العناية بطفل مريض من الأمور الصعبة وخاصة على الآباء الجدد، أو في حالة وجود أكثر من طفل، أو كون الطفل المريض عنيدا أو صعب المزاج، لذا سنوضح في مقالنا هذا بعض النصائح للعناية بالطفل المريض، لتسهيل الأمر على الطفل والوالدين.

1- استمع لطفلك
إذا كان طفلك مريضا، فإن أهم شيء هو الاستماع إليه، إذا قال إنه لا يحتاج لأن يكون في السرير، فمن المحتمل أنه قد يشعر بتحسن على الأريكة مع بطانية أو لحاف، وسواء كان في السرير أو على الأريكة، المهم هو شعوره بالتحسن.

2- اضبط حرارة الغرفة
حافظ على الغرفة متجددة الهواء دون أن تتعرض لتيار قوي من الهواء، وإذا كانت الغرفة دافئة جدًا، فقد تسوء حالة طفلك.



3- اهتم بكمية المشروبات
امنح طفلك الكثير من الشراب، خصوصا في اليوم الأول، ولا تجبره على تناول الطعام إلا إذا أراد ذلك، بعد ذلك، ابدأ في محاولات إغرائه بقطع من الطعام وتشجيعه على تناول المشروبات المغذية مثل الحليب.

4- اهتم بالأنشطة البسيطة والراحة
حاول أن تمنح طفلك وقتًا للألعاب الهادئة والقصص والراحة، حيث يشعر الأطفال المرضى بالتعب الشديد ويحتاجون إلى الكثير من الراحة، لذا شجعه على النوم عندما يحتاج إليه، وربما تساعدك قراءة قصة في ذلك، لكن لا تغف أبدًا معه، حتى إذا كنت مرهقًا، فهذا يزيد من فرص متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

5- اعتن بنفسك
أخيرا، الاعتناء بطفل مريض ولو لبضعة أيام أمر مرهق، لذا اجعل الأشياء سهلة لنفسك قدر المستطاع، واحصل على الراحة والنوم عندما تستطيع، وحاول أن تجعل شخصًا آخر يتولى أمره من حين لآخر ليعطيك استراحة.
آخر تعديل بتاريخ 6 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية