هل مياه الشرب التي يتناولها طفلك آمنة؟

يشرب الأطفال من الماء عادةً أكثر من البالغين، ومعظم هذه المياه تأتي من الصنبور، وجودة وأمان هذه المياه تنظمها المعايير التي تضعها منظمة الصحة العالمية WHO.

وتخضع مياه الشرب – بغض النظر عن مصدرها - إلى واحدة أو أكثر من عمليات المعالجة المتعددة والمخصصة لزيادة أمانها وجودتها، ويتم اعتماد هذه المعالجة حسب مصدر المياه ومقوماته والملوثات التي يجب إزالتها منه.

في البلاد العربية غالباً ما تقوم شركات المياه الحكومية أو الخاصة بمتابعة عمليات الجودة والأمان في المياه، لكن مع ذلك سنتناول في هذا المقال بعض الإرشادات والنصائح في كيفية جعل مياه شرب الأطفال أكثر أماناً.



* البحث عن الأمان
من المهم مراجعة الإجراءات الحكومية التي تتبعها الحكومة في بلدك لضمان سلامة مياه الشرب، ومن المرجح أن تحدث انتهاكات في معايير سلامة المياه في الأنظمة الصغيرة التي تخدم أقل من ألف شخص، وأيضاً، ضع في اعتبارك أن الآبار الخاصة التي تحفرها أو يحفرها بعض الأشخاص ليست منظمة حكومياً، ولذلك يجب اختبارها حول وجود النترات أو السموم البيئية الأخرى إذا كان ذلك ممكناً.

* الملوثات التي يمكن أن تسبب المرض
تشمل الملوثات التي يمكن أن تسبب المرض في مياه الشرب ما يلي:
- الجراثيم.
- النترات والمواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان.
- المعادن الثقيلة والجسيمات المشعة.
- المنتجات الثانوية لعملية التعقيم.



* هل المياه المعبأة أفضل من مياه الصنبور؟
مع أن المياه المعبأة في زجاجات يمكن شراؤها من الأسواق، إلا أن العديد من العلامات التجارية هي مجرّد مياه صنبور تم تعبئتها للبيع.

وتعتبر المياه المعبأة بشكل عام أغلى بكثير من مياه الصنبور، وما لم تكن هناك مشكلات تلوث معروفة في إمدادات المياه في مجتمعك، فهي ليست ضرورية.

قد تحتوي المياه المعبأة أيضاً على مواد كيميائية غير مرغوبة تنتقل من البلاستيك إلى الماء، كما أن استخدام المياه المعبأة في عبوات ينتج الكثير من النفايات البلاستيكية.



* درهم وقاية
لضمان أن طفلك يستهلك مياه شرب آمنة، يمكنك التحقق من جودة المياه عبر الاتصال بإدارة الصحة بالمدينة، أو وكالة البيئة الحكومية، يتم تكليف شركات المياه المحلية بالإبلاغ عما هو موجود في الماء على أساس سنوي. ويجب أن يتم اختبار مياه الآبار سنوياً.

تتضمن الإرشادات الأخرى ما يلي:
1. استخدام الماء البارد للطبخ والشرب
إذْ يمكن أن تتراكم الملوثات في خزانات سخان الماء الساخن.

2. إذا كنت قلقاً بشأن جودة السباكة في المكان الذي تقيم فيه
فقم بتشغيل الصنبور لمدة دقيقتين كل صباح قبل استخدام الماء للطهي أو الشرب، وسيؤدي ذلك إلى مسح الأنابيب، وتقليل احتمالية انتقال الملوثات إلى المياه التي تستهلكها.

3. اختبر مياه الآبار من أجل النترات
قبل إعطائها للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

4. يجب غلي الماء الذي قد يكون ملوثاً بالجراثيم ثم تركه ليبرد قبل الشرب
أغلي الماء لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة، ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الماء المغلي يقتل البكتيريا والجراثيم الأخرى فقط؛ لكنه لا يزيل المواد الكيميائية السامة.



5. إذا لم يعجبك طعم مياه الصنبور أو رائحتها
فعليك باستعمال المرشّحات (الفلاتر) المصنوعة من الكربون المنشط لإزالة الطعم أو الرائحة، ومثل هذه المرشحات ستزيل أيضاً المواد الكيميائية غير المرغوب فيها دون إزالة الفلورايد الذي يمنع تسوس الأسنان.


المصادر
Is Your Drinking Water Safe?
Water sanitation hygiene
آخر تعديل بتاريخ 24 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية