تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

12 منصة إلكترونية تعليمية وترفيهية للأطفال

لقد تغيرت الطرق التعليمية كثيرًا خلال العقدين الماضيين. فعلى الرغم من أن التعليم المؤسسي لا يزال موجودا، لكن هناك تركيزاً أكثر من أي وقت مضى على التعلم في المنزل، واستخدام الإنترنت كأداة مهمة للحصول على المعلومات بطرق بسيطة ووسائل بصرية كثيرة تبقى في الأذهان، خصوصا للأطفال. 
وهناك العديد من مواقع الويب التعليمية التي تقدم مجموعة كاملة من فرص التعلم لأطفالك، والتي يمكن أن تُضاف إلى فترات النشاطات. جرب أحد هذه المواقع:

1- ABC Mouse

ABC Mouse هو منهج كامل للأطفال من عمر عامين إلى ثمانية، يسهل على معظم الأطفال التنقل بمفردهم مع تتبع تقدمهم باستخدام التذاكر والمكافآت.



2- Brainpop

يقدم موقع BrainPop العديد من طرق التدريس المختلفة (مشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب والرسم وحتى صنع الأفلام)، لتعزيز المهارات وتعليم المفاهيم الجديدة.

3- أكاديمية خان

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين يحبون التعلم المستقل، تقدم أكاديمية خان
Khan Academy مجموعة واسعة من الدروس المجانية في الرياضيات والعلوم والبرمجة والهندسة والتاريخ. إذا كان أطفالك أصغر سناً، يمكنهم استخدام تطبيق Khan Academy Kids.



4- مصادر الشبكة العالمية لوكالات التعليم في حالات الطوارئ
وهي عبارة عن بنك للمشاريع التعليمية عبر مواضيع متعددة التخصصات وجذابة ولا تتطلب أي تقنية ليتم تنفيذها. تم تصميم المشاريع لفئات عمرية مختلفة ومتطلبات منخفضة من الموارد، وتتضمن الموارد القائمة على المشروع للتعليم المنزلي.

5- Duolingo

يمكن لجميع أفراد الأسرة المشاركة في تعلم اللغة الأجنبية من خلال هذه المنصة، والتي تبدأ بالمهارات الأساسية وترتقي بالمستويات بعد ذلك. تقدم دوولينجو Duolingo أكثر من 20 لغة بما في ذلك الإنكليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والماندرين واليابانية والإيطالية والسواحيلية والعربية.

6- Epic

الشيء الرائع في Epic هو أنه لا يقرأ لأطفالك فقط، وإنما يمكنهم من عرض الصفحات والرسوم التوضيحية الفعلية، بينما يرون الكلمات مميزة أثناء قراءتها بصوت عالٍ.

7- Starfall

فرص تعلم القراءة مع Starfall كبيرة جداً، بدءاً من أصوات الحروف الأساسية والاستمرار في رؤية الكلمات ومزيج الحروف الساكنة والمتحركة.

8- Prodigy

إذا كان أطفالك يحبون ألعاب الخيال أو لعب الأدوار، فهذا البرنامج مخصص لهم. مع Prodigy، قد لا يلاحظون أنهم يضاعفون ويقسمون ويحلون مشكلات الكلمات أثناء تقدمهم في كل مستوى من المغامرة.

9- ألعاب الرياضيات

بالنسبة للأطفال الذين يحبون ممارسة مهارات الجمع والطرح والتقدير والتقريب الأساسية، فإن أياً من الألعاب الموجودة في Math Games أو Math Playground سوف تمنحهم هذه الفرصة من دون استخدام اليد والكتابة.

10-  PBS Kids

لمحبي القطط والحيوانات الأليفة، يتيح لهم قسم الرياضيات في PBS Kids عبر الإنترنت التعلم جنباً إلى جنب مع شخصياتهم المفضلة من الحيوانات.

11- برنامج الأونروا للتعليم الذاتي

يقدم دليل المعلمين حول دعم التعلم الذاتي للطلبة - الأونروا مجموعة من المواد التعليمية التي طورتها منظمة الأونروا لتعزيز تعلم الأطفال في المنزل. وتشمل هذه المواد اللقاءات التعليمية التلفزيونية الخاصة بالأونروا، وبرنامج التعليم التفاعلي على الإنترنت ومواد التعلم الذاتي، وهي أوراق عمل يمكن تنزيلها وطباعتها، ويدعم تعلم المواد الأساسية: اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنكليزية والعلوم، للأطفال في الصفوف من الأول إلى التاسع.

12- SciShow Kids

تغطي مقاطع الفيديو على هذه القناة في يوتيوب كل سؤال علمي يطرحه أطفالك (أو سيفعلون ذلك). مثلاً مم تتكون الغيوم؟ كيف يصنع الزبيب؟ لماذا النار ساخنة؟ مقاطع الفيديو بسيطة وواضحة، ولكنها تضمّ كثيراً من المعلومات في وقت تشغيلها القصير. بالإضافة إلى ذلك، يتميز العديد منها بالأنشطة والتجارب في المنزل لمحاولة التعلم الموسع.
آخر تعديل بتاريخ 15 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية