تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

زراعة قوقعة الأذن في الأطفال

يمكن لزراعة قوقعة الأذن، التي تتجاوز الأجزاء التالفة وغير العاملة بالأذن الداخلية، أن تحسن من السمع لدى أي شخص يعاني من فقدان السمع الذي لا يمكن التعامل معه جيدًا باستخدام سماعات الأذن التقليدية.

وزراعة قوقعة الأذن عبارة عن أجهزة إلكترونية تحول الأصوات السمعية إلى نبضات كهربائية تحفز الأعصاب السمعية مباشرة. ويتم إيصال النبضات إلى نقاط معينة في الأذن الداخلية.



وتحفز النبضات الخلايا السمعية، وبالتالي تنقل الأعصاب السمعية الإشارة إلى المخ الذي يميز الإشارة على أنها صوت. ويمكن أن تفيد زراعة قوقعة الأذن إذا كنت تعاني من صعوبة كبيرة في فهم الكلام في مواقف الاستماع اليومية، حتى مع وجود سماعات الأذن.

وعادة ما يكون التكيف مع زراعة قوقعة الأذن أسهل بالنسبة للأطفال والبالغين الذين كانوا يتمتعون بمهارات الكلام واللغة قبل فقدانهم السمع مقارنة بالذين يفتقدون السمع افتقادًا كاملاً.

ولا يمكن لزراعة قوقعة الأذن أن تعيد السمع “الطبيعي”. ومع ذلك، سيحصل الأطفال الذين يعانون من فقدان السمع وأجروا زراعة قوقعة الأذن في سن صغيرة على مدخلات صوتية كافية لتطوير المهارات اللغوية المنطوقة.


وكذلك يعتبر البالغون الذين فقدوا سمعهم مرشحين جيدين، على الرغم أن السمع بمساعدة النبضات الكهربائية قد يكون جيدًا بشكل استثنائي.

ودائمًا ما يتلقى الأطفال بعض التدريبات للتأكد من تطور مهارات السمع واللغة المنطوقة لديهم. وقد يخضع البالغون أيضًا لإعادة التأهيل، على الرغم من أن تقدمهم يكون أسرع لأن الدماغ تعلم كيفية تفسير الأصوات بالفعل. يتراوح مقدار الوقت المطلوب للتدريب على التواصل أو لإعادة التأهيل ما بين بضعة شهور إلى عدة سنوات.

ولكن بالرغم من الإجراءات السريرية المثبتة بشكل جيد، إلا أن مقدار الفائدة ليس هو ذاته لدى جميع الأشخاص. فعادة ما يستفيد الأطفال والبالغون الذين أجروا زراعة قوقعة الأذن بعد فقدان السمع بفترة قصيرة من تحسين فهم الكلام أكثر ممن أجروا الزرع بعد مرور عقود من فقدان السمع.

ويتحدد ما إذا كنت مرشحًا من عدمه بمدى إمكانية فهمك للكلام الموجه إليك باستخدام سماعات الأذن الموصوفة من الطبيب. ويمكن لاختصاصي السمع – وهو طبيب متخصص في حالات فقدان السمع وسماعات الأذن – والطبيب المتخصص في اضطرابات الأذن والأنف والحنجرة (ENT) أن يحدد ما إذا كانت زراعة قوقعة الأذن ستفيدك أم لا. فإذا كنت مرشحًا لعملية الزراعة، فسيناقشك كل من اختصاصي السمع وطبيب الأذن والأنف والحنجرة بشأن المخاطر والفوائد وكذلك التكاليف المحتملة.
آخر تعديل بتاريخ 15 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية