صحــــتك

9 نصائح لحماية الأطفال من الفقدان أو الاختطاف

9 نصائح لحماية الأطفال من الفقدان أو الاختطاف
إن حماية الأطفال هي المهمة الأساسية لكل أب وأم، فلا شيء أغلى منهم ولا ألم أقسى من ألم فراقهم، وللوقاية من فقدان الأطفال أو ضياعهم أو اختطافهم – لا قدر الله – نورد لكم بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على فلذات الأكباد.

1- أبق أطفالك تحت ناظريك
إن الأطفال الصغار فضوليون بطبعهم كما أنهم شغوفون باكتشاف العالم من حولهم، مما يجعلهم في حالة توق دائم لخوض غمار المجهول. لذا يجب دوما إبقاء الأطفال تحت أعيننا طوال الوقت حال الخروج من المنزل بغرض التسوق أو التنزه أو خلاف ذلك. وينصح بإبقاء اتصال جسدي بين الأطفال وذويهم دائما كالإمساك بأيديهم أو حملهم.



2- تأكد من أمان المدرسة أو الحضانة
أثناء اختيار الحضانة أو المدرسة التي سيرتادها أطفالك، احرص على أن توفر الحماية اللازمة لهم. قم بالاستفسار عن وسائل الحماية والأمان المختلفة التي توفرها المنشأة في أماكن تعلم ولعب الأطفال، وتيقن من أن النوافذ والأبواب والبوابات مؤمنة ومحمية بشكل جيد، وتأكد من وجود تعليمات صارمة حول اصطحاب الأطفال من قبل ذويهم أو أوصيائهم فقط.

3- قم بتوعية أطفالك عن الغرباء
تحدث مع أطفالك عن الأشخاص الذين ينبغي عليهم الثقة بهم لحمايتهم وقم بتحديدهم، وأخبرهم عن ضرورة عدم الوثوق بأشخاص لا يعرفونهم أو الاستجابة لطلباتهم، وعلمهم كيف يقولون "لا" بصوت عال والابتعاد بسرعة حال اقتراب شخص غريب منهم بشكل مريب.




4- اختر المربية وجليسة الأطفال بعناية
قبل اختيار مربية أو جليسة أطفال للعناية بأطفالك، قم بطلب النصيحة من الأهل والأصدقاء الذين قاموا بهذا الأمر من قبل، واحرص على التواصل مع الأسر التي عملت لديها المربية أو الجليسة من قبل للتأكد بنفسك من مدى أهليتهم وإجادتهم لتلك المهمة، وبالطبع مدى أمان أطفالك أثناء الوجود معهم.

5- اجعل من الهاتف الجوال وسيلة حماية
يمكن للهاتف الجوال المساعدة في إبقاء حالة من التواصل الدائم بينك وبين أطفالك، وذلك من خلال المكالمات أو الرسائل النصية أو حتى تطبيقات الهواتف الذكية التي تتيح مشاركة الموقع الذي يوجد به حامل الهاتف، وكل ذلك يساعد على حماية الأطفال، إلا أنه في الوقت ذاته قد يساهم في تعرضهم للخطر أيضا. لذا تأكد من توعية أطفالك بضرورة عدم مشاركة بياناتهم مع الآخرين خارج نطاق الأسرة من خلال عدم إعطاء أرقام هواتفهم للآخرين أو مشاركتهم بأماكن وجودهم خارج المنزل.
 

6- احم أطفالك من مخاطر الإنترنت
إن انتشار استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة قد خلق نوعا جديدا من المخاطر التي تحدق بأبنائنا؛ لذا يجب دوما معرفة الأشخاص الذين يتواصل معهم الأطفال بأية صورة عبر الإنترنت، كما يجب توعية الأطفال بمخاطر استخدام الإنترنت بشكل غير آمن وكيفية حماية أنفسهم، مع التشديد على عدم مشاركة أية معلومات شخصية تخصهم بشكل عام أو مع أشخاص لا يعرفونهم.

7- استخدم التكنولوجيا لحماية أطفالك
هناك العديد من الأجهزة التكنولوجية الحديثة والتي يمكنها المساعدة في تحديد مكان أطفالك طوال الوقت عبر تقنية "تحديد المواقع العالمية" (GPS)، وحيث إن هناك العديد من تلك الأجهزة توجد في صورة ساعات للأطفال أو يمكن شبكها بملابس الأطفال بسهولة أو وضعها بجيوبهم.

8- أول عناية فائقة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
تشير الإحصائيات إلى أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر عرضة لخطر الفقدان من غيرهم، حيث إن المصابين بمشاكل في التواصل مع الآخرين في كثير من الأحيان قد لا يستجيبون عند ندائهم بأسمائهم وقد يجهلون طريق عودتهم إلى المنزل، وبالتالي فإنهم بحاجة إلى عناية واهتمام أكبر من المعتاد، وينصح بارتداء أولئك الأطفال اسورة تحوي الاسم ووسيلة التواصل بالأهل أو بحملهم بطاقات عليها ذات المعلومات، وذلك للمساعدة في ردهم إلى ذويهم حال فقدهم لا قدر الله.

9- كن لأطفالك ملاذا آمنا
أخبر أطفالك بأنه يمكنهم اللجوء إليك دوما حال اقتراب شخص غريب منهم، وعلمهم التحدث إليك دون خوف من العواقب وأنك ستحميهم من الأذى والضرر مهما حدث، وقم بتوعيتهم بإخبارك بكل شيء حول تعامل أي شخص غريب معهم حتى ولو قام بتهديدهم، وأنك ستوفر الحماية والأمن لهم.


المصادر:
Help Prevent Your Child from Going Missing: Safety Tips from the AAP

آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.