مع انتشار الحشرات في فصل الصيف، يفكر العديد منا في كيفية وقاية طفله من لدغات الناموس والذباب والقراد والحشرات الأخرى؛ حيث يمكن للدغات بعض الحشرات أن تتسبب في مرض بعض الأطفال، أو في إصابتهم بالتحسس في أفضل الأحوال.

ويعد استخدام المستحضرات الطاردة للحشرات أحد الخيارات المتاحة لحماية أطفالنا من لدغات الحشرات؛ إلا أنه من المهم للغاية معرفة كيفية اختيار طارد الحشرات الملائم واستعماله بشكل صحيح وآمن، وهذا ما سنتناوله في تلك المقالة.

* أنواع المستحضرات الطاردة للحشرات
إن الوظيفة الأساسية لتلك المستحضرات هي الوقاية من لدغات الحشرات المختلفة مثل الناموس والقراد والبراغيث والبق والذباب، إلا أنها لا يمكنها توفير الحماية تجاه الحشرات اللاسعة كالنحل والدبابير، وتتواجد تلك المستحضرات في العديد من الصور كالبخاخات والسوائل والكريمات، ويتم تقسيمها إلى أنواع وفقا لما تحويه من مواد كيميائية أو مواد طبيعية كالتالي:
1- الـدييت (DEET)
تحتوي العديد من طاردات الحشرات على هذا المركب الكيميائي، والذي يعد من أفضل المواد التي يمكنها الحماية من لدغات الحشرات؛ إذ يمتد مفعوله بين 2 و5 ساعات، وفقا لتركيز الدييت بالمستحضر، وعلى الرغم من ذلك ينبغي الحذر لدى استخدام المستحضرات التي تحتوي على ذلك المركب لدى الأطفال.


2- البيكاردين (Picardin)
وفقا لتوصيات مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC) الصادرة عام 2005، يمكن استخدام المستحضرات الطاردة للحشرات التي تحتوي على البيكاردين كبديل أكثر أمنا ومماثل في الفعالية لمستحضرات الدييت، وتمتد فعالية تلك المستحضرات لمدة 3-8 ساعات وفقا لتركيز المستحضر، وعلى الرغم من مأمونية استخدام مستحضرات البيكاردين، إلا أننا نحتاج إلى المزيد من الدراسات على المدى الطويل للتيقن من ذلك.

3- الزيوت الأساسية النباتية
تحتوي العديد من المستحضرات الطاردة للحشرات على زيوت أساسية طبيعية مستخلصة من أصول نباتية مثل نباتات الإذخر والأرز والكافور وفول الصويا. وتتميز تلك المستحضرات بأنها أكثر أمانا وفقا لتوصيات مركز مكافحة الأمراض، كما أنها توازي في التأثير المستحضرات التي تحتوي على الدييت بتركيز 10%. إلا أن طاردات الحشرات التي تحوي على الزيوت الأساسية يمتد تأثيرها لمدة أقل من ساعتين فقط، بجانب أنها قد تؤدي على الإصابة بتفاعلات تحسسية في أحيان نادرة.



4- البيرميثرين (Permethrin)
هناك نوع آخر من المستحضرات الطاردة للحشرات يحتوي على مادة كيميائية تسمي بيرميثرين. وتتميز تلك المادة بقدرتها على قتل حشرات القراد لدى ملامستها. إلا أن تلك المستحضرات يتم استخدامها على الملابس فقط، ولا يمكن استخدامها على الجسم أو الجلد بشكل مباشر. وتتسم باستمرار مفعولها لفترة طويلة حتى بعد غسل الملابس عدة مرات.

5- أنواع أخرى غير فعالة
بالإضافة إلى الأنواع السابقة هناك عدد من المستحضرات الأخرى التي يفترض أنها طاردة للحشرات، إلا أنها غير فعالة. وتضم تلك المستحضرات الأساور المنقوعة في مواد كيميائية، وأقراص الثوم وفيتامين (ب1) التي يمكن تناولها عبر الفم، والأجهزة التي تصدر موجات فوق صوتية لطرد الحشرات.

* استخدام المستحضرات الطاردة للحشرات بشكل آمن
1. قم بقراءة التعليمات والمحاذير الخاصة بكل مستحضر طارد للحشرات، وقم باتباعها.
2. يتم استعمال طارد الحشرات على ملابس طفلك من الخارج والأجزاء المكشوفة من جسمه فقط.
3. يجب استعمال البخاخ الطارد للحشرات في الخارج فقط لتجنب تنفسه بواسطة الطفل.
4. استعمال طارد الحشرات بكميات كبيرة لن يزيد من فعاليته في الحماية من اللدغات، كما يجب عدم تكرار استخدامه إلا إذا دعت الحاجة فقط.
5. قم بغسل جلد طفلك بالماء والصابون بعد العودة من الخارج لإزالة طارد الحشرات المتبقي، كما يجب غسل ملابسه قبل ارتدائها مرة أخرى.
6. لا يجب استعمال المستحضرات الطاردة للحشرات للأطفال بعمر أقل من شهرين على الإطلاق.
7. لا تقم برش طارد الحشرات على وجه الطفل مباشرة، قم برش المستحضر على يديك ثم قم بدهان وجه طفلك مع تجنب العينين والفم.
8. لا ينبغي رش المستحضر الطارد للحشرات على الجروح أو الجلد الملتهب.
9. يجب تجنب استعمال المستحضرات التي تضم مركب الدييت الطارد للحشرات مع واقي لأشعة الشمس لدى الأطفال. وذلك لتجنب تعرضهم لكمية زائدة من الدييت لدى إعادة استعمال واقي الشمس كل ساعتين.
10. في حال تعرض الطفل لتحسس نتيجة لاستعمال مستحضر طارد للحشرات، قم بوقف استعمال المستحضر فورا مع غسل جلد الطفل بالماء والصابون. ويحبذ التوجه مباشرة للطبيب مع إحضار طارد الحشرات المسبب لحساسية.



المصادر:
Choosing an Insect Repellent for Your Child
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية