صحــــتك

كل ما يهمك حول سعفة فروة الرأس

كل ما يهمك حول ثعلبة أو سعفة فروة الرأس
تحدث الإصابة بسعفة الرأس Tinea capitis، نتيجة عدوى فطرية في جلدة الرأس وفي جذور الشعر. وقد تختلف علاماتها وأعراضها، ولكنها عادة ما تظهر في شكل بقع صلعاء متقشرة وتسبب الشعور بالحكة في الرأس، وتنتشر الإصابة بها بين الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة، وهي مرض شديد العدوى.

وتشمل علامات وأعراض سعفة فروة الرأس ما يلي:

- بقعة مستديرة أو أكثر من الجلد المتقشر حيثما يتقطع الشعر فيها أو ينمو قصيرًا فوق فروة الرأس مباشرة.
- بقعا تتسع أو تزيد مساحتها ببطء.
- مناطق متقشرة أو لونها رمادي أو أحمر.
- بقعا بها نقاط صغيرة سوداء يتقطع فيها الشعر من فروة الرأس.
- شعرا ضعيفا يقتلع بسهولة.
- مناطق مؤلمة على فروة الرأس.
وقد تتشابه العديد من الحالات المرضية التي تؤثر على فروة الرأس في مظهرها. حدد موعدًا لزيارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من فقدان الشعر أو قشور أو حكة في فروة الرأس، أو أي مظهر آخر غير عادي في فروة الرأس، للحصول على تشخيص دقيق وتلقي العلاج الفوري المناسب.

* سبب الإصابة بسعفة فروة الرأس

تحدث سعفة فروة الرأس بسبب نوع من بين عدة أنواع من الفطريات التي تشبه العفن، والذي يُسمى بالفطر الجلدي. وتهاجم هذه الفطريات الطبقة الخارجية من الجلد على فروة الرأس وساق الشعرة. ولا تحدث بسبب أي نوع من الديدان.

والسعفة مرض معدٍ ويمكن أن ينتشر من خلال الطرق التالية:

- غالبًا ما تنتشر الثعلبة عن طريق التلامس المباشر مع جلد الشخص المُصاب.
- من الممكن أن تنتشر العدوى عن طريق ملامسة أغراض أو أسطح كان قد لمسها الشخص أو الحيوان المُصاب، مثل الملابس والمناشف ومفارش السرير والأمشاط والفُرَش.
- غالبًا ما تكون الكلاب والقطط حاملة لهذه الفطريات، وخاصة الجراء والقطط الصغيرة. وتشمل الحيوانات الأخرى التي غالبًا ما تكون حاملة للفطريات، الأبقار والماعز والخنازير والخيول. وقد يلتقط الطفل العدوى بالثعلبة إذا كان يقوم بالاعتناء بحيوان مصاب بها أو باللعب معه.

* أنواع أخرى من السعفة 

الفطريات التي تسبب ثعلبة فروة الرأس يمكن أن تسبب أنواعًا أخرى من العدوى في الجسم. وعادة ما تُصنف هذه العدوى حسب الجزء المصاب من الجسم. وتتضمن ما يلي:
- سعفة الجسد، وتظهر العدوى في هذا النوع على شكل حلقة حمراء متقشرة أو دائرة من الطفح الجلدي على الطبقة العليا من الجلد.
- قدم الرياضي أو سعفة القدم، ويؤثر هذا الشكل من الثعلبة على المناطق الرطبة بين أصابع القدمين وأحيانًا على القدم نفسها.
- حكة اللعب أو سعفة الساق، يؤثر هذا النوع على الأعضاء التناسلية وأعلى باطن الفخذين والأرداف.

* مضاعفات الإصابة بسعفة فروة الرأس

في بعض الحالات، تسبب سعفة فروة الرأس ما يعرف بالشُهدة - وهي التهاب شديد مؤلم يصيب فروة الرأس، وتظهر الشُهدة كتورمات لينة مجمعة ينزح منها الصديد وتتسبب في ظهور قشور صفراء سميكة على فروة الرأس. وبدلاً من تكسر الشعر، فإنه يسقط في منطقة الالتهاب أو يقتلع بسهولة، وقد تحدث الشُهدة بسبب تفاعل قوي للغاية للفطر ويمكن أن تؤدي إلى ندبات وفقدان دائم للشعر.

* تشخيص الإصابة بسعفة فروة الرأس

غالبًا ما يتمكن الطبيب من تشخيص الإصابة بسعفة فروة الرأس أو أي حالة مرضية أخرى تؤثر على فروة الرأس اعتمادًا على الفحص البصري لفروة الرأس وعلى إجاباتك عن الأسئلة. وإذا كان التشخيص غير مؤكد، فقد يأخذ الطبيب عينة - جزءا من الشعر أو مسحة من فروة الرأس أو الشعر أو يكشط الجلد المتقشر - لفحصها تحت المجهر، والتي يمكن أن تكشف عن وجود فطريات.

* علاج الإصابة بسعفة فروة الرأس

تستخدم الأدوية المضادة للفطريات والتي يمكن تناولها عن طريق الفم لعلاج ثعلبة فروة الرأس. وتتضمن أكثر الأدوية التي يصفها الطبيب غريزيوفولفين (غريفولفين 5، وغريس بيج) وتيربينافين (لاميسيل). وقد يحتاج الطفل لتناول واحد من هذه الأدوية لمدة ستة أسابيع أو أكثر. وقد يوصي الطبيب بأن تقوم بغسل شعر الطفل بشامبو طبي يصفه لك. وهذا قد يساعد في القضاء على أبواغ الفطريات ومنع انتشار العدوى إلى أشخاص آخرين أو مناطق أخرى من فروة رأس الطفل أو جسمه.

* توصيات طبية

- كن مدركًا لمخاطر الإصابة بالثعلبة عن طريق الأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة المصابة. وأخبر أطفالك بشأن الثعلبة، وما يجب أن يحذروا منه وكيفية تجنب التقاط العدوى.
- اغسل الرأس بالشامبو بانتظام، وخاصة بعد حلاقة الشعر.
- تأكد من أن يقوم الطفل بغسل يديه كثيرًا لتجنب انتشار العدوى. حافظ على نظافة الأماكن العامة أو المشتركة، وخاصة بالمدارس ومراكز رعاية الأطفال والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس.
- تجنب الحيوانات المصابة، غالبًا ما تبدو العدوى مثل بقعة من الجلد خالية من فراء الحيوان. ورغم ذلك، قد لا تلاحظ أي علامات على الإصابة بالمرض في بعض الحالات. اطلب من الطبيب البيطري فحص حيواناتك الأليفة والمستأنسة للتحقق مما إذا كانت مصابة بالثعلبة أم لا.
- لا تشارك أغراضك الشخصية مع الآخرين، وعلم أطفالك عدم السماح للآخرين باستخدام الملابس أو المناشف أو فرش الشعر أو الأغراض الشخصية الأخرى الخاصة بهم، أو عدم اقتراض هذه الأغراض من الأطفال الآخرين.

آخر تعديل بتاريخ
12 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.