التبول في الفراش هو حدث طبيعي خلال فترة نمو الطفل، إلا أنه قد يفسد نومك ونوم أسرتك، لذلك.. فإن الاستعداد للتعامل مع هذه الأحداث يساعدك على جعل عملية تنظيف ما اتسخ أسرع وأكثر هدوءاً، إضافة إلى تقليل أي إحراج قد يشعر به طفلك في حينها وإزالة بعض الضغط عن الآباء أثناء الليل.

* حلول بديلة لتنظيف فراش الطفل
إن التعامل مع الأسرّة المبتلة يعتبر مجهداً ومكلفاً في نفس الوقت، إذ إنها مكلفة مادياً وصعبة التنظيف، لذا فمن المنطقي إيجاد حلول بديلة لتنظيف الأسرّة سواء كان تبليلها بانتظام، أو مرة واحدة فقط، ومن هذه الحلول:
1. ملاءة سرير مانعة للبلل
يتم وضعها فوق السرير وتحت آخر ملاءة موجودة على الفراش، وتتوفر عدة أنواع من هذه الملاءات؛ فمنها ما يكون محاطاً بشريط مطاطي يمكن إحكام وضعه على السرير عن طريقه، أو تكون مسطحة مع وجود حلقات مطاطية في زواياها الأربع لتثبيتها جيداً على الفراش.

تحتوي هذه الأغطية على طبقة نسيج ماصة للماء في الأعلى، بحيث تبدو وكأنها غطاء فراش طبيعي، أما تحتها فيوجد طبقة مقاومة للماء مصنوعة عادة من مادة البولي يوريثين، وعلى الرغم من كونها مادة مقاومة للماء، فإن البولي يوريثين يسمح بمرور الهواء من خلاله، لذلك فإنه لن يكون حاراً على طفلك أثناء نومه.



عند اتساخ هذه الملاءات ليلاً، يمكن غسلها وتنشيفها في اليوم التالي بسهولة باستخدام ماكنة غسل الملابس؛ إذ إنها لا تحتاج إلى وقت طويل لتنشيفها كما هو الحال مع الملاءات السميكة،
وهناك نوع آخر من الأغطية المستخدمة لهذا الغرض، والتي تصنع من مادة الفينيل خفيفة الوزن ورخيصة الثمن، إذ تغلف الفراش كلياً إضافة إلى احتوائها على سحاب يجعل عملية إزالتها عن الفراش سهلة وسريعة، ومع أن تنظيف هذا النوع من الأغطية يعتبر سهلا جدا عن طريق مسحه فقط إضافة إلى فعاليته في منع بلل السرير، إلا أنه لا يفضل استخدامه وذلك لإصداره أصواتا قد تقلق نوم الطفل.

2. مفرش سفلي مانع للبلل والذي يستخدم لمرة واحدة
ويمكن أيضا استخدام هذا النوع من المفارش لمنع تبلل الفراش، إذ يحتوي على طبقة علوية ناعمة يمكنها امتصاص الماء، وطبقة سفلية مانعة للتبلل، ويمكن التخلص منه بعد تبلله.. حيث يوضع إما تحت الطفل مباشرة أو تحت الملاءة العلوية الموجودة على السرير، ونظراً لأن هذا النوع من المفارش لا يغطي كامل الفراش، لذلك لا يفضل استخدامها مع الأطفال كثيري التقلب أثناء نومهم.

3. لحاف مانع للبلل
فبدلاً من تغطية الطفل بعدة بطانيات أثناء نومه، والتي قد تبتل نتيجة تبوله ويصعب تنظيفها، يفضل استخدام لحاف مانع للبلل، أو وضع أغطية مانعة للبلل بين الطفل وما يغطيه من بطانيات.

عند استخدام إحدى المواد أعلاه من السهل التخلص مما كان استخدامه لمرة واحدة ورميه في النفايات، أو وضع ما يمكن استخدامه لأكثر من مرة في الحمام إلى الصباح، وعند الصباح يمكن وضعه في الغسالة لسهولة التنظيف أو شطفه بالماء لمرة واحدة.


* كيفية تنظيف الفراش المبتل ببول الطفل؟
مهما حاولت من طرق لمنع تبلل الفراش، لابد من أن يبتل نتيجة لخطأ أو سهو معين، ولذلك عند تبلل الفراش يفضل تنظيف هذه البقع مباشرة، وعدم تركها لتجف، إذ إن تسرب البول إلى عمق الفراش يجعل من الصعب إزالة رائحة البول عنه، لذا يجب سحب البول بالسرعة الممكنة عن طريق استخدام إسفنجة جافة، وكذلك استخدام مواد تنظيف تحتوي على إنزيمات خاصة بتنظيف بقع البول، فعند جفاف البول تتكون بلورات حامضية لا تستطيع مواد التنظيف العادية التعامل معها.

كذلك يمكن استخدام ماكينة التنظيف بالبخار لتنظيف الفراش المبتل بالبول، إلا أن عملية التنظيف تكون سطحية، ولا يمكنها إزالة البول المتسرب إلى داخل الفراش.



المصادر:
Bed-wetting: How to protect and clean bedding and mattresses

آخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية