رتق الرئة (Pulmonary atresia)، هو تشوه خلقي في الصمام الرئوي حيث يفشل الصمام في التطور، فيكون الصمام منغلقا تماما، ما يعيق تدفق الدم من القلب إلى الرئتين. ويقع الصمام الرئوي على الجانب الأيمن من القلب بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، وفي القلب العامل الطبيعي، تتكون فتحة الصمام الرئوي من ثلاث شرفات تفتح وتغلق.



وعندما يولد الطفل مصابا بهذا العيب الخلقي سيحتاج إلى المراقبة والاختبار قبل جراحة رتق الصمام الرئوي وبعدها، كما سيحتاج إلى المراقبة طويلة المدى من قِبل اختصاصي العيوب الخلقية القلبية حتى أثناء فترة البلوغ. وقد يحتاج الأشخاص الذين خضعوا لجراحة رتق الرئة إلى المضادات الحيوية قبل إجراء جراحات معينة أو القيام بأي عمل يخص الأسنان لمنع التهاب بطانة القلب أو العدوى البكتيرية لجدران أو صمامات القلب.

* التكيف والدعم
ومن الطبيعي أن يشعر الآباء بالقلق تجاه صحة أبنائهم، حتى بعد العلاج من العيوب الخلقية القلبية. رغم أن العديد من الأطفال المصابين بعيوب خلقية يستطيعون القيام بالأشياء نفسها التي يفعلها الأطفال غير المصابين.

وفي ما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تبقيها حاضرة في ذهنك إذا كان لديك طفل مصاب بعيب خلقي قلبي:
- صعوبات النمو
نظرًا لأن بعض الأطفال المصابين بعيوب خلقية في القلب قد تطول مدة تماثلهم للشفاء من العمليات الجراحية أو الإجراءات، فإنهم قد يتأخرون في النمو مقارنة بالأطفال في مثل عمرهم. وقد تستمر بعض مشكلات الأطفال حتى سن الالتحاق بالمدرسة، كما قد يواجهون صعوبات في تعلم القراءة أو الكتابة أو كليهما. تحدث مع الطبيب حول طرق مساعدة الطفل خلال مرحلة صعوبات النمو.



- الصعوبات العاطفية
قد يشعر العديد من الأطفال الذين يعانون من صعوبات في النمو بعدم الثقة في قدراتهم، وقد يعانون من صعوبات عاطفية عند وصولهم إلى سن المدرسة. ولذا ينبغي التحدث إلى الطبيب عن الطرق التي يمكن أن تساعد الطفل على التكيف مع تلك المشكلات، والتي قد تشمل مجموعات الدعم للآباء أو زيارة اختصاصي العلاج واختصاصي الطب النفسي من أجل طفلك.

- مجموعات الدعم
ليس من السهل إنجاب طفل يعاني من مشكلة طبية خطيرة، وقد يكون ذلك أمرًا صعبًا ومخيفًا، اعتمادًا على شدة وصعوبة العيب. وقد تجد راحة وتشجيعًا عند التحدث إلى بعض الآباء الآخرين الذين مروا بالتجربة نفسها. لذا، اسأل الطبيب عن مجموعات الدعم الموجودة في منطقتك أو تلك المتوفرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

آخر تعديل بتاريخ 26 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية