كريم الحماية من الشمس الموصى به للأطفال

من الطبيعي أن يقضي أطفالك وقتًا إضافيًا في الخارج أثناء فصل الصيف. ولكن الأطفال والرضع لديهم بشرة شديدة الحساسية تكون أكثر عرضة لحروق الشمس وللتهيج بسبب المواد الكيميائية الضارة.  يكون واقي الشمس المناسب هو المفتاح للحفاظ على سلامة وسعادة جميع أفراد الأسرة أثناء الاستمتاع بأشعة الشمس.

* هل يحتاج الأطفال إلى واقي شمس مختلف عن الكبار؟

الغرض من واقي الشمس هو منع حروق الشمس المؤلمة، وكذلك منع الآثار الجانبية طويلة المدى لأضرار أشعة الشمس، مثل الشيخوخة المبكرة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتحدث معظم أضرار أشعة الشمس أثناء الطفولة، كما تقول الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP)، لذلك من المهم جدًا حماية بشرة طفلك الصغير من الشمس. ويؤدي كريم الوقاية من الشمس نفس الوظيفة سواء تم تصنيفه للأطفال أو البالغين.

على سبيل المثال، سيوفر واقي الشمس بنسبة حماية SPF 30 واسع الطيف للأطفال نفس مستوى الحماية مثل واقي الشمس واسع الطيف SPF 30 للبالغين. وغالبًا ما تكون المكونات النشطة هي نفسها.

لكن، يتمثل الاختلاف الأكبر (إلى جانب العبوة اللطيفة المخصصة للأطفال) في أن واقي الشمس للأطفال مصمم مع وضع البشرة الحساسة في الاعتبار، لذا فمن غير المرجح أن يحتوي على مكونات أو مواد كيميائية مزعجة. وقد يأتي واقي الشمس للأطفال أيضًا بخيارات أكثر مقاومة للماء أو سهلة الاستخدام.

وفي حين أن واقي الشمس مهم للغاية، يتفق الخبراء على أن هناك حاجة إلى تدابير إضافية لحماية طفلك من أضرار أشعة الشمس. مثلا، لبس القبعات واسعة الحواف، والملابس الواقية من الشمس وتجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا. وكلها طرق رائعة للوقاية من ضرر أشعة الشمس.

* الإرشادات الصادرة عن جمعية طب الأطفال الأميركية بشأن تعريض الأطفال للشمس 

1- بالنسبة للأطفال من سن 6 أشهر أو أكبر

إذا كان سن طفلك 6 أشهر أو أكبر، فاستخدم كريم الوقاية من الشمس، وتجنب أيضًا تعريض طفلك للشمس أثناء ساعات الذروة- التي تكون بشكل عام من تمام الساعة 10 ص إلى 2 م- وألبس طفلك ملابس واقية وقبعة مزودة بحواف ونظارة شمسية.

2- بالنسبة للأطفال الأصغر من 6 أشهر

إذا كان طفلك أصغر من 6 أشهر، فلا تعرضه لضوء الشمس المباشر، واحم طفلك من التعرض للشمس بأن تجعله يرتدي ملابس واقية وقبعة مزودة بحواف ونظارة شمسية.

* ما أفضل كريم حماية من الشمس للطفل؟

- توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق، على أن تكون درجة عامل الحماية من الشمس 30 فأكثر.
- استخدم كريم الحماية من الشمس بكثرة، وأعد استخدامه كل ساعتين أو أكثر إذا كان طفلك يقضي وقتًا في المياه أو يتعرق. ولتجنب حدوث تهيج في جلد طفلك وعينيه، فكر في استخدام كريم وقاية من الشمس يحتوي على مرشحات غير عضوية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.
- تجنب استخدام المنتجات التي تجمع بين كريم وقاية من الشمس والمواد الطاردة للحشرات DEET، حيث يجب تكرار وضع كريم الوقاية من الشمس بانتظام والمواد الطاردة للحشرات لا تحتاج إلى تكرار في الغالب.

* أخيرا..

كذلك، تذكر أن القليل من حروق الشمس الخطيرة قد يزيد من خطورة إصابة طفلك بسرطان الجلد في مرحلة متأخرة من حياته، واتباع خطوات بسيطة في هذه الآونة قد يكون له دور كبير في وقاية طفلك من مخاطر التعرض للشمس.

* المصدر
The Best Sunscreen for Kids for
8 Best Baby Sunscreens
آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية