كيف تختار حذاء طفلك؟

بينما لا يبدو الموضوع مهماً لدى البعض، وقد لا يخطر على بال الكثيرين، إلا أن صحة الأرجل مهمة، وخاصة للأطفال في بداية حياتهم. فنمو الطفل يكون سريعا جداً في بداية حياته، لذلك فإن عادات معينة، مثل التعرض لجروح بليغة، وكذلك عوامل أخرى يمكنها أن تؤثر في كيفية نمو أرجله، وللأسف فإن الكثير من الأطفال ينتهي بهم المطاف إلى لبس أحذية غير مناسبة لنمو أرجلهم، والأمر الذي قد يسبب ألما لأرجل طفلك، واختلالات هيكلية وتشوهات معينة في القدم.



* كيفية اختيار حذاء الطفل؟
كلنا يعلم أن عملية شراء أحذية الأطفال هي ليست نزهة، وإنما تحتاج إلى اختيار دقيق لما يناسبهم من حيث القياس، والمادة المصنع منها الحذاء وتصميم الحذاء، ولتسهيل هذه العملية، يمكنك إكمال قراءة هذا المقال لتتعرف على بعض النصائح التي تخص هذا الأمر:
- المعدل الطبيعي لنمو أرجل الطفل يختلف بحسب عمره، ففي السنتين الأوليين من عمره يتغير حجمها كل شهرين تقريباً، أي أنك تحتاج إلى تغيير الحذاء الذي تشتريه لطفلك في هذا العمر كل شهرين إلى قياس أكبر، أما الأطفال بعمر 3 و4 سنوات فيكبر حجم أرجلهم كل أربعة أشهر لحين بلوغهم الخامسة أو السادسة أحيانا، وعندها يكون معدل النمو كل ستة أشهر.

- أن تتورم خلال النهار لتصل إلى أكبر حجم لها في نهايته، لذلك فإن أفضل وقت لقياس أو اختيار حذاء يناسب حجم أرجل طفلك هو في نهاية النهار، علماً أن هذا الورم يزول أثناء الليل.


- إن قياسات الأحذية تختلف من مصنع إلى آخر، ومن نوعية إلى أخرى، لذلك لا يجب الاعتماد على القياسات المكتوبة على الأحذية، وإنما لا بد من قياسه على أرجل الطفل، والطلب من الطفل المشي لمسافة معينة للتأكد من ملائمته لطفلك.

- إن عظام أرجل الأطفال الصغار تكون رقيقة جداً، ولم يكتمل نموها بعد، لذلك يجب التأكد من كون الحذاء الذي يرتديه مناسباً له، وأنه يحتوي على مجال كاف لحركة أصابعه، إذ إن الأصابع المحصورة هي علامة على عدم مناسبة الحذاء لطفلك.

- اختيار الأحذية المناسبة للأطفال في عمر المدرسة.. قد يحاول الأطفال في هذا العمر تقليد زملائهم في لبس أحذية معينة، أو الإعجاب بشكل معين، مما قد يدفع بعضهم إلى تحمل ضيق الحذاء فقط من أجل غاية أخرى كالتقليد أو شكل الحذاء، وللتأكد من ملاءمة الحذاء لطفلك إليك بعض القواعد التي تمكنك من ذلك:
1. إن أرجل الأطفال في هذه الأعمار تكون عريضة نسبياً وغير متناسبة مع طول الرجل، ومع التقدم في العمر يصبح العرض متناسبا مع الطول، ولذلك يفضل اختيار الأحذية التي تكون أطول من أرجل الطفل بـ 1- 1.25 سم، لكي يكون عرض الحذاء ملائما لأرجل طفلك.



2. ارتفاع الحذاء هو الآخر يجب أن يكون ملائما لأرجل طفلك، وهنا يمكن التأكد بواسطة لسان الحذاء؛ إذ يجب أن يكون ملامساً أو يغطي 1 ملم من حافة الحذاء التي يثبت بها شريط الحذاء، أما إذا كان بعيداً عنها، فهذا يعني أن ارتفاع الرجل أكبر من ارتفاع الحذاء (الحذاء غير ملائم لأرجل طفلك)، وكذلك الحال إذا غطى لسان الحذاء جزءاً كبيراً من حافات الحذاء التي يثبت بها شريطه، مما يعني أن ارتفاع الحذاء أكبر من ارتفاع أرجل الطفل، أي أن الحذاء كبير جداً.

3. القاعدة الخلفية للحذاء: يجب أن توفر هذه القاعدة مكاناً كافياً لأخمص القدم، وهنا يمكننا أن نمد إصبعنا الصغيرة بين القاعدة الخلفية للحذاء وأخمص رجل الطفل، فإذا كانت المسافة بينهما تسمح بمد إصبعنا الصغير إلى أول مفصل فيه، فهذا يعني أن قاعدة الحذاء مناسبة لأخمص القدم، أما إذا استطعنا مد الإصبع لمسافة أكبر من المفصل الأول، فهذا يعني الحذاء أكبر من الرجل وغير مناسب لها، وبالعكس، فإذا كانت المسافة أقل من المفصل الأول للإصبع الصغيرة لأيدينا فإنها تعني أن الحذاء صغير، وقد يسبب ألما لوتر العرقوب (وتر العضلة الخلفية للساق، والذي يمتد إلى أخمص القدم)، وبالتالي فإنه غير ملائم للطفل.


* تساؤلات متكررة
كثيراً ما تسأل الأمهات عن ملاءمة أشكال وأنواع معينة من الأحذية لطفلها، ومن هذه التساؤلات المتكررة اخترنا لكم هذه الأسئلة والإجابة عليها:
- أيهما أفضل النعل القاسي أم الناعم لأرجل الطفل؟
مثلما هو الحال في أحذية الكبار، فإن النعل الناعم جداً قد يتسبب في الانزلاق والسقوط أرضاً، لذلك يحتاج الطفل إلى نعل ذي نعومة معينة، وفي الوقت نفسه يعمل على منع انزلاق الطفل، وهنا يمكن استخدام النعل المصنوع من الجلد أو من المطاط لهذا الغرض.

- هل الأحذية الرياضية أفضل أم الأحذية الاعتيادية؟
يفضل اخصائيو صحة الأقدام شراء الأحذية الرياضية دوما للأطفال، وذلك لأنها مصنوعة من مادة مرنة تسمح للحذاء بالتكييف على شكل الرجل، مما يجعلها ملائمة أكثر لأرجل الطفل.



- هل ينصح بالأحذية المفتوحة (الصندل) في الصيف؟
لا ينصح بلبس هذه الأحذية للأطفال الصغار جداً (أقل من 2 سنة)، وذلك لأنها لا تعطي الحماية الكافية لأصابع الطفل كما في الأحذية المغلقة، وخاصة أن مشي الأطفال في هذه الأعمار الصغيرة يكون غير مستقر تمام، وبذلك تكون أصابعهم أكثر عرضة للإصابة، أما إذا كان عمر الطفل أكثر من سنتين فلا بأس في لبس مثل هذه الأحذية خاصة، وأنها تكون أكثر راحة له من الأحذية المغلقة في فصل الصيف.
آخر تعديل بتاريخ 29 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية