هل يمكن الوقاية من التسمّم السجقي لدى الأطفال؟

يحدث التسمم السجقي في الرضع بسبب سم من بكتيريا المطثية الوشيقية Clostridium botulinum، التي تعيش في التربة والغبار. ويمكن أن تتسرب البكتيريا على الأسطح مثل السجاد والأرضيات ويمكن أن تلوث العسل أيضًا. لهذا السبب لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

وهذه البكتيريا غير ضارة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين. وذلك لأن الجهاز الهضمي الناضج يمكنه التعامل مع السم الناتج عنها  قبل أن سبب ضررًا. وعادة ما يصيب التسمم السُّجقي الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أسابيع و6 أشهر. لكن كل الأطفال معرضون لخطر الإصابة به حتى عيد ميلادهم الأول.

* ما هي علامات وأعراض التسمم السجقي عند الرضع؟

قد يعاني الأطفال المصابون بالتسمم السُّجقِّي من:
- الإمساك (غالبًا ما يكون أول علامة يلاحظها الوالدان).
- ضعف عضلات الوجه التي تجعل وجههم يبدو "مسطحًا" بدون تعبيرات.
- البكاء الخافت.
- ضعف عضلات الذراعين والساقين والرقبة.
- مشاكل في التنفس.
- صعوبة في البلع مع سيلان اللعاب بكثرة.
- رفض التغذية.

* كيف يتم علاج التسمم السجقي في الرضع؟

يحتاج الأطفال المصابون بالتسمم السُّجقِّي إلى رعاية في وحدة العناية المركزة (ICU). وسيعالج الأطباء التسمم السُّجقِّي للرضع بمضاد للسموم يُسمَّى الجلوبيولين المناعي الوريدي للتسمم الغذائي (BIGIV). ويتم إعطاؤه للطفل في أسرع وقت ممكن.

وإذا كان السم يؤثر على عضلات التنفس، فقد يحتاج الطفل إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي لبضعة أسابيع حتى يصبح أقوى. وإذا كان التأثير قويا على عضلات البلع، سيحتاج الأطفال عادةً إلى سوائل عن طريق الوريد (IV) أو إطعام من خلال أنبوب للحصول على التغذية.

* كيف تحمي طفلك من التسمم السجقي؟

1- تجنبي تعريضه إلى الأتربة أو الغبار الذي قد يكون ملوثًا، حيث يمكن أن تحتوي التربة على أبواغ بكتيريا المطثية الوشيقية، والتي قد تنتقل في الهواء وتُستنشق إلى داخل الرئة، وغالبًا ما يكون التعرض إلى التربة الملوثة بالقرب من أماكن التشييد والبناء والزراعة أو المناطق الأخرى التي تثار بها التربة.

2- لا تقدمي له العسل، يعتبر العسل البري أحد المصادر المحتملة لأبواغ بكتيريا المطثية الوشيقية، لذا تجنّبي تقديم العسل – ولو بمقدارٍ ضئيل – إلى الأطفال الذين يقلّ عمرهم عن سنةٍ واحدة.

3- كوني حريصة عند تعبئة الأطعمة، اطهي الأطعمة المعبأة في المنزل باستخدام الضغط لتقليل خطر التلوث بأبواغ بكتيريا المطثية الوشيقية، احرصي على غلي الأطعمة المعبأة في المنزل لمدّة 10 دقائق قبل تقديمها.

* المصدر
Infant Botulism

آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية