تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما سبب القمل المقاوم للعلاج؟

القمل Lice هو حشرات طفيلية صغيرة تَتغذى على الدم، وتنتشر بسهولة، خاصة بين تلاميذ المدارس، من خلال الاتصال الشخصي الوثيق وتقاسم المتعلقات كالمناشف والمشط والوسائد والأغطية. ويعالج عادة باستخدام مستحضرات غسول الشعر التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية في أغلب الأحيان.

لكن، في حال عدم نجاح العلاج، خصوصا عند استعمال أكثر من نوع من المستحضرات عندها يسمى القمل المقاوم للعلاج. 
ولا يعد قمل الرأس المقاوم للعلاج مشكلة جديدة.. إنما هو قمل رأس أصبح أكثر مقاومة للمواد الفعالة في العديد من طرق العلاج الشائعة.

قمل الرأس في الشعر

وفي حالة علاج قمل الرأس العادي (غير المقاوم)، ينبغي استخدام الأدوية المحتوية على البيرمثرين أو البايريثرين بنسبة 1% كأول خيار لعلاج الإصابة. ويجب أن تعرف أنه بالرغم من أن بعض العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية ربما لم تعد بنفس مستوى فعاليتها السابقة، لكن لا تزال هذه الخيارات، والتي تعتبر خط الدفاع الأول، فعالةً غالبًا عند استخدامها بشكل صحيح.

وفيما يلي الأسباب الشائعة المحتملة لعدم فعالية علاجات قمل الرأس:

- عدم استخدام العلاج بشكل صحيح

قد تؤدي إعادة استخدام العلاج في فترة مبكرة للغاية أو متأخرة للغاية أو عدم استخدامه على الإطلاق إلى استمرار العدوى، لهذا من المهم جدا أن تلتزم بتعليمات العلاج بعناية.


- التشخيص الخاطئ

ما قد يبدو قملًا قد يكون في الحقيقة قشرة رأس أو قشور جروح أو ألياف ملابس. وقد تكون حكة فروة الرأس إحدى علامات أو أعراض جفاف البشرة أو حالة جلدية أخرى.

- تكرار الإصابة

بالرغم من أنكِ أو طفلكِ ربما تلقيتما العلاج بشكل صحيح، قد تُصابان بالعدوى مرة أخرى عن طريق شخص آخر مصاب.



وفي حال فشل العلاج بالرغم من الاستخدام الصحيح للأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، واستمرار اكتشافك للقمل وبيضه، قد يصف لك الطبيب نظامًا علاجيًا أقوى، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود قمل الرأس المقاوم للعلاج. وهنالك العديد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية المستخدمة لعلاج الإصابة بقمل الرأس، ولكن الأدلة السريرية بخصوص فعاليتها قليلة أو معدومة.

وبالنسبة للأهل الذين يفكرون في طرق علاج بديلة، يتمثل أحد الخيارات باستخدام جهاز يسلط الهواء الساخن على القمل وبيضه لقتله عن طريق التجفيف. لكن، يتطلب الجهاز تدريبًا خاصًا وهو غير متاح حاليًا إلا في المراكز المتخصصة في علاج القمل. كما ينبغي عدم استخدام مجفف الشعر العادي للحصول على هذه النتيجة، فهو ساخن جدًا وقد يحرق فروة الرأس، إذ يَستخدم الجهاز هواءً أبرد من معظم مجففات الهواء، وبمعدل تدفق أعلى بكثير، لقتل القمل عن طريق تجفيفه.
آخر تعديل بتاريخ 18 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية