تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

منذ عيد ميلادك الأخير تغيرت فيك أشياء كثيرة فقد أصبحت أكثر ذكاء مما كنت عليه في العام الماضي، ولكن، قد يكون هناك بعض التغييرات التي لم تكن مستعدا لها فقد يزداد طولك عدة بوصات زيادة عن جميع من هم معك في الفصل، أو ربما قد يزداد طولهم جميعا وتشعر بأنك أنت الأقصر بينهم أو ربما وزنك لم يزد رطلا واحدا وتبدو كالريشة أو ربما لا يمكنك ارتداء البنطلون الجينز المفضل لديك فتنظر إلى المرآة وتفكر في شيء واحد فقط.. هل أنا طبيعي؟



* القاعدة.. الجميع مختلف
لا يوجد ما هو طبيعي أو غير طبيعي فالعالم مليء بالناس المختلفة عن بعضها البعض فعندما تذهب إلى المركز التجاري ألق نظرة على من حولك ستجد أشخاصا طويلي القامة وأشخاصا قصيري القامة وأشخاصا يحملون أكتافا عريضة وآخرين بأقدام صغيرة وغيرهم يمتلكون أقداما كبيرة وأصابع طويلة وأذرعا نحيفة.

ويمكنك تغيير تصفيفة شعرك أو وضع قبعة جديدة، ولكن شكل وطبيعة جسمك وملامحك ليست تحت سيطرتك بالكامل حيث تم تحديد مظهرك من قبل والديك بشكل كبير حيث نقلوا جيناتهم إليك (نوعا من الشيفرة الخاصة) وساعدت تلك الجينات في تحديد حجمك وشكلك ولون عينيك وملمس شعرك وحتى النمش في وجهك.

* طويل أم قصير؟
الطول هو مجرد واحدة من آلاف الميزات التي تحددها جيناتك، ونظرا لأنك تملك والدين اثنين فإن طولك يكون متوسط طول كليهما، فإذا كان والداك طويلين فمن المرجح أنك ستكون طويل القامة أيضا، ولكن إذا كان لديك أسئلة حول الطول الذي ستكون عليه اسأل طبيبك إذا بإمكانه مساعدتك في معرفة ذلك.

لكن الجينات لا تحدد كل شيء، على سبيل المثال يمكن أن يمنعك اتباع نظام غذائي غير صحي من النمو بشكل كامل وطبيعي أما الحصول على الكثير من النوم والتمارين الرياضية والعناصر الغذائية سيساعدك على النمو بشكل صحي.

ولا شك أنك تتساءل عن مدى سرعة نمو جسمك، لكن، ليس هناك معدل مثالي أو صحيح للنمو لكن في المتوسط ينمو الأطفال حوالي 2 بوصة (6 سنتيمترات) سنويا بين عمر 3 سنوات وسن البلوغ.



* طفرات النمو
لا تخف إذا لاحظت أنك بدأت بالنمو كثيرا في وقت قصير جدا فكل شخص لديه طفرة نمو خلال فترة البلوغ. ويبلغ متوسط سن البلوغ 10 سنوات للفتيات وحوالي 11 سنة للبنين، ولكن يمكن أن يكون ذلك في وقت مبكر أو لاحق بين 7 أو 13 للبنات و9 و15 للبنين.

وخلال عام ستبدأ بالملاحظة أنك تنمو بسرعة ويبدأ جسمك في إظهار التغييرات الأولى في سن البلوغ.. سينمو ثدي الفتاة ويزداد حجم القضيب والخصيتين لدى الفتى.

* الوزن
يمكن أن يختلف الوزن كثيرا من طفل لآخر وليس من الصحيح أن تقارن نفسك بأصدقائك، حيث إن الأطفال غالبا ما يكون وزنهم أقل أو أكثر من أصدقائهم لكن يعتبر ذلك طبيعيا. وقد يجعلنا التلفزيون والمجلات نشعر بأن أجسامنا يجب أن تبدو بطريقة معينة، لكن في الحياة الواقعية هناك الكثير من الاختلافات.

فبعض الأطفال يشعرون بالقلق حيال وزنهم لدرجة أنهم يمارسون ممارسات غير صحية وخطيرة لتغييره، وأفضل طريقة للحصول على وزن صحي هي تناول الطعام بشكل صحيح والحصول على كثير من وقت اللعب (التمرين).

* ماذا تفعل إذا كنت قلقا؟
إذا كانت لديك مخاوف بشأن وزنك أو كيف يتغير جسمك فتحدث مع أحد الوالدين أو مع طبيبك، حيث يمكن للطبيب أن يخبرك إذا كان هناك شيء خاطئ.

* المصدر
I'm Growing Up - But Am I Normal?

آخر تعديل بتاريخ 16 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية