تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

معلومات يحتاجها طبيب طفلك في حالات الطوارئ

غالبا ما يهتز كيان الإنسان في الأوقات العصيبة، فترى الكثير من الناس مشوش الذهن، وغير قادر على ترتيب أفكاره، أو تذكر بعض المعلومات التي قد تكون ضرورية جداً في ذلك الوقت، والتي تترتب عليها أمور أخرى مهمة لهم.

ولعل من بين أصعب الأوقات تلك التي يتعرض فيها أولادنا  للمخاطر دون أن نستطيع تقديم العون الذي يحتاجونه بسبب عدم قدرتنا على التفكير في ذلك الوقت، فقد يحتاج الكادر الطبي الذي يقوم بعلاج أولادنا عند تعرضهم لمكروه إلى معلومات معينة تساعدهم في اختيار العلاج المناسب، والتي قد لا نستطيع تذكرها في ذلك الوقت على الرغم من معرفتنا إياها، لذا ولكي نكون مستعدين لأي طارئ قد يحدث لأولادنا، يقترح الأطباء أن نحتفظ بسجل لبعض المعلومات الطبية المهمة المتعلقة بأبنائنا، وسنبين في هذا المقال ما هي المعلومات الطبية التي يقترح الأطباء تدوينها وجعلها في ملف إما بالكتابة اليدوية أو بخزنها في الحاسب الإلكتروني الخاص بنا أو على الهاتف الذكي.

* معلومات مهمة جداً يجب الاحتفاظ بها وإخبار طبيب طفلك بها

1. وجود أي شكل من أشكال الحساسية عند طفلك

هذه المعلومة مهمة جداً خاصة للأطفال الذين يعانون من تحسس من دواء معين، كالبنسلين مثلاً، أو غيره من أنواع المضادات الحيوية والأدوية، وكذلك فإن الحساسية من الطعام، والأصباغ أو المواد المتباينة المستخدمة في الفحوصات الطبية، والحساسية من القفازات الطبية المصنوعة من مادة اللاتكس، كلها من المعلومات المهمة، والتي يجب تدوينها في الملف الطبي الخاص بأبنائنا، والتي قد تساعد الكادر الطبي في تحديد سبب بعض المشاكل الصحية لأبنائنا كصعوبة التنفس أو الطفح الجلدي.

2. الأدوية التي يتناولها الطفل

إن الملف الصحي الذي تنوي تكوينه لطفلك يجب أن يحتوي على معلومات عن الأدوية التي يتناولها طفلك في الوقت الحالي، وعن الأوقات والجرعات التي يتم تناول هذه الأدوية فيها؛ إذ إن بعض الأدوية تتفاعل في ما بينها بصورة مؤذية للطفل عند تناولها في الوقت نفسه، لذلك يحتاج الأطباء والكادر الطبي إلى معرفة ما يتناوله الطفل حاليا من أدوية، وجرعاتها، ومتى تم أخذ جرعة منها.

3. المشاكل الصحية السابقة

من الطبيعي جداً أن يحتاج الكادر الصحي، الذي سيقوم بتقديم الرعاية الصحية لأطفالنا عند وقوع خطب ما، إلى معلومات عن المشاكل الصحية السابقة لأطفالنا، فمثلا: هل يعاني الطفل من داء السكر، أو أمراض نزف الدم الوراثية، أو الربو، أو هل خضع لعملية جراحية سابقاً وما نوعها، وكل هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابتها لكي يتمكن هذا الكادر من اختيار نوع الفحص والعلاج المناسبين في ذلك الوقت.

وبشكل عام، فإن الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة أو تحسس من مادة معينة يفضل أن يلبسوا بطاقة تعريفية خاصة بهم، وتكون على شكل سوار حول أيديهم، أو سلسلة تحيط برقابهم، والتي ستعين الأطباء أو من يقدم الرعاية الصحية عند وقوع حادث لأطفالنا في المدرسة، أو الحضانة أو في بيت أصدقائهم.

4. اللقاحات

إن الاحتفاظ بسجل التطعيمات (اللقاحات) التي أجريت لطفلك في الملف الصحي الخاص به، يساعد الطبيب للقيام بعمله بسرعة وبدقة أثناء حدوث طارئ لأطفالنا، فعند شك الطبيب بإصابة الطفل بعدوى معينة، فإنه من المفيد جدا معرفة ما إذا كان الطفل قد حصل على اللقاح الخاص بتلك العدوى سابقا.

5. الوزن

يحتاج الكادر الطبي الذي يقوم برعاية الطفل عند إصابته إلى معرفة وزنه لحساب جرعة الدواء المناسبة له، لذلك فإن تسجيل هذه المعلومة في ملف الطفل يساعد هذا الكادر، ويختصر عليهم الزمن الذي يحتاجونه لقياس وزن الطفل، وخاصة أن عنصر الزمن أثناء حالات الطوارئ يعتبر مهما جدا لحياة الطفل وفرصة نجاته.

6. التاريخ المرضي للعائلة

قد لا تتذكر هذه المعلومة عند سؤالك عنها من قبل الطبيب الذي يقوم بمعالجة طفلك، إذ يحتاجها الطبيب لتساعده للوصول إلى التشخيص الدقيق لحالة طفلك، ولاختيار العلاج المناسب له، لذا فمن المفيد تدوين التاريخ المرضي للعائلة في الملف الصحي لطفلك.

7. معلومات لمن يعتني بطفلك

إذا كان هنالك من يعتني بطفلك في فترات معينة، كجليسة أطفال، أو مربية أو كان هناك من يعتني به من الأقارب في فترات معينة، فإنه من المناسب ترك بعض الملاحظات الخاصة بطفلك لهذا الشخص، وهذه المعلومات تحتوي على اسم الطبيب الخاص بطفلك، ورقم هاتفه، والذي يتيح لمن يعتني بطفلك الاتصال بطبيبه في حالة حدوث مكروه لطفلك أثناء فترة غيابك عنه.


المصادر:
What You Need to Know in an Emergency

آخر تعديل بتاريخ 16 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية