تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل شراب كارو آمن لتخفيف إمساك طفلك؟

يحدث الإمساك عندما تكون حركات الأمعاء أقل من المعتاد، مما يؤدي إلى صعوبة وآلام في التبرز، ويمكن أن يحدث هذا حتى لو كان البراز ليناً.

وبشكل عام، يحدث الإمساك خلال التدريب على التحكم في الإخراج، ويشيع خاصة في الأعمار بين عامين إلى 4 أعوام، وفي بعض الأحيان قد يصعب عليك تحديد ما هو الطبيعي بالنسبة لطفلك، وعلى سبيل المثال يمكن للطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية أن يظل لمدة تصل إلى 14 يومًا بدون تبرز، وبدون مشكلة.

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي استخدمت على مر السنين لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الإمساك، وشراب كارو هو أحد هذه العلاجات الشائع استخدامها.


* أسباب الإمساك عند الأطفال
بالنسبة لمعظم الأطفال، فإنهم يعانون من الإمساك الوظيفي، وهذا النوع مطمئن ولا يتضمن وجود حالة طبية خطيرة أو مزمنة، وفقط أقل من 5 % من الأطفال المصابين بالإمساك لديهم حالة كامنة تسبب الإمساك، أما الغالبية العظمى من حالات الإمساك لدى الأطفال فترتبط بالنظام الغذائي، أو الأدوية، أو حتى الضغوط، ويمكن أن يفاقم بعض الأطفال الإمساك عندهم عن طريق احتجاز البراز، وذلك لخوفهم من الألم المصاحب لعملية التبرز؛ مما يخلق حلقة مفرغة من حركات الأمعاء المؤلمة.

* كيف تعرف أن طفلك مصاب بالإمساك؟
أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من الإمساك هي الانتباه لحركات الأمعاء، ومراقبة سلوكه أثناء مرور البراز، وذلك لأن الرضيع أو الطفل الصغير قد لا يتمكن من إخبار الأهل عندما يشعر بالإمساك، فإذا لاحظت انخفاضًا في حركة الأمعاء، فقد يكون طفلك مصابًا بالإمساك. أيضاً الدفع بقوة، والبكاء، وتحول الوجه إلى اللون الأحمر كلها علامات على الإمساك.



* ما هو شراب كارو؟
شراب كارو هو شراب الذرة المحضر تجاريًا، ويتكون الشراب من نشا الذرة، وعادة ما يستخدم لصنع الأطعمة الحلوة.

هناك أنواع مختلفة من شراب الذرة يتم تسويقها تحت اسم "Karo"، وشراب الذرة الداكن الذي كان يومًا ما يعد كعلاج منزلي مختلف تماما عن شراب الذرة الداكن التجاري الموجود الآن، حيث يحتوي شراب الذرة الداكن التجاري على تركيبة كيميائية مختلفة لا يمكنها امتصاص السوائل للأمعاء لتخفيف البراز، وبسبب هذا فإنه لا يمكن استخدام الشراب الداكن لعلاج الإمساك، وبالتالي فالنوع الفعال في علاج الإمساك هو شراب الكارو الداكن المعد منزليا، ولا ندري إن كان الشراب الفاتح له نفس التأثير.

* كيف يمكن استخدام شراب كارو لعلاج الإمساك؟
يمكن أن تساعد البروتينات السكرية الموجودة في الشراب في الحفاظ على الماء في البراز، وهذا يجعل البراز ليناً، وتتواجد هذه البروتينات فقط في شراب الذرة الداكن، فإذا قررت تجربة هذا العلاج المنزلي، من المهم تناول الجرعة الصحيحة، ووفقًا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، فإنه بعد أن يبلغ طفلك شهرًا واحدًا، قد يوصيك بعض الأطباء بإعطاء ملعقة شاي أو ملعقتين من شراب الذرة يوميًا لتخفيف الإمساك.


* هل من الآمن استخدام شراب كارو حالياً لعلاج الإمساك؟
هناك خطر صغير أن يحتوي شراب الكارو على أنواع من البكتيريا الضارة، وعلى الرغم من أن الخطر محدود إلا أنه يحب استشارة طبيب طفلك قبل إعطائه هذا الشراب.

وهناك وسائل أخرى أكثر موثوقية لتخفيف الإمساك، وتعتبر المسهلات، مثل حليب المغنيسيا والبولي إيثيلين غلايكول، علاجات آمنة وفعالة للرضع والأطفال الصغار.

إذا كان طفلك حديث الولادة ومصابًا بالإمساك، تحدث إلى طبيبه، وبالنسبة للرضع الأكبر سنا، يمكن للوالدين استخدام تحميلة الغلسرين للرضع للمساعدة في تحفيز الأمعاء.



* كيف تمنع إصابة طفلك بالإمساك؟
إليك بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على حركات أمعاء طفلك منتظمة:
- الرضاعة الطبيعية
يوفر حليب الثدي التغذية الكاملة لطفلك، وإذا كان ذلك ممكناً، قومي بإرضاع طفلك من ثديك، أو قدمي له حليب الثدي المضخ سابقاً على أن يكون مخزّنا بطريقة سليمة.

- تقليل حليب البقر
قللي من تناول طفلك لحليب البقر، حيث يعاني بعض الأطفال من الحساسية المؤقتة للبروتينات الموجودة في حليب البقر، وهذا يمكن أن يسهم في حدوث الإمساك.

- إضافة الألياف
قدمي لطفلك نظاما غذائيا متوازنا غنيا بالألياف، وقد يكون من المفيد أيضًا تقديم مكملات غذائية تحتوي على الألياف للمساعدة في حركة الأمعاء؛ على أن تعطى تحت إشراف الطبيب.

إذا كان طفلك يعاني من إمساك متكرر، فقم بتحديد موعد مع الطبيب، ويمكنكما معاً وضع خطة للتخفيف من إمساك طفلك.
آخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية