ما سبب حدوث دوار السيارة لدى الأطفال وكيف تمنعه؟

دوار الحركة هو حالة شائعة جدا، خاصة عند الأطفال. لكن، الأسباب ورائه غير مفهومة بصورة كلية، حيث لا يعرف الخبراء سبب إصابة بعض الأطفال بدوار الحركة والبعض الآخر لا.

وأكثر أشكال دوار الحركة شيوعًا للعديد من الأطفال هو دوار السيارة. لكن الإصابة بدوار الحركة في السيارة لا تتعلق حقًا بالسيارة، بل يتعلق الأمر بقدرة الدماغ على فهم الرسالة بناءً على ما يستشعره. عادة، ترسل العينين والأذنين والمفاصل إشارات إلى الدماغ، وهذه الإشارات كلها متشابهة. إذا كنت مسافرًا في سيارة، فإن معظم أجزاء الجسم تخبر الدماغ: "نحن نتحرك إلى الأمام".

لكن دماغ الطفل يتلقى رسائل مختلفة إذا كان الطفل جالسًا منخفضًا جدًا بحيث لا يتمكن من الرؤية عبر النافذة إلى الأفق، أو إذا كان الطفل ينظر إلى الأسفل ويقرأ في نفس الوقت، سيقول جزء الأذن الذي يتحكم في التوازن والحركة، "نحن نتحرك"، لكن الرسالة من العيون تقول، "نحن نجلس بلا حراك وننظر إلى كتاب"!!

وهذا يؤدي إلى عدم تطابق حسي يثقل كاهل الدماغ ويشوشه. والنتيجة هي اضطراب في المعدة (غثيان). وتزداد هذه مشكلة عندما لا ينظر الأطفال إلى الزجاج الأمامي.

* أعراض دوار الحركة أو السيارة عند الأطفال

يبدأ دوار الحركة عادةً بشعور غامض باضطراب في المعدة (غثيان)، وتعرق، وإرهاق، وفقدان الشهية. هذا عادة ما يتطور إلى القيء. قد لا يكون الطفل الصغير قادرًا على وصف الغثيان، لكنه سيظهر ذلك من خلال الشحوب والقلق والتثاؤب والبكاء. لاحقًا سيفقد الاهتمام بالطعام (حتى الأطعمة المفضلة لديه) ثم يتقيأ. 

* كيف تمنع حدوث دوار السيارة عند الأطفال؟

ولمنع حدوث دوار السيارة لدى الأطفال، يمكنك محاولة اتباع الاستراتيجيات التالية:

1- محاولة ترفيه الأطفال وتشتيت الانتباه لما يدور خارج السيارة

شجع طفلك على البحث عن الأشياء خارج السيارة وعدم التركيز على الكتب أو الألعاب أو الأفلام، وإذا غفا طفلك، فإن التنقل أثناء وقت النوم قد يساعد في ذلك.

2- السفر أثناء أوقات النوم

إذا كانت رحلتك على الطريق تتعلق بالوصول إلى وجهة أكثر من النظر إلى المعالم السياحية على طول الطريق، فابدأ السفر وقت النوم، أي في وقت متأخر من الليل، أو في وقت مبكر جدًا من الصباح أو في أوقات القيلولة المعتادة لأطفالك حتى يناموا لجزء كبير من رحلة قصيرة.

3- انتبه لما يتناوله طفلك قبل وأثناء الرحلة

امتنع عن إعطاء طفلك الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الوجبات كبيرة الحجم قبل أو أثناء الانتقال بالسيارة مباشرةً. وإذا كان وقت الانتقال بالسيارة قصيراً، فاترك الطعام بشكل كامل. أما إذا كان وقت الرحلة طويلاً أو إذا احتاج طفلك إلى تناول الطعام، فقم بإعطائه وجبة خفيفة صغيرة وغير حارة، مثل المقرمشات الجافة ومشروب صغير الحجم، وذلك قبل وقت الانطلاق.

4- جرب حلوى الزنجبيل

يقال إن حلوى الزنجبيل الصلبة توفر بعض الراحة من الغثيان المرتبط بدوار الحركة على الرغم من أن الأبحاث لم تظهر فائدة واضحة.

5- افتح النوافذ

غالبًا ما يمكن للهواء النقي أن يقي من دوار السيارة إذا بدأ الشخص يشعر بالمرض. حتى مجرد فتح نافذة أو فتحة سقف صغيرة ممكن أن يوفر هواء كافٍ لتهدئة الغثيان. وقد ترغب أيضًا في إخراج معطرات الجو من السيارة قبل رحلتك، حيث يمكن أن تسبب الروائح حساسية تؤدي إلى الشعور بالمرض أيضًا.

6- وفر وسائل التشتيت

إذا كان طفلك أكثر عرضة للشعور بدوار السيارة، فجرب تشتيت انتباهه أثناء الرحلة عن طريق التحدث معه أو الاستماع إلى الموسيقى أو غناء بعض الأغاني.

7- استعن بالأدوية

إذا كنت تخطط لرحلة طويلة بالسيارة، فاسأل طبيب طفلك عن الأدوية المُباعة دون وصفة طبية لمنع الإصابة بدوار السيارة. وقد تم اعتماد دواء ديمينهيدرينات (Dramamine) للأطفال بدءً من عمر عامين وأكبر.

كما قد يمنع ظهور الأعراض أيضاً مضاد الهيستامين ديفينهيدرامين (Benadryl)، والمعتمد للأطفال من 6 أعوام فأكبر. ويعمل كلا الدواءين على الوجه الأمثل في حالة تناولهما قبل التنقل بالسيارة لمدة ساعة. لكن عليك قراءة ملصق المنتج بعناية لتحديد الجرعة الصحيحة وكن مستعداً للآثار الجانبية المحتملة مثل النعاس. كما أنه لا يبدو أن مضادات الهيستامين التي لا تسبب النعاس فعالة في علاج دوار الحركة.

وإذا بدأ طفلك في الشعور بدوار السيارة، فتوقف في أسرع وقت ممكن وأخرج طفلك من السيارة واجعله يتجول قليلاً، أو أن يستلقي على ظهره لعدة دقائق مع إغلاق عينيه. كما قد يساعد في الأمر أيضاً وضع قطعة قماش باردة على جبين الطفل. وإذا لم تساعد تلك النصائح أو إذا كانت إصابة طفلك بدوار السيارة تجعل استكمال الرحلة صعباً، فاسأل طبيب طفلك عن الخيارات الأخرى.

* المصادر
My child gets sick in the car quite often. How can we keep this from happening?
7 Tips to Prevent Children’s Car Sickness During Road Trips
Why Children Get Carsick—And What to Do
آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية