالموسيقى

يحب الأطفال في سن ما قبل المدرسة قضاء الوقت مع الأم والأب، وهناك العديد من الأنشطة الموسيقية التي يمكنك لعبها مع أطفالك لغرس حب الموسيقى التي ستساعد في اكتشاف وتنمية مواهبهم. وحاول أن تحصل على المقطوعة الموسيقية المناسبة لعمر الطفل. واصنع أدواتك الخاصة (اصنع جرساً على سبيل المثال). 

وقم بتسجيل أصوات الآلات الموسيقية وتشغيلها مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان بإمكان طفلك معرفتها بصورة صحيحة. وهناك العديد من المواقع أو القنوات المتاحة على الإنترنت التي يمكن الاستعانة بها في التدريب والتعليم.

* قم بإجراء تجارب علمية في المنزل

فكر في القيام "بتجربة علمية" ولا تخف من حدوث تفاعلات كيميائية. سيستمتع الأطفال في سن ما قبل المدرسة بالتجارب العلمية البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الجهد، مثلا، استخدم المعجون وعيدان الأسنان لإنشاء شكل مثلاً. كما يمكن لأطفالك في سن المدرسة إجراء التجارب العلمية التي يكون لهم دور كبير في المشاركة بها وبأقل فوضى ممكنة.

زراعة الحديقة
زراعة الحديقة أكثر من مجرد وضع البذور في التربة وانتظار نموها. بل يمكن أن تكون الحدائق فرصة لتعليم الطفل دروسا عديدة في مجالات العلوم والتغذية والصبر. مثلا، علّم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة كيف تأتي النباتات إلى الحياة. وهي طريقة سهلة لتعليمهم عن التغذية وتحفيزهم على تناول الخضراوات التي يزرعونها. كما يمكن للأطفال في سن المدرسة الاحتفاظ بدفتر البستنة، ودراسة الاسم العلمي للنبات، وزراعة نباتات تتطلب زراعتها مهارات أكثر صعوبة.



* إنشاء موقع إلكتروني
يمكنك استغلال الحاسوب للتعلم. قم بتشغيل الحاسوب وإنشاء موقع ويب مع أطفالك، وبمساعدتك، يمكنهم التقاط صور لموقعهم، وإخبارك بما يريدون قوله في مدونتهم، ومعرفة ما يلزم لتشغيل موقع ويب بسلاسة.

وعندما يصبحون أكبر سناً، يمكن إعادة تصميم الموقع معاً وتسليمه لهم من دون الحاجة إلى مساعدة. والأطفال في سن المدرسة مستعدون لإدارة معظم مواقعهم الخاصة، مما سيساعد على تحسين مهاراتهم في الكتابة والتفكير. يمكنك أيضاً استخدام موقع الويب الخاص بهم لتعليمهم كيفية البقاء آمنين عبر الإنترنت.

* اكتشف الثقافات العالمية

يمكن أن يساعدك القليل من الإبداع على تعليم طفلك عن ثقافات العالم بطريقة تجعل التعلم ممتعاً مع إثراء وعيه بتقاليد الآخرين وطرق حياتهم. يمكن للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الاستمتاع بصنع الأشياء التي قد يجدها في بلدان أخرى، وتذوق الأطعمة الأصلية التي يطبخونها معاً. كما يمكن للأطفال في سن المدرسة دراسة آداب ثقافية، والتعرف على تاريخ هذا البلد، وتعلم الكلمات من اللغة الرسمية.

* أفكار لنشاطات أخرى

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً يمكنهم القيام ببعض الأنشطة "الموثوقة" هنا مع آبائهم:
- تحدي الأطفال في سباق ألغاز. كأن تقول له: هل يمكنك إنهاء أحجيتك قبل أن أنهي عملي؟ دعنا نتسابق!
- وضع فيديو يوغا مناسب للأطفال، مثل الفيديوهات المعروضة على قنوات اليوتيوب Cosmic Kids Yoga.
- اخلط بعض الماء ونشاء الذرة معاً في وعاء للحصول على عجينة لزجة يمكنهم صنع أشكالٍ عديدة منها.
- دع الأطفال يرسمون تحت إشراف شخص بالغ بالطباشير على الرصيف أمام المنزل أو على سطح البيت.
- اجعلهم يلعبون بكتل المغناطيس على الأرض لصنع مسارات لعبة سيارات.
- اجعلهم يشاهدون أحد المشاهير وهو يقرأ كتاباً بصوت عالٍ على إنستغرام.
- احصل على بعض الورق الملون، ثم قم بطيها وفق فنون معينة لصنع أشكال وألعاب مختلفة.
- تشغيل فيديو رسم موجه على يوتيوب.
- دع طفلك يلعب في حوض الاستحمام بألعاب بلاستيكية.

* التعلم الإلكتروني

هناك العديد من مواقع الويب التعليمية التي تقدم مجموعة كاملة من فرص التعلم لأطفالك، والتي يمكن أن تُضاف لفترات النشاطات. جرب أحد هذه المواقع:

1- ABC Mouse

ABC Mouse هو منهج كامل للأطفال من سن عامين إلى ثمانية، يسهل على معظم الأطفال التنقل بمفردهم مع تتبع تقدمهم باستخدام التذاكر والمكافآت.

2- Brainpop

يقدم موقع BrainPop العديد من طرق التدريس المختلفة (مشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب والرسم وحتى صنع الأفلام) لتعزيز المهارات وتعليم المفاهيم الجديدة.

3- أكاديمية خان

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين يحبون التعلم المستقل، تقدم أكاديمية خان Khan Academy مجموعة واسعة من الدروس المجانية في الرياضيات والعلوم والبرمجة والهندسة والتاريخ. إذا كان أطفالك أصغر سناً، يمكنهم استخدام تطبيق Khan Academy Kids.

4- فنون اللغة

تترجم القراءة والكتابة بشكل جيد، مما يسمح لطفلك بالعمل على الكلمات المرئية، أو تعزيز مهارات الكتابة الإبداعية، أو حتى تعلم لغة جديدة بسهولة.

5- Duolingo

يمكن لجميع أفراد الأسرة المشاركة في تعلم اللغة الأجنبية من خلال هذه المنصة، والتي تبدأ بالمهارات الأساسية وترتقي بالمستويات بعد ذلك. تقدم دوولينجو Duolingo أكثر من 20 لغة بما في ذلك الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والماندرين واليابانية والإيطالية والسواحيلية والعربية.

6- Epic

الشيء الرائع في Epic هو أنه لا يقرأ لأطفالك فقط، وإنما يمكنهم عرض الصفحات والرسوم التوضيحية الفعلية، بينما يرون الكلمات مميزة أثناء قراءتها بصوت عالٍ.

7- Starfall

فرص تعلم القراءة مع Starfall كبيرة جداً، بدءاً من أصوات الحروف الأساسية والاستمرار في رؤية الكلمات ومزيج الحروف الساكنة والمتحركة.

8- Prodigy

إذا كان أطفالك يحب ألعاب الخيال أو لعب الأدوار، فهذا البرنامج مخصص لهم. مع Prodigy، قد لا يلاحظون أنهم يضاعفون ويقسمون ويحلون مشكلات الكلمات أثناء تقدمهم في كل مستوى من المغامرة.

9- ألعاب الرياضيات

بالنسبة للأطفال الذين يحبون ممارسة مهارات الجمع والطرح والتقدير والتقريب الأساسية، فإن أياً من الألعاب الموجودة في Math Games أو Math Playground سوف تمنحهم هذه الفرصة من دون استخدام اليد والكتابة.

10-  PBS Kids

لمحبي القطط والحيوانات الأليفة، يتيح لهم قسم الرياضيات في PBS Kids عبر الإنترنت التعلم جنباً إلى جنب مع شخصياتهم المفضلة من الحيوانات.

11- جولات المتحف الافتراضي
يمكنك السفر عبر الزمن للتعرف على تاريخ العالم والحضارات من غرفة معيشتك، وذلك عندما تقوم بجولة افتراضية للمتاحف الشهيرة، مثل المتحف البريطاني والمتحف الوطني لعلم الإنسان في مكسيكو سيتي.

12- SciShow Kids
تغطي مقاطع الفيديو على هذه القناة على يوتيوب كل سؤال علمي يطرحه أطفالك (أو سيفعلون ذلك). مثلاً مما تتكون الغيوم؟ كيف يصنع الزبيب؟ لماذا النار ساخنة؟ مقاطع الفيديو بسيطة وواضحة، ولكنها تحزم الكثير من المعلومات في وقت تشغيلها القصير. بالإضافة إلى ذلك، يتميز العديد منها بالأنشطة والتجارب في المنزل لمحاولة التعلم الموسع.


* خلاصة القول:

يمكن للأهل والأطفال ممارسة أنشطة ومهارات كثيرة للتعلم في البيت وعبر الإنترنت أثناء الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا. وستجعلك الموارد السابقة أنت وأطفالك سعداء؛ وسيحبون أن تسلمهم جهازاً لوحياً بدلاً من إلقاء المحاضرات عليهم عن الكسور، وسيفرح الآباء لأن أطفالهم ما زالوا يتعلمون شيئاً، حتى لو كان يسيراً.

* المصادر:
Online Learning Activities for Kids During Coronavirus Closures
What to Do With Your Kids During Coronavirus Closures
Fun Learning Activities for Kids You Can Do at Home

آخر تعديل بتاريخ 16 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية