يعد التدليك أو (المساج) للأطفال الرضع إحدى أفضل الوسائل لتقوية الرابطة بين الأم والوليد. بالإضافة إلى هذا، تشير بعض الدراسات إلى أن تدليك الرضيع يساعده على النوم بشكل أفضل، ويقلل من المغص، كما يمكنه أن يعزز مناعة الطفل، ويساعد في تطور مهاراته الحركية والعقلية، لذا تتناول هذه المقالة أفضل الطرق وأهم النصائح لتدليك الطفل الرضيع.



بداية، تجب مراعاة الأمور التالية:
1- يحتاج تدليك الطفل إلى بطانية أو منشفة لوضع الطفل عليها، بالإضافة إلى زيت خاص بتدليك الأطفال.
2- يجب التأكد من عدم تسبب زيت التدليك بحدوث حساسية بجلد الطفل، وذلك عبر تجربته بوضع نقطة أو اثنتين على جلد الطفل والانتظار لمدة يوم كامل للتأكد من عدم حدوث أية التهابات.
3- ينبغي تخير الوقت الملائم للتدليك حين يكون الطفل يقظًا. كما يجب تجنب تدليك الطفل بعد الإرضاع أو تناول الطعام مباشرة أو حين يشعر بالنعاس.
4- يتم خلع ملابس الطفل باستثناء الحفاضة ووضعه على البطانية أو المنشفة. ثم تتم تهيئة الطفل لجلسة التدليك عبر تمرير اليدين على جسمه برفق من الرأس إلى القدمين. في حال قام الطفل بالبكاء أو أبدى امتعاضه يتم إنهاء جلسة التدليك وتأجيلها ليوم تال. أما في حال استجابة الطفل لتلك اللمسات الأولى بشكل جيد يتم البدء بتدليك جسمه خطوة بخطوة.

* تدليك البطن
1- بأطراف أصابع اليدين، يتم تمسيد البطن في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة عدة مرات.
2- يتم تمسيد جانب الطفل الأيسر من أعلى إلى الأسفل عدة مرات، ثم يتم التمسيد من اليمين إلى اليسار بشكل عرضي عند نهاية الضلوع مع إكمال حركة التمسيد من الأعلى للأسفل على الجانب الأيسر فيما يشبه حرف (L) مقلوب.
3- يتم تمسيد جانب الطفل الأيمن من الأسفل إلى الأعلى، ثم الحركة من اليمين إلى اليسار بشكل عرضي، وإكمال التمسيد من الأعلى إلى الأسفل بالجانب الأيسر، لتصبح حركة التمسيد في صورة حرف (U) مقلوب وذلك لعدة مرات.
4- يتم تحريك الأصابع حول منطقة السرة في اتجاه عقارب الساعة.
5- وأخيرًا يتم وضع اليد بكاملها على البطن بشكل عرضي مع هز اليد برفق من جانب إلى آخر.

* تدليك الرأس والوجه
1- يتم وضع اليدين أسفل رأس الطفل وتدليك فروة الرأس برفق باستخدام أطراف الأصابع، في ما يشبه غسل رأس الطفل بالشامبو. يجب الانتباه إلى تجنب تدليك اليافوخ (المنطقة الطرية قليلًا بمقدمة الرأس).
2- باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة يتم تدليك أذني الطفل.
3- يتم التمسيد باليدين حول وجه الطفل على شكل قلب لتلتقي اليدين عند الذقن.
4- يتم وضع الإبهامين بين حاجبي الطفل والحركة برفق للخارج. ثم التمسيد برفق شديد للجفنين المغلقين.
5- التدليك من قصبة الأنف عبر الخدين بالأصابع. ثم تدليك جانبي الفك بتحريك أطراف الأصابع في دوائر صغيرة.

* تدليك الصدر
1- يتم وضع اليدين على صدر الرضيع والتمسيد برفق، بدءا من القص نحو الخارج إلى الكتفين.
2- تمسيد الصدر بالحركة على شكل قلب بدءًا من القص مرورا بالكتفين لتلتقي اليدين عند أسفل القص.
3- في حركة متقاطعة، يتم التدليك بشكل قطري من الفخذ الأيمن إلى الكتف اليسرى، ثم من الكتف اليمنى إلى الفخذ الأيسر.



* تدليك الذراعين
1- يتم الإمساك بأحد معصمي الطفل بيد واحدة برفق، ويتم تكوير اليد الأخرى على شكل حرف (C) حول الجزء العلوي من الذراع والتدليك من الكتف إلى المعصم.
2- باستخدام اليدين واحدة فوق الأخرى يتم الإمساك بالذاراع والتدليك برفق من الكتف للمعصم، بحيث يتم لف اليدين في اتجاهين متعاكسين في حركة تشبه عصر المنشفة برفق شديد.
3- يتم تدليك الكفين باستخدام إصبعي الإبهام من نهاية الكف لأعلى حتى الأصابع. ثم تمسيد الأصابع حتى أطرافها مع الضغط على الأصابع وشدها برفق شديد.
4- يتم تدليك المعصمين عبر تحريك الأصابع عليهما بشكل دائري، ثم تتم إحاطة ذراعي الطفل كل على حدة باستخدام اليدين.

* تدليك الظهر
1- يتم وضع الطفل على بطنه بشكل عرضي فوق رجلي الأم، بحيث تكون ذراعا الطفل أمامه لا بجانبه.
2- يتم تحريك اليدين ذهابًا وإيابًا بين نهاية الرقبة والأرداف في اتجاهين متعاكسين. ثم يتم إمساك الأرداف بأحد اليدين والتدليك باليد الأخرى من الرقبة نزولًا للأرداف.
3- بأطراف الأصابع يتم التدليك على شكل دوائر صغيرة من الأعلى إلى أسفل على الجانب الأيمن للعمود الفقري، ثم من الأسفل إلى أعلى على الجانب الأيسر للعمود الفقري. ينبغي تجنب الضغط على العمود الفقري بشكل مباشر.
4- يتم تدليك كتفي الطفل بحركات دائرية صغيرة، ثم يتم تدليك إليتي الطفل بحركات دائرية كبيرة.

* تدليك الساقين
1- يتم رفع إحدى رجلي الطفل إلى أعلى قليلًا بالإمساك من الكاحل، مع إراحة الرجل عبر لمس أعلى الفخذ برفق.
2- يتم الإمساك بأحد كاحلي الطفل بيد واحدة برفق، ويتم تكوير اليد الأخرى على شكل حرف (C) حول الجزء العلوي من الرجل والتدليك من الفخذ إلى القدم.
3- باستخدام اليدين واحدة فوق الأخرى، يتم الإمساك بالرجل والتدليك برفق من الفخذ للقدم، بحيث يتم لف اليدين في اتجاهين متاعكسين في حركة تشبه عصر المنشفة برفق شديد.
4- يتم تدليك باطن القدم باستخدام إصبعي الإبهام من الكعب إلى أعلى حتى الأصابع. ثم تمسيد أصابع القدمين حتى أطرافها مع الضغط على الأصابع وشدها برفق شديد.
5- يتم تدليك الكاحلين عبر تحريك الأصابع عليهما بشكل دائري، ثم تتم إحاطة رجلي الطفل كل على حدة باستخدام اليدين.

** في النهاية.. يجب الانتباه إلى أنه ينبغي أن يتم التدليك برفق وبلطف لكن بشكل ثابت بدون دغدغة. كما يجب الانتباه إلى ردود فعل الطفل حيال التدليك لمعرفة تململ الطفل منه ومتى ينبغي التوقف، حيث عادة ما يكون الوقت الكافي لتدليك الطفل قرابة 10 دقائق إلا أنه قد يمتد إلى 30 دقيقة تبعا للحالة المزاجية للطفل. وأخيرًا ينصح بأن تكون جلسة التدليك تلك من الروتين اليومي بين الأم وطفلها.

المصدر:
How to Massage a Baby

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية