أضرار الصدمات الكهربائية على الأطفال

عندما يتصل جسم الإنسان مباشرة بمصدر للكهرباء، يمر التيار عبره، مما ينتج ما يسمى بالصدمة الكهربائية، ويمكن أن تتسبب هذه الصدمة، بحسب شدة التيار وطول مدة التلامس، بالانزعاج الطفيف وحتى الإصابة الخطيرة (أو الموت).

ويتعرض الأطفال أكثر من غيرهم للصدمات الكهربائية لعدم معرفتهم بمخاطر ما يلمسون، لذلك سنتعرف في هذا المقال إلى أسباب حدوث الصدمات الكهربائية وكيفية الوقاية والعلاج منها.

* مرور الكهرباء في أجسادنا
ليست كمية الجهد الكهربائي (الفولت) هي التي تحدث الصدمات الكهربائية، وإنما قوة التيار (الأمبير) الذي يسري في الجسم والمدة التي يستغرقها هذا التيار؛ فقد دلت الاختبارات على:
- أن مرور (1 ملي أمبير)، أي جزء من ألف من الأمبير الواحد، في الجلد يحدث رعشة.
- أما ما يقرب من (10 ملي أمبير) يمكنها أن تفقد الإنسان السيطرة على عضلاته بحيث لا يمكنه أن يفلت السلك أو الآلة التي تنقل الكهرباء إليه.
- أما (100 ملي أمبير) فيمكن لصدمتها أن تقتل إذا استمرت لمدة ثانية أو أكثر.

عندما يُلمس التيار الكهربائي فإنه يدخل عادةً باليد ويخرج من الرجل، ويزداد خطره إذا ما مرّ من إحدى الذراعين إلى الأخرى عبر الصدر؛ ففي هذه الحالة يمكن للتيار أن يشل عضلات التنفس فيوقفها.. هذا الشلل ربما يستمر حتى بعد أن يُبعد المصاب عن المصدر الكهربائي، وقد يصيب القلب فيعطل عمل أليافه ويتوقف جريان الدم والأكسجين في ألياف القلب والدماغ، وهو ما يسبب الصعق.

* كيف يصاب الأطفال بالصدمة الكهربائية؟
يتمتع الأطفال الصغار، ولا سيما الأطفال الذين بدأوا بالمشي، بدافع فضولي كبير للتعرف إلى العالم المحيط بهم، سواء بوساطة أيديهم أو ألسنتهم؛ فإذا ما صادف الطفل أسلاكا كهربائية مكشوفة فأمسكها أو قام بعضها، أو أمسك بأشياء معدنية مثل شوكة أو سكين أو مسمار أو حتى حبسات الشعر المعدنية وقام بإدخالها في المنافذ الكهربائية أو الأجهزة غير المحمية؛ عندها سيتعرض للصدمة الكهربائية.

يمكن أن تحدث هذه الإصابات أيضاً عند يستخدم الأطفال ألعابا كهربائية أو أدوات كهربائية بشكل غير صحيح أو عندما ينتقل التيار الكهربائي إليهم بسبب وجود المياه التي يجلس أو يقف فيها الطفل، ونذكر هنا أن شبكات أضواء التي تستخدم في الاحتفالات يمكن أن تعتبر خطراً موسمياً بالنسبة للأطفال.



* درهم وقاية
منذ عدة سنوات شاهدت اختراعاً لمخترع من الجزائر يقول إنه يمنع الصدمات الكهربائية لدى التعامل مع التيار الكهربائي باللمس مباشر، الاختراع تبنته جهة إماراتية، وهو في مرحلة التطوير والإعداد لنشره تجارياً.

لكن ريثما يصلنا ذلك الاختراع، فإن أفضل طريقة لمنع الإصابات الكهربائية هي تغطية جميع المنافذ بعد الانتهاء من استخدامها، والتأكد من عزل جميع الأسلاك بشكل صحيح، وإبعاد الأسلاك من متناول طفلك، وتوفير الإشراف للبالغين عندما يكون الأطفال في منطقة تنطوي على مخاطر كهربائية محتملة، وتعتبر الأجهزة الكهربائية الصغيرة خطراً خصوصاً تلك الموجودة حول أحواض الاستحمام أو المسابح.

* ماذا تفعل إذا تعرض الطفل للتيار؟
1. افصل مصدر التيار الكهربائي قبل أن تلمس طفلاً مصاباً لا يزال التيار يسري في جسده؛ وذلك بسحب القابس أو إيقاف المفتاح الرئيس في المنزل.

2. لا تلمس سلكاً مباشراً ويداك عاريتان؛ فإذا كان عليك رفع سلك يسري فيه التيار من على طفل، استخدم عصا جافة، أو جريدة مطوية، أو ملابس سميكة، أو أي جسم آخر جاف، قوي وغير معدني، بحيث لا يمرر الكهرباء (عازل).

3. تحريك الطفل أقل قدر ممكن لأن الصدمة الكهربائية الحادة قد تتسبب بكسرٍ في العمود الفقري.

4. إذا لم تتمكن من إزالة مصدر التيار، فحاول تحريك الطفل، ولكن لا تستخدم يديك العارية. اعزل نفسك بالمطاط أو بأي مادة لرفع الأسلاك الحية بحيث لا يمر التيار من جسم الطفل إلى جسمك.

5. بمجرد إيقاف التيار، افحص بسرعة تنفس الطفل ونبضه ولون بشرته ومدى وعيه. إذا لم يتنفس الطفل أو لم يكن هناك ضربات قلب، ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي على الفور بينما يذهب شخص آخر للحصول على مساعدة طبية.

6. بعد إزالة الطفل بأمان من التيار، افحصه بحثاً عن الحروق واتصل برقم الطوارئ المحلي أو طبيب الأطفال فوراً.



* العلاج
1. يجب أن يفحص طبيب الأطفال الطفل الذي تعرض لصدمة كهربائية، لأن الصدمة قد تتسبب في ضرر داخلي لا يمكن اكتشافه دون فحص طبي.
2. سيقوم طبيب الأطفال بتنظيف الحروق السطحية واختبارات أجهزة الطفل بحثاً عن علامات تلف الأعضاء الداخلية.
3. عادة ما تكون حروق الفم (بسبب قضم سلك كهربائي) أعمق بكثير مما تظهر، وقد يحتاج طفلك لعملية جراحية بعد الشفاء الأولي، ويجب أن يكون الآباء في حالة تأهب لإمكانية حدوث نزيف من حروق الفم بعد ساعات أو حتى بعد أيام من الإصابة، وفي حالة حدوث نزيف، ضع وسادة نظيفة واتصل بطبيب الأطفال على الفور.
4. إذا كان الطفل يعاني من حروق شديدة أو أي علامة على وجود دماغ أو تلف في القلب، فستحتاج إلى وضعه في المستشفى.

بقدر ما أن الكهرباء نعمة كبيرة، وشريان رئيس في حياتنا، فإنها قد تتحول إلى نقمة إذا ما أسيء استخدامها.. لذلك الحذر وكل الحذر من ترك أي شيء كهربائي قد يضر بفلذات أكبادنا.


المصادر
Electric Shock Injuries in Children
آخر تعديل بتاريخ 3 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية