الورم العصبي الليفي هو اضطراب وراثي يسبب تكون الأورام على الأنسجة العصبية، وتحدث الإصابة في أي مكان من الجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ، والحبل الشوكي والأعصاب، وعادةً ما يتم تشخيص الإصابة بالورم الليفي العصبي في مرحلة الطفولة أو في بداية مرحلة البلوغ.

* متى تزور الطبيب؟
اذهب إلى طبيبك إذا أصبت أنت أو طفلك بعلامات أو أعراض الورم العصبي الليفي، وكثيرًا ما تكون الأورام المصاحبة للورم العصبي الليفي حميدة، كما أنها بطيئة النمو، لذا، على الرغم من أهمية التشخيص في الوقت المناسب، فإن الحالة ليست طارئة.




كيف تستعد لموعدك؟
قد تتم إحالتك إلى طبيب متخصص في حالات الدماغ والجهاز العصبي (طبيب أعصاب)، ومن الجيد أن تكون مستعدًا جيدًا لموعدك، وإليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد، وما يمكن توقعه من طبيبك.
- قم بإعداد قائمة تتضمن المخاوف.. مع الإشارة للمرة الأولى التي شعرت فيها بتلك المخاوف.

- قم بإحضار التاريخ الطبي للطفل أو التاريخ الطبي الكامل لك ولعائلتك.. إذا لم يكن لدى الطبيب بالفعل.

- دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية.. بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت أخيرًا على حياتك.

- جهّز قائمة بجميع الأدوية.. أو الفيتامينات أو المكملات التي تتناولها.

- قم بإحضار صور فوتوغرافية لأفراد العائلة الآخرين — الأحياء أو الأموات — الذين ربما قد عانوا من علامات وأعراض مشابهة في السابق.

- دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.
وقتك مع طبيبك محدود؛ لذا فإن إعداد قائمة بالأسئلة يمكن أن يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك معه، ورتب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية لتكون مستعدًا في حالة نفاد الوقت، وبالنسبة للورم العصبي الليفي، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية المطلوب طرحها على الطبيب ما يلي:
1. ما هو نوع الورم العصبي الليفي الذي تشتبه في وجوده؟
2. ما الفحوص التي توصِي بإجرائها؟
3. ما خيارات العلاج المتوفرة؟
4. كم مرة ينبغي أن يخضع طفلي للفحص لاكتشاف التغييرات التي تطرأ على حالته؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي قد أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة التي تخطر لك.




- ما الذي تتوقعه من طبيبك؟
من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. إن الاستعداد للإجابة عن أسئلة الأطباء قد يتيح لك وقتًا لتغطية النقاط الأخرى التي تحتاج إلى مناقشتها، وقد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:
1. متى كانت أول مرة لاحظت فيها ظهور العلامات أو الأعراض؟ هل تغيرت مع مرور الوقت؟
2. هل هناك تاريخٌ عائليٌ للورم العصبي الليفي؟

* التشخيص
سيبدأ طبيبك بإجراء فحص جسدي، مع مراجعة التاريخ الطبي لك ولعائلتك، ومن الممكن تشخيص الورم العصبي الليفي من النوع 1 (NF1) من خلال الفحص الجسدي، وقد يستخدم طبيبك مصباحًا خاصًا لفحص الجلد والكشف عن وجود بقع ذات لون بني فاتح، ويُعد الفحص الجسدي والتاريخ الطبي العائلي من الأمور المهمة أيضًا في تشخيص الورم العصبي الليفي من النوع 2 (NF2).

قد يوصي طبيبك بما يلي:
- فحص العين
قد يستطيع طبيب العيون الكشف عن عقيدات ليش وإعتام عدسة العين.

- فحص الأذن
بعض الاختبارات مثل اختبار قياس السمع، وتخطيط كهربية الرأرأة، وفحص استجابة جذع المخ للمحفزات السمعية، تسهم في تقييم مشكلات السماع والاتزان التي يعانيها المصابون بالورم العصبي الليفي من النوع 2 (NF2).

- اختبارات التصوير
قد تساعد الأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) في الكشف عن الحالات غير الطبيعية التي تصيب العظام، وأورام المخ أو الحبل الشوكي، والأورام المتناهية الصغر، ومن الممكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للكشف عن الورم الدبقي البصري، وتُستخدم اختبارات التصوير الطبي أيضًا في الكشف عن الورم العصبي الليفي من النوع 2 (NF2) وحالات طيف الورم الشفاني.




- الاختبارات الجينية
الاختبارات التي تُجرى للكشف عن الورم العصبي الليفي من النوع 1 و2 (NF1, NF2) متوفرة ويمكن إجراؤها قبل الولادة، ويمكن أن تسأل طبيبك عن الاستشارات الوراثية، وهناك اختبارات محدودة للكشف عن طيف الورم الشفاني.

لتشخيص الورم العصبي الليفي من النوع 1 (NF1)، يجب أن تكون مصابًا بعرضين على الأقل من الأعراض المميزة للحالة، وإذا كان طفلك يعاني علامة واحدة فقط للمرض ولا يوجد لديه تاريخ طبي عائلي، فمن الممكن أن يطلب طبيبك مراقبة أي أعراض إضافية قد تظهر على الطفل، وعادةً ما يجري تشخيص الورم العصبي الليفي من النوع الأول (NF1) في سن 4 سنوات.. وقد تساعد الفحوصات الجينية على تحديد التشخيص.




هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 5 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية