الضرب على الردف هو واحد من موضوعات الأبوة والأمومة الأكثر تداولا على نطاق واسع، وفي حين أن معظم أطباء الأطفال وخبراء التربية لا يوصون بالضرب، فإن الغالبية العظمى من الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم يعترفون بضرب أطفالهم.

بالنسبة للعديد من الآباء، يمكن أن يشعروا أن الضرب على الردف هو الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لتغيير سلوك الطفل، ولكن الحقيقة أن هذه الطريقة في التربية يمكن أن تكون فعالة على المدى القصير، لكن الدراسات تشير إلى أن العقاب الجسدي له عواقب نفسية وعقلية على المدى الطويل على الأطفال.

إذا كنت تبحث عن بديل لردع طفلك، فإليك ثماني طرق لتأديب طفلك دون اللجوء إلى العقاب البدني.
1. ضع الطفل في مكان منفصل
هناك الكثير من الطرق لتأديب الأطفال دون ضربهم، وذلك لأن ضرب الأطفال لسوء السلوك (وخاصة العدوان) يرسل رسالة مختلطة، وسوف يتساءل طفلك لماذا مقبول أن تضربه أنت، ولكن ليس من المقبول أن يضرب هو أخته مثلاً.

قد يكون فصل طفلك في مكان وحده.. مكان لا توجد فيه أي وسائل للترفيه، بديلاً أفضل بكثير من الضرب، وعند الانتهاء من وقت الفصل بشكل صحيح، يتعلم الأطفال كيفية تهدئة أنفسهم، وهي مهارة مفيدة في الحياة.

ولكن من أجل أن تكون المهلة فعالة، يحتاج الأطفال إلى الكثير من الوقت الإيجابي مع والديهم، بحيث عندما فصلهم، يكون الفصل غير مريح بالنسبة لهم مقارنة بالوقت الإيجابي الذي يقضونه مع الوالدين، ما يذكّرهم بالتصرف بشكل أفضل في المستقبل.


2. إلغاء بعض الامتيازات
الضرب على الردف مؤلم، ولكن ألمه يستمر لمدة دقيقة أو دقيقتين، ولكن إلغاء الامتياز يضر أكثر، فمثلا سحب التلفزيون أو ألعاب الفيديو أو لعبته المفضلة أو نشاط ممتع، كل هذا سيزعج الطفل، وسيذكّره بعدم تكرار هذا الخطأ، ولكن من المهم أن تجعل توقيت إعادة الامتياز واضح جداً، 24 ساعة هي فترة طويلة بما فيه الكفاية لتعليم طفلك.

لذا قد تقول: "لقد فقدت التلفاز لبقية اليوم، ولكن يمكنك الاستمتاع به غدًا إذا قمت بجمع ألعابك عندما أطلب منك ذلك.. على ألا تجعلني أردد الطلب".

3. تجاهل سوء السلوك البسيط
يمكن أن يكون التجاهل الانتقائي أكثر فعالية من الضرب على الأرداف، وهذا لا يعني أنك يجب أن تنظر في الاتجاه الآخر إذا كان طفلك يقوم بشيء خطير أو غير مناسب، ولكن يمكنك تجاهل السلوك الذي يفعله الطفل لجذب الانتباه، على ألا يكون سلوكا مؤذيا له أو للآخرين.

عندما يحاول طفلك جذب الانتباه عن طريق الأنين أو الشكوى، لا تلتفت إليه، وانظر في الاتجاه الآخر، ولا ترد، ثم، عندما يتحدث بلطف، التفت إليه، وبمرور الوقت سيتعلم أن السلوك المهذب هو أفضل طريقة لتلبية احتياجاته.

4. علم الطفل مهارات جديدة
واحدة من المشاكل الرئيسية مع الضرب على الردف هو أنه لا يعلم طفلك كيفية التصرف بشكل أفضل، فإذا ضربت طفلك عند حدوث نوبة غضب، فإن هذا لن يعلمه كيفية تهدئة نفسه في المرة القادمة التي يكون فيها مستاء.

يستفيد الأطفال من تعلم كيفية حل المشاكل، وإدارة عواطفهم والتنازل، وعندما يقوم الآباء بتعليم هذه المهارات، يمكن أن تقل مشاكل السلوك بشكل كبير.

5. علم الطفل عواقب أفعاله
العواقب المنطقية هي طريقة رائعة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل السلوك المحددة، وترتبط العواقب المنطقية على وجه التحديد بسوء السلوك.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك لا يأكل عشاءه، فلا تدعه يتناول وجبة خفيفة قبل النوم، أو إذا رفض جمع ألعابه، فلا تسمح له باللعب بها بقية اليوم.

إن ربط النتيجة مباشرة بمشكلة السلوك يساعد الأطفال على رؤية أن خياراتهم لها عواقب مباشرة.



6. اسمح بالنتائج الطبيعية
العواقب الطبيعية تسمح للأطفال بالتعلم من أخطائهم، وعلى سبيل المثال، إذا قال طفلك إنه لن يرتدي "الجاكت"، دعه يذهب إلى الخارج ويصاب بالبرد - طالما أن هذا لن يعرضه لخطر شديد.

استخدم العواقب الطبيعية عندما تعتقد أن طفلك سيتعلم من الخطأ، وراقب الوضع لضمان عدم تعرض طفلك لأي خطر حقيقي.

7. كافئ السلوك الحسن
بدلًا من ضرب الطفل لسوء السلوك، كافئه على حسن سلوكه، وعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يضرب أشقاءه في كثير من الأحيان، قم بإعداد نظام المكافآت لتحفيزه على السلوك بشكل أفضل معهم.

تساعد المكافآت الأطفال على التركيز على ما يحتاجون فعله لكسب الامتيازات، بدلاً من التركيز على السلوك السيئ الذي يفترض تجنبه.

8. امدح السلوك الجيد
امدح سلوك طفلك الجيد، وعلى سبيل المثال، عندما يلعب الطفل بشكل جيد مع إخوته، أشر إلى ذلك، وقل "مشاركتك مع إخوتك مشاركة جيدة"، وعندما يكون هناك العديد من الأطفال في الغرفة، أعطِ أقصى قدر من الاهتمام والثناء للأطفال الذين يتبعون القواعد ويتصرفون بشكل جيد.
آخر تعديل بتاريخ 24 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية