عندما يبدأ الأطفال في المشي، من الطبيعي بالنسبة لهم أن يمشوا وأقدامهم متباعدة وتكون مشيتهم بهيئة من التبختر، ومن الشائع أيضًا أن يمشوا والركبة تبدو متقوسة أو متباعدة أو وكأنها مقفولة على بعضها (متقاربة)، وقد تبدو أصابعهم متقاربة لبعضها البعض أو متباعدة عند الوقوف.

ومعظم مشاكل القدم غير المعقدة في الأطفال تصحح نفسها مع النمو، لكن تحدث مع طبيبك إذا كنت تشعر بالقلق إزاء أي من الحالات التالية:
1- الساقان المتقوستان قبل السنتين (bow legs)
معظم الأطفال بعمر السنتين لديهم فجوة صغيرة بين الركبتين والكاحلين عندما يقفون، لكن إذا كانت الفجوة واضحة وكبيرة أو لا تصحح نفسها، استشر الطبيب، فهذا يمكن أن يكون علامة على الكساح (تشوه العظام)، على الرغم من أن هذا نادر جدا.



2- الركبتان المقفولتان (knock knees) 
هذا عندما يقف الطفل وتكون الركبتان متقاربتين جدا أو متلاصقتين وتكون هناك فتحة بين الكاحلين، وما بين عمر 2 و4 سنوات تكون الفجوة تقريبا 6 سم (حوالي 2.5 بوصة) طبيعية، وعادةً ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها بعمر 6 سنوات.

3- المشي إلى الداخل (in-toeing)
المعروف أيضا باسم أصابع حمامة، عندما تتجه قدم الطفل إلى الداخل عند المشي، وعادة ما تصحح الحالة نفسها بعمر 8 أو 9 ولا تحتاج إلى العلاج عادة.

4- المشي إلى الخارج (out-toeing)
عندما تتجه قدم الطفل إلى الخارج، وعادة ما تصحح هذه الحالة من تلقاء نفسها، العلاج غير مطلوب في معظم الحالات.

5- القدم المسطحة (flat feet)
إذا بدا أن طفلك لديه أقدام مسطحة ، فلا تقلق. فإذا وقف طفلك على رؤوس أصابعه وشاهدت تكون القوس، فلن تكون هناك حاجة إلى العلاج.

6- المشي على رؤوس الأصابع (tiptoe walking)
من الشائع للأطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات أو أقل المشي على أصابع قدمهم، وإذا كان لديك أي مخاوف، تحدث مع طبيبك أو زائر الصحة.

* اختيار أول حذاء للطفل
تحت سن 5 سنوات، تنمو قدم الأطفال بسرعة كبيرة، ومن المهم أن تنمو العظام بشكل مستقيم، والعظام في أصابع قدم الطفل ناعمة عند الولادة، فإذا كانت مضغوطة بالأحذية أو الجوارب الضيقة، فلا يمكن أن تنمو بشكل صحيح.

ولن يحتاج طفلك إلى أحذية داخل المنزل، ويمكن الاحتفاظ بالأحذية للسير خارج المنزل فقط، ومن المهم أن تكون الأحذية والجوارب في الحجم الصحيح.

وتكون الأحذية مع الأربطة أو شريط لاصق جيدة، لأنها تجعل الكعب يثبت في مكانه وتمنع القدم من الانزلاق إلى الأمام وإلحاق الضرر بأصابع القدم، كما يفضل شراء الأحذية المصنوعة من مواد طبيعية مثل الجلود والقطن أو قماش، لأنها تسمح بتدوير الهواء، فالأحذية البلاستيكية تجعل القدم تفوح منه رائحة العرق ويمكن أن تسبب الالتهابات الفطرية، كما إن الجوارب القطنية هي الأفضل.

* العناية بالأقدام والأظافر
بعد غسل قدمي طفلك، جفف جيدا بين أصابع القدم، وعند تقليم الأظافر، قلمها بطريقة مستقيمة، وإلا قد تتسبب بنمو الأظفر إلى داخل اللحم.

آخر تعديل بتاريخ 4 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية