تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تدعو الغمازة العجزية في طفلك للقلق؟

الدمل العجزي أو الغمازة العجزية (sacral dimple)، هو تسنن يكون موجودًا عند الولادة في الجلد أسفل الظهر، وعادة ما يكون موقعه أعلى الثنية بين الأرداف، ومعظم حالات الدمل العجزي لا تكون ضارة ولا تتطلب أي علاج.



وفي بعض الأحيان ترتبط الدمامل العجزية التي يصاحبها خصلة من الشعر أو جُزازة جلدية أو بعض أنواع تغير لون البشرة بتشوه خطير في العمود الفقري أو الحبل الشوكي، وفي هذه الحالات، قد يوصي طبيب الأطفال بإجراء اختبارات التصوير بالأشعة، وإذا تم اكتشاف تشوه، فإن العلاج يتوقف على السبب الكامن.

صورة فوتوغرافية تبين الدمل العجزي

* الأسباب
الدمل العجزي هو حالة خلقية، أي أنها تكون موجودة عند الولادة، وليست هناك أسباب معروفة لهذه الحالة حتى الآن.

* المضاعفات
نادرًا ما ترتبط الدمامل العجزية بتشوه خطير في العمود الفقري أو الحبل الشوكي. من الأمثلة على المضاعفات:
- شلل الحبل الشوكي.. أحد الأشكال الخفيفة للغاية لهذه الحالة، يُسمى السِّنْسِنَةُ المَشْقوقَةُ الخَفِيَّة، والذي يحدث عندما لا يكون العمود الفقري مغلقًا بشكل جيد حول الحبل الشوكي مع بقاء الحبل الشوكي داخل القناة الشوكية. في معظم الحالات، لا تسبب السِّنْسِنَةُ المَشْقوقَةُ الخَفِيَّة أي أعراض.



- متلازمة الحبل النطاقي.. وفي الطبيعي يكون الحبل الشوكي معلقًا بحرية داخل القناة الشوكية. ومتلازمة الحبل النطاقي هي اضطراب يحدث عندما يحد النسيج المتصل بالحبل الشوكي من حركاته، وقد تتضمن العلامات والأعراض الضعف أو التنميل في الساقين والمثانة أو سلس الأمعاء. وتزيد مخاطر هذه المشاكل النخاعية إذا كان الدمل العجزي مصحوبًا بخصلة من الشعر أو جُزازة جلدية أو بعض أنواع تغير لون البشرة.

* التحضير لزيارة الطبيب
بشكل عام، لن يحتاج طفلك إلى زيارة الطبيب بالنسبة للدمل العجزي، وإذا كانت لديك أسئلة تتعلق بالدمل العجزي، يمكنك طرحها أثناء الزيارات الروتينية. وتتضمن بعض الأسئلة التي قد تريد طرحها على الطبيب المتابع لحالة الطفل ما يلي:
- هل طفلي بحاجة إلى أي اختبارات للتأكد من عدم وجود سبب آخر؟
- هل المنطقة المعنية بحاجة إلى أي تنظيف أو عناية خاصة؟
- هل من الضروري إعطاء الطفل علاجا ما؟
- هل يرتبط الدمل العجزي بحالات أكثر خطورة؟

* الاختبارات والتشخيص
توجد الدمامل العجزية عند الولادة وتكون ظاهرة أثناء الفحص البدني الأولي للرضيع. وفي معظم الحالات، لا تكون هناك ضرورة لإجراء اختبارات أخرى. ومع ذلك، إذا كان الدمل كبيرًا للغاية أو مصحوبًا بخصلة من الشعر أو جُزازة جلدية أو بعض أنواع تغير لون الجلد، فقد يقترح الطبيب إجراء اختبارات التصوير بالأشعة لاستبعاد المشاكل المتعلقة بالحبل الشوكي.

وقد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:
- التصوير بالموجات فوق الصوتية.. ويستخدم هذا الإجراء غير الباضع موجات صوتية عالية التردد للحصول على صور لهياكل الجسم.
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التفاصيل، فقد يوصي الطبيب بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي يستخدم موجات الراديو ومجالاً مغناطيسيًا قويًا لإعطاء صور مقطعية للجسم.

* العلاج
ليست هناك ضرورة للعلاج للدمل العجزي البسيط.

آخر تعديل بتاريخ 6 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية