تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتعاملين مع القيء والغثيان عند طفلك؟

عندما يتحول غثيان طفلك إلى قيء.. فأنت بالتأكيد تريدين مساعدته بسرعة؟ ولحسن الحظ فإن نوبات القيء عند الأطفال لا تكون ضارة عادة وهي تمر بسرعة.. فلنتعرف على الكيفية التي يمكنك بها مساعدة طفلك.

* آلية حدوث القيء

هناك أسباب شائعة لحدوث القيء لدى الأطفال، أهمها فيروسات المعدة، وفي بعض الأحيان التسمم الغذائي. وفي الواقع عليك أن تعلم أن الدماغ وليس المعدة هو الذي يخبر المعدة متى تتقيأ، وغالبا ما يكون التقيؤ وسيلة لتطهير الجسم من مادة ملوثة، ومن الممكن أن يحدث شعور بالغثيان فقط، وعدم حدوث القيء على الرغم من أنه في بعض الحالات يزول الغثيان بعد القيء.

* طرق التعامل مع القيء والغثيان عند الأطفال

  • مراقبة علامات الجفاف

أهم خطوة في حالة القيء لدى الأطفال هي مراقبة حالة الجفاف، حيث يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة أكثر من البالغين، لذا راقب طفلك إذا كان متعباً أو يتصرف تصرفات غريبة الأطوار، مثل وجود جفاف في الفم، أو إن كان يذرف دموعاً أقل عند البكاء، أو يعاني من برودة الجلد، أو عيون غائرة أو عدم التبول كالمعتاد، وعندما يتبول تكون الكمية قليلة، ولون البول أصفر داكناً.

  • معالجة الجفاف

للوقاية من الجفاف وتخفيفه، حاولي أن تجعلي طفلك يتناول كميات قليلة من السوائل مثل رشفات المياه، وفي حالة استمرار القيء يمكن استخدام محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، ففي البداية يمكن البدء بكمية صغيرة مثل بضع ملاعق كبيرة كل بضع دقائق، ومع مرور الوقت قومي بزيادة الكمية، وتأكدي من أن طفلك يتبول بانتظام.

  • هل يمكن استخدام الصودا؟

لسنوات عديدة استخدم الآباء صودا الليمون والزنجبيل لمساعدة الأطفال على استبدال السوائل، وما زال العديد من الأطباء يوصون بها، ولكن الأبحاث بدأت تظهر أن محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم أفضل للأطفال حيث تقدم هذه المحاليل كميات مناسبة من السكر والملح، ويمكن أن يكون البديل مشروباً رياضياً ممزوجاً بكمية متساوية من الماء.

  • تناول الأغذية السائلة

عندما تمر عدة ساعات منذ آخر حالة تقيؤ لطفلك يمكنك البدء في اتباع نظام غذائي سائل، وعدم الاعتماد على السوائل فقط أو محاليل الجفاف عن طريق الفم، فيمكنك استخدام المرق وعصير التوت البري وعصير التفاح، فهي سهلة الهضم، وتوفر العناصر الغذائية التي تمنح طفلك الطاقة.

  • العلاج المنزلي العام للقيء والغثيان

عادة ما يزول القيء عند الأطفال بعد مدة وجيزة فمن الأفضل الانتظار ولا ينصح باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للقيء للأطفال، فهذه الأدوية لن تفيد إذا كان السبب التهاباً فيروسياً، وعادة ما يكون هو السبب الشائع، وعموما فتعويض السوائل وليس الأدوية هو مفتاح العلاج أما إذا كان القيء شديداً فقد يصف الأطباء شيئا لمنع الغثيان والقيء، ويجب التنويه بأهمية أن تبقي طفلك مستلقياً على جنبه لتقليل فرصة استنشاق القيء في مجرى الهواء.

  • وصفات منزلية لعلاج القيء والغثيان

  1. الزنجبيل: تم استخدامه لآلاف السنين لتقليل الآلام وأمراض المعدة، حيث يعتقد الباحثون اليوم أن المواد الكيميائية الموجودة في الزنجبيل تعمل في المعدة والأمعاء وكذلك الدماغ والجهاز العصبي للسيطرة على الغثيان. وعلى الرغم من أنه لم يثبت أنه يوقف الغثيان والقيء عند الأطفال لكن قد يكون الأمر يستحق التجربة، ويعتبر الزنجبيل آمناً للأطفال فوق سن العامين، ولكن عليك استشارة الطبيب عن إمكانية تجربته.
  2. العلاج بالضغط: ساعدت هذه التقنية البعض في معالجة الشعور بالغثيان؛ حيث يتم الضغط على جزء واحد من الجسم لإحداث تغيير في مكان آخر في الجسم، وهذه الطريقة مشابهة لطريقة الوخز بالإبر الصينية القديمة. ولمحاولة تهدئة غثيان الطفل بهذه الطريقة استخدم إصبعيك الوسطى والسبابة للضغط لأسفل على الأخدود بين الوترين الكبيرين في الجزء الداخلي من المعصم والتي تبدأ من راحة اليد.

* متى تتصل بالطبيب؟

يجب الحصول على مساعدة طبية للطفل في الحالات الآتية:
  1. إذا كان عمر الطفل أقل من 12 أسبوعاً وتقيأ أكثر من مرة.
  2. إذا ظهرت على الطفل علامات الجفاف أو تشك أنه أكل أو شرب شيئاً يسبب التسمم.
  3. إذا كان يتصرف بشكل مشوش أو يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، أو صداع أو طفح جلدي أو تصلب في الرقبة أو آلام في المعدة.
  4. إذا كان هناك دم أو صفراء في القيء أو تعتقد أنه قد يكون مصاباً بالتهاب الزائدة الدودية.
  5. إذا كان يصعب عليه النهوض وممارسة نشاطه ويبدو مريضا وتقيأ لأكثر من 8 ساعات.
  6. إذا أصبح الطفل غير قادر على الاحتفاظ بالطعام أو السوائل لمدة 12 ساعة.

هذه علامات قد تدل على وجود حالة كامنة خطيرة، وتجب على طفلك في هذه المرحلة زيارة الطبيب.



المصادر
Remedies for Nausea and Vomiting
Stop Vomiting and Nausea: Remedies, Tips, and More

آخر تعديل بتاريخ 1 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية