الثقة هي واحدة من أعظم الهدايا التي يمكن أن يعطيها الوالدان لأطفالهم، فالأطفال الذين يفتقرون إلى الثقة سوف يحجمون عن تجربة أشياء جديدة أو صعبة لأنهم يخافون من الفشل أو أن يخيبوا آمال الآخرين، وهذا ما يمكن أن ينتهي بهم إلى التأخر في حياتهم ويمنعهم من الحصول على مهنة ناجحة..
فالإحباط والخوف هم أعداء الثقة، وبصفتك أحد الوالدين، فإن مهمتك هي تشجيع ودعم طفلك عندما يحاول معالجة المهام الصعبة.

* نصائح لتساعد على رفع مستوى ثقة طفلك بنفسه
1. قدر الجهد بغض النظر عن نتيجته
علم طفلك أن الرحلة أكثر أهمية من النتيجة النهائية.. لذا فإنه من المهم أن تصفق لطفلك سواء حقق النتيجة المرجوة أم لم يحققها عن غير قصد، وفي هذه الحالة أنت تصفق لجهده المبذول، وتساعده على ألا يشعر بالحرج من المحاولة، وعلى المدى الطويل، فإن المحاولات الدؤوبة تكسب الأطفال المزيد من الثقة - أكثر من النجاح - في تحقيق الأهداف.


2. شجع الممارسة لبناء الكفاءة
شجعوا أطفالكم على ممارسة أي شيء يهتمون به - ولكن قم بذلك دون ممارسة الكثير من الضغط عليهم؛ فكما تقول هارموني شو Harmony Shu، وهي عازفة بيانو بارعة، فإنها بدأت تتدرب على البيانو عندما كانت في الثالثة من عمرها، فالممارسة وبذل الجهد - مع تطمين الطفل أن التحسن سوف يأتي مع كثرة الممارسة - يصنع أعظم فارق في حياة الطفل.

3. دعهم يكتشفون المشاكل بأنفسهم
إذا قمت بالعمل الشاق بدلا عن أطفالك، فلن يقوموا بتطوير قدراتهم أو اكتساب الثقة لمعرفة المشاكل بمفردهم، فمساعدة الوالدين يمكن أن تمنع الثقة المستمدة من المساعدة الذاتية واكتشاف الأطفال للأمور بأنفسهم، وبعبارة أخرى، من الأفضل أن يحصل أطفالك على عدد قليل من علامات B وC بدلاً من أن يحصل على A بشكل دائم، طالما أنهم يتعلمون في الواقع كيفية حل المشكلات والقيام بالعمل بمفردهم.



4. دعهم يتصرفون وفق أعمارهم
لا تتوقعوا من أطفالكم أن يتصرفوا مثل الكبار، فعندما يشعر الأطفال أن التصرف الجيد هو فقط التصرف الذي يشبه تصرف الوالدين، فإن هذا المعيار غير الواقعي قد يثبط جهودهم، فالسعي إلى تلبية توقعات سن متقدمة يمكن أن يقلل الثقة.

5. شجع الفضول لديهم
في بعض الأحيان، قد تكون أسئلة الطفل التي لا تنتهي مملة، ولكن يجب تشجيعه؛ فطرح الأسئلة هو ممارسة مفيدة لنمو الطفل لأنه يعني أنه يدرك أن هناك أشياء لا يعرفها، وأن هناك عوالم خفية من المعرفة لم يسبق له ولوجها.

وعندما يبدأ الأطفال في الدراسة، فإن أولئك الذين ينتمون إلى الأسر التي تشجع الأسئلة الفضولية تصبح لديهم ميزة على بقية زملائهم في الصف لأنهم كانوا يمارسون الحصول على المعلومات من والديهم، مما يشجعهم على أخذ معلومات من معلميهم. وبعبارة أخرى، فإنهم يعرفون كيف يتعلمون بشكل أفضل وأسرع.


6. قدم لهم تحديات جديدة
أظهرو لأطفالكم أنه بإمكانهم تحقيق أهداف صغيرة وصولا لإنجاز كبير - مثل ركوب الدراجة مثلا بدون عجلات التدريب، ويمكن للوالدين تعزيز الثقة من خلال زيادة المسؤوليات التي يجب الوفاء بها.

7. تجنب خلق مسارات مختصرة أو إجراء استثناءات لأطفالك
إن المعاملة الخاصة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الثقة. 

8. لا تنتقد أبدًا أداءهم
لا شيء يثبط عزيمة أطفالكم أكثر من انتقاد جهودهم، ومن المؤكد أن تقديم التعليقات المفيدة والاقتراحات أمر جيد، ولكن لا تخبروهم بأنهم يقومون بعمل سيء، فإذا كان أطفالكم خائفون من الفشل لأنهم يخشون أن تكونوا غاضبين أو محبطين، فلن يجربوا أشياء جديدة أبدًا، وفي كثير من الأحيان، يقلل النقد الأبوي من تقدير الطفل لذاته ومن حافزه.

9. ساعدهم على علاج الأخطاء باعتبارها اللبنات الأساسية للتعلم
التعلم من الأخطاء يبني الثقة، ولكن هذا لا يحدث إلا عندما نعامل كوالدين الأخطاء باعتبارها فرصة للتعلم والنمو.. فلا تبالغوا في حماية أطفالكم، واسمحوا لهم بالعبث من حين لآخر، وساعدوهم على فهم كيف يمكنهم التعامل مع المهام بشكل أفضل في المرة القادمة؛ واعتبروا لحظات الخطأ فرصة لتعليم أطفالكم عدم الخوف من الفشل.


10. افتح الأبواب أمام تجارب جديدة
بصفتك أحد الوالدين، عليك مسؤولية زيادة التعرض للحياة والتجارب حتى يتمكن طفلك من تطوير الثقة في التعامل مع عالم أكبر، وتعريض الأطفال لأشياء جديدة يعلمهم أنه مهما بدا الأمر مخيفًا ومختلفًا، فيمكنهم التغلب عليه.

11. علمهم ما تعرف أن تقوم به
أنتم أبطال لأطفالكم - على الأقل حتى يصبحون في سن المراهقة، فاستخدموا تلك القوة لتعليمهم ما تعرفونه عن كيفية التفكير والتصرف والتحدث، وكن مثالًا جيدًا، ونموذجًا يحتذى به، فمراقبة الأطفال لنجاحك سيساعدهم على أن يكونوا أكثر ثقة بأنهم يستطيعون أن يفعلوا نفس الشيء.

12. لا تخبرهم عندما تكون قلقاً بشأنهم
إن قلق الوالدين غالباً ما يفسره الأطفال على أنه عدم ثقة فيهم، وتعبيرك عن ثقة بأطفالك يولد ثقة الطفل بنفسه.

13. امدحهم عندما يتعاملون مع الشدائد
الحياة ليست عادلة، وهي حقيقة صعبة، ومن ثم يتعين على كل طفل أن يتعلم ذلك في مرحلة ما، وتأتي الفرصة عندما يواجهون صعوبات، حيث يمكنك حينها أن توضح لهم كيف أن تحملهم لهذه التحديات سيزيد من مرونتهم، ومن المهم تذكيرهم أن كل طريق إلى النجاح مليء بالنكسات.


14. قدم المساعدة والدعم، ولكن ليس الكثير منهما
إعطاء الكثير من المساعدات يمكن أن يقلل من قدرة الطفل على المساعدة الذاتية؛ فاحرص على أن تكون مساعدتك لهم مشروطة بمساعدتهم لأنفسهم أولاً، مما يساعدهم على بناء الثقة.

15. امدح شجاعتهم في تجربة شيء جديد
سواء كان ذلك في سفر لفريق كرة السلة الذي يشاركون فيه أو مشاركتهم في أول دوري، حيث يجب على الآباء الثناء على أطفالهم عند تجربة أشياء جديدة، ويمكنك أن تستخدم عبارات بسيطة مثل أنت شجاع لتجرب هذا، وأعلم أن الراحة تأتي من التمسك بالأمر المألوف؛ والشجاعة مطلوبة للتجرؤ على الأشياء الجديدة والمختلفة.

16. لا تسمح لهم بالهروب من الواقع عن طريق قضاء كل أوقاتهم على شبكة الإنترنت
لا تسمحوا لأطفالكم بالاختباء خلف شاشة الكمبيوتر، وبدلاً من ذلك، شجعوهم على التفاعل مع أناس حقيقيين في العالم الحقيقي؛ فرغم أهمية الثقة في العالم الافتراضي فإنها لا تجلب نفس ثقة العالم الحقيقي.

17. كن حازماً، ولكن لا تكون شديد القسوة أو الصرامة
عندما يكون الوالدان أكثر صرامة أو إلحاحا، يمكن لذلك أن يؤدي لتقليل ثقة الأطفال في توجيه ذواتهم. فالاعتماد على ما يقال يمكن أن يمنع الطفل من التصرف بجرأة.



المصادر 
A psychologist says parents should 18 things raise more confident child
12 ways to raise a competent, confident child with grit
Science Says the Most Successful Kids Have Parents Who Do These 9 Things

آخر تعديل بتاريخ 7 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية