صحــــتك

بالتفصيل.. تضخم الغدة الكظرية الخلقي

الغدة الكظرية
 
 
إن تضخم الغدة الكظرية الخلقي (Congenital adrenal hyperplasia) هو مرض وراثي يؤثر على وظائف الغدة الكظرية في إفرازها هرموناتها بدرجات متفاوتة. وفي أغلب الحالات يصاب الطفل المريض بهبوط حاد في الضغط وجفاف وضعف واضطراب في ضربات القلب، ولربما توقف عمل القلب، والوفاة. وفي حالة المواليد الإناث قد تظهر تشوهات بالأعضاء التناسلية الخارجية.

ويؤثر تضخم الغدة الكظرية الخلقي في إنتاج واحد أو أكثر من ثلاثة هرمونات ستيرويدية: 

- الكورتيزول.. الذي ينظم استجابة جسمك للمرض أو الضغط النفسي.
- القشرانيات المعدنية.. مثل الألدوستيرون، الذي ينظم مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.
- الأندروجين.. مثل التستوستيرون، وهي هرمونات جنسية. 
وفي العديد من الحالات، يتسبب تضخم الغدة الكظرية الخلقي في نقص الكورتيزول وإنتاج الأندروجين بشكل مفرط.

علامات وأعراض تضخم الغدة الكظرية الخلقي

1- تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي

ثلثا المصابين بمرض تضخم الغدة الكظرية الخلقي التقليدي CAH على الأكثر يصنفون ضمن نوعية المرض الفاقدة للملح، أما الثلث الباقي فضمن النوعية بسيطة الذكورة. ويكون هناك التباس في الأعضاء التناسلية عند الإناث المصابات بالمرض بنوعيتيه. وقد يتعرض الطفل المصاب بتضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي للتالي:

- نقص في إنتاج الكورتيزول لدى كل من النوعيتين الفاقدة للملح وبسيطة الذكورة..

 معظم المشاكل الناتجة عن تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي ترتبط بنقص الكورتيزول، الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط دمك والحفاظ على مستوى الطاقة والسكر في الدم متوازنًا وحماية جسمك من الضغط النفسي.

- نقص في إنتاج الألدوستيرون لدى كل من النوعيتين الفاقدة للملح وبسيطة الذكورة..

 هذا يمكنه أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ومستوى منخفض من الصوديوم ومستوى مرتفع من البوتاسيوم. عادة ما يعمل الصوديوم والبوتاسيوم للمساعدة على الحفاظ على التوازن الطبيعي للسوائل في الجسم.

- الإنتاج الزائد للهرمونات الذكرية (الأندروجينات مثل التيستوستيرون)..

يمكن أن يؤدي هذا إلى القصر والبلوغ المبكر، وعند الإناث إلى نمو غير طبيعي للأعضاء التناسلية في الرحم.

وتتضمن علامات تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي وأعراضه لدى الرضع ما يلي:

- لدى الإناث، تضخم البظر أو الأعضاء التناسلية فتبدو مثل الذكور أكثر منها مثل الإناث عند الولادة (الالتباس التناسلي)، لكن الذكور يحظون بأعضاء تناسلية طبيعية الشكل.
- تعب مميز يرجع إلى نقص الكورتيزول أو الألدوستيرون أو كليهما (أزمة كظرية)، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الموت.

وتتضمن علامات تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي وأعراضه لدى الأطفال ما يلي:

- الظهور المبكر لشعر العانة.
- نمو سريع أثناء الطفولة، ولكنه أقصر من الارتفاع النهائي العادي.

2- تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH غير التقليدي

هذا النوع من تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH هو أقل حدة من تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي. غالبًا لا توجد أعراض عند الولادة. لا يمكن تمييز الحالة عند إجراء فحص الدم الروتيني للرضيع، وغالبًا ما تثبت في الطفولة المتأخرة أو بداية البلوغ. ونقص الهرمون يتضمن غالبًا مستويات الكورتيزول فقط.

وعلى الرغم من أن المراهقات والبالغات من الإناث ربما يحظين بأعضاء تناسلية طبيعية المظهر عند الولادة، إلا أن هناك علامات وأعراضاً لاحقة تشمل:

- عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.
- علامات ذكورية مثل شعر الوجه وزيادة شعر الجسم وصوت غليظ.
- حب شباب كثيف.

وتشتمل أعراض وعلامات تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH غير التقليدي لدى كل من الإناث والذكور أيضًا على:

الظهور المبكر لشعر العانة.
- نمو سريع أثناء الطفولة، ولكنه أقصر من الارتفاع النهائي العادي.
وفي تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH غير التقليدي، يمكنك أن تلاحظ علامات وأعراض البلوغ المبكر لدى رضيعك أو طفلك، وفي هذه الحالة، أو إذا كانت لديك مخاوف من معدل نمو طفلك، فقم بتحديد موعد مع طبيبه. وإذا كنتِ حاملًا وهناك خطر الإصابة بمرض تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH بناء على تاريخك الوراثي الطبي أو أصولك العرقية، فاسألي طبيبك عن الاستشارة الجينية.

أسباب تضخم الغدة الكظرية الخلقي

في تضخم الغدة الكظرية الخلقي ولدى 95 بالمائة من الحالات، يكون إنزيم 21 هيدروكسيلاز غير موجود، وفي بعض الأحيان يُطلق على تضخم الغدة الكظرية الخلقي اسم نقص إنزيم 21 هيدروكسيلاز.

نمط وراثي صبغي جسدي متنحٍ

ويُطلق على تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) التي تنتقل في نمط وراثي اسم نمط صبغي جسدي. فالأطفال المصابون بهذه الحالة يكون آباؤهم وأمهاتهم مصابون بتضخم الغدة الكظرية الخلقي، أو يحملون الطفرة الجينية التي تسبب هذه الحالة.

مضاعفات تضخم الغدة الكظرية الخلقي

تعتمد المضاعفات على نوع تضخم الغدة الكظرية الخلقي ومستوى شدته. ويكون الأفراد المصابين بتضخم الغدة الكظرية الخلقي التقليدي معرضين لمخاطر الإصابة بنوبة كظرية. ويحدث ذلك بسبب انخفاض نسبة الكورتيزون بشدة في الدم، ما يؤدي إلى حدوث إسهال، وقيء، وجفاف، وانخفاض نسبة السكر في الدم، ودخول الجسم في صدمة.
وهي حالةٌ طبيةٌ طارئةٌ تهدد حياة المصاب بالخطر وتستدعي التدخل الطبي العاجل. وقد يحدث عجزٌ في إنتاج هرمون الألدوستيرون كذلك، ما يؤدي إلى جفافٍ يصاحبه انخفاضٌ في معدلات الصوديوم وارتفاعٌ في البوتاسيوم، ولا تحدث النوبة الكظرية في حالات تضخم الغدة الكظرية الخلقي غير التقليدي. وفي كلا نوعي تضخم الغدة الكظرية الخلقي CAH التقليدي وغير التقليدي، يواجه كلٌ من الرجال والنساء مشاكل متعلقةً بالخصوبة.

تشخيص تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي

يمكن إجراء اختبارات لتشخيص تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي لدى الأجنة، وذلك عندما يكون الإخوة مصابين بالمرض أو أفراد العائلة معروفين بحمل عيب في الجينات. وقد يتم إجراء بزل السلى أو عينة من خلايا المشيمة.
وبالنسبة لحديثي الولادة والرضع والأطفال، يتم فحص جميع الأطفال حديثي الولادة في بعض البلدان، كالولايات المتحدة، للكشف عن تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي التقليدي الناجم عن نقص إنزيم هيدروكسيلاز-21 الوراثي خلال الأيام القليلة الأولى من العمر، وفي كل الأحوال، ينصح الأهل بإجرائه حتى لو لم يكن مطبقا كروتين في بلد إقامتهم. ولا يحدد هذا الاختبار تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي غير التقليدي.
وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الصغار، فقد تكون هناك حاجة لإجراء فحص جيني لتشخيص تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي. وبالنسبة للرضع الإناث ممن لديهن أعضاء تناسلية مبهمة، يمكن إجراء فحوصات الكروموسومات لتحديد الجنس الجيني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأشعة فوق الصوتية لتحديد وجود أعضاء تناسلية أنثوية مثل الرحم والمبيضين.

علاج تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي

من المحتمل أن يحيل طبيبك طفلك إلى أخصائي في مشكلات الهرمونات عند الأطفال (أخصائي غدد صماء عند الأطفال) لعلاج تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي. وقد يشمل فريق الرعاية الصحية أيضًا أخصائيين آخرين، مثل أخصائي مسالك بولية وأطباء نفسيين واختصاصي طب الوراثيات، حسب الحاجة.
ويعتمد العلاج على نوع تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي وشدة الأعراض، ويهدف إلى الحد من زيادة إنتاج الأندروجين واستبدال الهرمونات الناقصة. وقد لا يحتاج المصابون بتضخم الغدة الكظرية الخَلْقي غير التقليدي إلى العلاج، أو قد لا يحتاجون إلا لجرعات صغيرة من الكورتيكوستيرويدات.

1- الأدوية

قد يصف طبيب طفلك الدواء الهرموني البديل الذي يتم تناوله يوميًا لاستعادة المستويات الطبيعية من الهرمونات الناقصة، وقد تكون هناك حاجة إلى أدوية إضافية أو جرعات أعلى خلال فترات المرض أو الإجهاد الشديد مثل الجراحة. وقد تشمل الأدوية ما يلي:
- الكورتيزون لاستبدال الكورتيزول، وهذا هو العلاج الرئيسي.
- الهرمونات القشرية المعدنية لتحل محل الألدوستيرون للمساعدة في الاحتفاظ بالملح والتخلص من البوتاسيوم الزائد.
- مكملات الملح للمساعدة في الاحتفاظ بالملح.

وتشتمل مراقبة فعالية الدواء على الإجراءات التالية المجدولة بانتظام:

- الفحوصات البدنية ورصد التغيرات في الطول والوزن وضغط الدم والنمو العظمي.
- مراقبة حدوث آثار جانبية مثل فقدان الكتلة العظمية وضعف النمو، خاصةً إذا كانت جرعات الأدوية البديلة من نوع الستيرويد عالية ومستخدمة على المدى الطويل.
- إجراء فحوصات دم منتظمة تشير إلى ما إذا كانت الأدوية تحتاج إلى تعديل، وهل هناك حاجة إلى استبدال الكورتيزون لتثبيط الأندروجينات، ما يسمح بنسب طول طبيعية لدى الأطفال في مرحلة النمو وتقليل الخصائص الذكورية لدى الإناث. ومع ذلك، فإن الإكثار من الكورتيزون قد يسبب متلازمة كوشينغ.

2- الجراحة الترميمية المحتملة للإناث

لدى بعض الرضيعات الإناث ذوات الأعضاء التناسلية المبهمة جدًا الناجمة عن تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي التقليدي، قد يوصى بإجراء جراحة ترميمية لتطبيع مظهر الأعضاء التناسلية ووظيفتها. وقد يشمل هذا الإجراء تخفيض حجم البظر وإعادة بناء فتحة المهبل، وعادةً ما تُجرى هذه الجراحة في العمر بين شهرين و6 أشهر من العمر. وقد تحتاج الإناث اللاتي خضعن لجراحات تصحيح الأعضاء التناسلية للمزيد من الجراحات التجميلية لاحقًا في الحياة.
وقد يختار بعض الآباء الانتظار قبل إجراء الجراحة حتى يكون الطفل كبيرًا بما فيه الكفاية لفهم المخاطر وليختار تحديد جنسه. ولكن، يُعد إجراء جراحة تصحيح الأعضاء التناسلية عندما تكون الإناث صغيرات السن جدًا تقنيًا أسهل من إجرائها في السنوات اللاحقة.
وقبل اتخاذ القرارات حول أفضل نهج للعلاج لطفلك، تحدث مع طبيبك عن هذه الأمور، وعن طريق العمل معًا، يمكنك أنت وطبيبك اتخاذ قرارات مدروسة ستساعد طفلك في النمو. يمكن أن يكون الدعم النفسي مهمًا للصحة العاطفية والتكيف الاجتماعي للإناث المصابات بتشوهات الأعضاء التناسلية.

هل يمكن علاج تضخم الغدة الكظرية الخَلْقي قبل الولادة؟

عند تحديد الإصابة بتضخم الغدة الكظرية الخَلْقي (CAH) قبل الولادة، يبدأ العلاج بينما لا يزال الجنين في الرحم. ويُمكن أن تتناول الأم في أثناء الحمل الستيرويدات القشرية التي تتجاوز المشيمة إلى الجنين. وقد يقلل هذا من إفرازات هرمونات الذكورة (الأندروجين)، الأمر الذي يُمكِّن الأعضاء التناسلية الأنثوية من النمو بشكل طبيعي، لكن لا يزال هذا العلاج تجريبيًا، وبالتالي، لا يوجد بعد دليل واضح على سلامة هذا الدواء على المدى الطويل. وبسبب الآثار الجانبية والطريقة التي قد يُؤثر بها هذا العلاج على نمو المخ، لا يزال الجدل دائرًا حول هذا العلاج.
 
آخر تعديل بتاريخ
06 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.