نحتاج لبعض المواد الكيميائية في منازلنا إما للتعقيم والتنظيف (كالمنظفات)، أو للعلاج (كالأدوية)، أو للمكافحة (كمبيدات الحشرات)، وقد تصل هذه المواد لأيدي الأطفال بطريقة أو بأخرى، ومن باب الفضول والتعرف عليها يلامسونها، فتسبب لهم الأذى والضرر.

إحصائياً يبتلع أو يتلامس ملايين من الأطفال - معظمهم دون سن الخامسة - مادة سامة، وتقدم الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) فيما يأتي مجموعة من النصائح للوقاية والعلاج لدى تعرض الأطفال للسموم.



* أولاً: للوقاية من التسمم في منزلك
تحدث معظم حالات التسمم عندما لا يأخذ الآباء أو مقدمو الرعاية في المنزل حذرهم بالتعامل مع المواد السامة، وأخطر السموم المحتملة هي الأدوية ومنتجات التنظيف والنيكوتين السائل والمتجمد، وسائل تنظيف الزجاج، والمبيدات الحشرية، وملمع الأثاث والبنزين والكيروسين وزيت المصابيح.

كن حذراً بشكل خاص عندما يكون هناك تغيير في الروتين؛ فالعطلات والزيارات من وإلى بيوت الأجداد، والأحداث الخاصة الأخرى قد تزيد من خطر التسمم إذا لم تتوفر الضمانات المعتادة أو لم تأخذها بعين الاعتبار، لذلك يجب التعامل مع المواد السامة في المنزل كما يأتي:
1. تخزين الأدوية، ومنتجات التنظيف والغسيل، (بما في ذلك عبوات المنظفات) والدهانات/الورنيش والمبيدات في عبواتها الأصلية في الخزانات المغلقة أو العلب، بعيداً عن الأنظار أو مدى وصول الأطفال. من الأفضل استخدام المنظفات السائلة التقليدية أو مسحوق الغسيل بدلاً من عبوات المنظفات حتى يبلغ عمر جميع الأطفال الذين يعيشون أو يزورون منزلك 6 سنوات على الأقل.

2. يمكن لأقفال الأمان التي تقفل آلياً عند إغلاق باب الخزانة أن تساعد في إبقاء أيدي الأطفال بعيدةً عن المنتجات الخطيرة، ولكن هناك دائماً احتمال تعطل الجهاز أو تلفه، والمكان الأكثر أماناً لتخزين المنتجات السامة هو مكان لا يستطيع الطفل رؤيته أو الوصول إليه.

3. الحفاظ على جميع الأدوية في علب مع أغطية السلامة. لاحظ أن أغطية السلامة مصممة بحيث تكون مقاومة لفتح الأطفال، ولكنها ليست دليلًا كاملاً على أن الطفل قد لا يفتحها.

4. لا تشر أبداً إلى الدواء على أنه "حلوى" أو تضع له أي اسم آخر جذاب بالنسبة للطفل.

5. تحقق من الملصق في كل مرة تعطي فيها دواء الطفل لضمان الجرعة المناسبة، وبالنسبة للأدوية السائلة، استخدم أداة الجرعات التي ترفق مع الدواء ولا تستخدم أبداً ملعقة الأكل.

6. إذا كنت تستخدم السيجارة الإلكترونية، فاحفظ عبوات النيكوتين السائل بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تشترِ سوى عبوات تستخدم أغطية لا يستطيع الطفل فتحها، ويمكن أن تكون كمية صغيرة من النيكوتين السائل المسكوب على الجلد أو التي يبتلعها قاتلة بالنسبة للطفل، والأفضل ترك التدخين لصحتك وصحة أطفالك.

7. لا تضع أبداً منتجات سامة في علب الطعام والشراب.



8. إبقاء الأدوات التي تعمل بالغاز الطبيعي، والأفران، ومواقد الفحم، أو الخشب أو الكيروسين في مكانٍ آمن.

9. استعمل أجهزة الكشف عن الدخان وغاز أول أكسيد الكربون السامّ.

10. يجب تأمين أجهزة التحكم عن بعد وبطاقات المعايدة وكتب الأطفال الموسيقية. فقد تحتوي هذه الأجهزة وغيرها على بطاريات زر خلية صغيرة يمكن أن تتسبب في أذية الأطفال إذا تم تناولها.

11. تعرف على أسماء جميع النباتات في منزلك والحديقة. فإذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة، فكر في إزالة النباتات السامة.



* نصائح لعلاج السموم
إذا كان طفلك فاقداً للوعي، أو لا يتنفس، أو يعاني من تشنجات أو نوبات بسبب لمسه السم أو ابتلاعه، اتصل برقم الطوارئ المحلي الخاص ببلدك على الفور، وقد تتطلب أنواع وأساليب التسمم المختلفة معالجة مختلفة وفورية كما يأتي:
1- إذا ابتلع السم
ضع المادة السميّة بعيداً عن الطفل، وابحث عن أي مادة متبقية في فم الطفل. لا تجعل طفلك يتقيأ. لا تستخدم شراب إيبكاك ipecac.

2- إذا ابتلع بطارية
إذا ابتلع طفلك بطارية خلية زر أو وضع بطارية في أنفه أو أذنه أو حلقه، فاطلب العلاج في قسم الطوارئ بالمستشفى على الفور. إذ يمكن أن يحدث تلف الأنسجة الخطيرة في أقل من ساعتين.

3- إذا كان السم على الجلد
قم بإزالة ملابس الطفل واشطف الجلد بالماء الفاتر لمدة 15 دقيقة على الأقل.

4- إذا كان السم على العين
اغسل عين الطفل عن طريق تثبيت الجفن مفتوحاً، واسكب الماء بشكل مستمر وهو بدرجة حرارة الغرفة إلى الزاوية الداخلية لمدة 15 دقيقة.

5- إذا استنشق أبخرة سامة
خذ الطفل خارجاً أو ضعه في الهواء النقي على الفور، وإذا توقف الطفل عن التنفس، ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، ولا تتوقف حتى يتنفس الطفل من تلقاء نفسه، أو حتى يتمكن شخص من تولي القيام بذلك ريثما تحضر سيارة الإسعاف.



المصادر
Poison Prevention & Treatment Tips
آخر تعديل بتاريخ 18 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية