صحــــتك

10 نصائح غذائية للفتيان والفتيات

10 نصائح غذائية للفتيان والفتيات
تطرأ العديد من التغيرات الجسمانية والنفسية على الفتيان والفتيات خلال مرحلة المراهقة؛ الأمر الذي يحتم اتباع عادات غذائية معينة من أجل مواكبة تلك التغيرات، إذ أن الاختيارات التي تتعلق بنمط الغذاء في تلك المرحلة تؤثر بشكل كبير على الصحة خلالها وفي قادم العمر أيضا.

كما أن البدء باتباع عادات صحية تتمثل في نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية خلال تلك المرحلة العمرية، يجعل منها عادات متأصلة في الشخصية يتم الحفاظ عليها طوال العمر. لذا نتخير لكم في تلك المقالة خمس نصائح غذائية لكل من الفتيان والفتيات لضمان حياة مديدة موفورة الصحة.

* 5 نصائح للفتيان
1- لا يوجد طعام سحري
لا يوجد طعام سحري واحد يمكنه أن يمنح حياة صحية سليمة؛ إذ يجب تناول أنواع مختلفة من الطعام الصحي كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.. حيث توفر تلك الأطعمة المتنوعة كافة احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المختلفة.

2- تغلب على الشعور الدائم بالجوع
يشعر العديد من الفتيان بحالة من الجوع الدائم، وللتغلب على هذا الأمر يوصَى بتناول الحبوب الكاملة، حيث تحتوي على الألياف التي تعطى الإحساس بالامتلاء والشبع لدى تناولها. ويفضل أن تمثل الحبوب الكاملة نصف ما يتم تناوله من الحبوب، حيث يحبذ تناول الخبز الأسمر والمكرونة والأرز البني. وأيضا يمكن لتناول الخضار والفاكهة أن يوفر الشعور بالامتلاء ومقاومة الجوع.

3- احرص على شرب الماء
يفضل شرب الماء بدلا من العديد من المشروبات الأخرى، لذا يجب الحرص على حمل زجاجة مياه دائما خارج المنزل، وبالقرب من مكان جلوسك في المنزل أيضا؛ كما يحبذ الابتعاد عن شرب المشروبات الغذائية والعصائر الجاهزة ومشروبات الطاقة، والتي تحتوي على الكثير من السكر والقليل من العناصر الغذائية.

4- تجنب الأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن
يجب تجنب الأطعمة التي تحوي كميات هائلة من السعرات الحرارية مثل اللحوم كثيرة الدهون، والوجبات السريعة، والحلويات المختلفة، بجانب المشروبات المحلاة بالسكر. وينصح دوما بفحص عدد السعرات الحرارية التي يوفرها الطعام الذي يتم تناوله، وذلك لتجنب اكتساب وزن زائد في تلك المرحلة العمرية المبكرة.

5- قم ببناء عظام وعضلات قوية
من أجل جسم صحي وسليم يجب الاهتمام ببناء عظام وعضلات قوية؛ لذا يجب الحرص على الحصول على احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم وفيتامين د عبر منتجات الألبان، وذلك من أجل عظام قوية. كما يجب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة لمدة 60 دقيقة بشكل يومي لتقوية العضلات.

* 5 نصائح للفتيات
1- تعرفي إلى احتياجات جسمك
تحتاج أجسام كل واحد منا إلى احتياجات غذائية مختلفة وفقا للعديد من العوامل؛ تعرفي إلى الاحتياجات الغذائية الخاصة بجسمك وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها بشكل يومي وفقا لسنك وطولك ووزنك ومقدار ممارستك للتمارين الرياضية، واحرصي على اختيار الأطعمة التي تلبي تلك الاحتياجات وتحقق أهدافك في جسم صحي.

2- ابتعدي عن الحلويات
تجنبي تناول الحلويات التي تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية من دون فائدة غذائية حقيقية مثل البسكويت والحلويات والدوناتس بجانب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، وذلك من أجل الحفاظ على وزن صحي.

3- تخيّري الخضروات الملونة
احرصي على تناول الخضروات ذات الألوان، خاصة الحمراء والبرتقالية والأخضر الغامق، وجرّبي تناول الطماطم أو البطاطا الحلوة أو السبانخ، حيث توفر تلك الخضار الملونة العديد من العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات والمعادن، والتي تعد من أساسيات الطعام الصحي لحياة أكثر صحة.

4- قومي بفحص المعلومات الغذائية
من أجل اختيارات أفضل للطعام الصحي المناسب لاحتياجات الجسم، يجب قراءة المعلومات الغذائية المسجلة على حاويات الطعام. إذ أنها توضح النسب المختلفة للعناصر الغذائية التي يحتويها هذا الطعام ومقدار ما تمثله من الاحتياج اليومي للجسم. كما أنها توضح كميات الدهون والسكر والصوديوم الموجودة بهذا الطعام لتجنب الحصول على كميات زائدة منها.



5- احرصي على ممارسة التمارين الرياضية
من المأثورات أنه في الحركة بركة؛ لذا فإن البقاء نشيطة وفي حركة مستمرة عبر ممارسة التمارين الرياضية أمر مهم للغاية. حيث يجب ممارسة نشاط بدني لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميا. فالنشاط البدني يساعد على الحفاظ على صحة الجسم بجانب تقوية العظام والعضلات.



المصدر:
10 Tips: Eat Smart and Be Active as You Grow
10 TIPS: CHOOSE THE FOODS YOU NEED TO GROW

آخر تعديل بتاريخ
01 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.