هل تبحثين عن طريقة لتهدئة طفلك حديث الولادة؟ أظهرت الأبحاث أن التقميط، وهو طريقة تُحاكي الراحة والدفء في رحم الأُم، يُمكن أن يُحافظ على دفء المولود وشعوره بالأمان إِلى جانب دوره المحتمل في تهدئة الرضيع الذي يُعاني من المغص. لكن عندما لا يتم تقميط الرضيع بالشكل السليم فقد يُعرض ذلك الطفل إِلى المخاطر. ولتقميط الطفل الرضيع بسلامة اتبعي الخطوات التالية:


1- البدء
لتقميط الطفل حديث الولادة افرشي الغطاء وقومي بثني بسيط لإحدى زاوياه، وضعي المولود على ظهره فوق الغطاء بحيث يكون رأسه فوق طرف الزاوية المنثنية، وقومي بتثبت المولود في مكانه وامسكي بزواية واحدة من الغطاء، ثم اسحبي الغطاء طولياً فوق جسم المولود. دُسّي الغطاء تحت جسمه.
رسم توضيحي لإعداد البطانية للتقميط

2- تغطية قدمي الرضيع
قومي بثني الطرف السفلي من الغطاء نحو الأعلى ليُغطي قدمي الرضيع.

رسم توضيحي لتقميط قيد التنفيذ

3- إكمال التقميط
فيما تُمسكين الطفل الرضيع بثبات ارفعي زاوية الغطاء الأُخرى ولفيها حول جسم الطفل، بحيث يُغطي القماط كل جسم الطفل ما عدا رأسه ورقبته.
رسم توضيحي للخطوة الأخيرة في لف الطفل

ولا تقومي بمد ساقي الرضيع بشدة أو تُبالغي بشد القماط، فيُمكن أن يؤدي تقميط الرضيع بطريقة تمنع حركة الوركين أو الركبتين ضمن الغطاء بحرية، إِلى خلل تنسجي في تطور الورك، وهذه حالة لا يتكون فيها مفصل الورك بشكل طبيعي، وقد تؤدي إِلى سهولة خلعه.

4- الحفاظ على سلامة الرضيع في القماط
حالما يتم تقميط الرضيع احرصي على الالتزام بعادات النوم الآمنة، قومي بوضع الطفل الملفوف بالقماط دوماً على ظهره كي ينام. وتوقفي عن تقميط الرضيع عندما يتعلم كيفية اللف لينام على معدته. وإِذا كانت لديكِ أسئلة تتعلق بكيفية تقميط طفلك استشيري طبيب طفلك.
رسم توضيحي يبيّن طفل رضيع ملفوف ببطانية



آخر تعديل بتاريخ 17 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية