تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالتأكيد الأطفال رائعون، لكن هل تعلم أن لديهم حقائق وأسراراً أكثر مما كنا نظن منذ البداية ويجب أن نتعلمها عنهم، وقراءة الحقائق التالية حول الأطفال ستجعلك تفكر أكثر في معجزة الحياة، وسترى أطفالك بشكل مختلف:

1- أول عملية خروج للبراز تكون عديمة الرائحة


الأشياء السوداء والتي تشبه القطران، التي تخرج مع أول عملية تبرز لدى المولود الجديد تسمى العِقْيَ، وتتكون من المخاط وسوائل الرحم وأي شيء آخر تم هضمه عندما كان الجنين داخل رحم الأم.
ولكن المواليد الجدد ليس لديهم بعد بكتيريا الأمعاء التي تجعل رائحة البراز كريهة، بمجرد البدء بتغذية الطفل سوف تبدأ البكتيريا باستعمار أمعائهم، بعد يوم أو أكثر تبدأ حركة الأمعاء الطبيعية ويبدأ البراز بالتلون بالأخضر أو الأصفر أو البني وتبدأ رائحة البراز المألوفة بالظهور.

2- أحياناً يتوقف الرضع عن التنفس

عندما ينام الرضع قد يتوقفون عن التنفس من 5 إلى 10 ثوان، وهو وقت كافٍ لجعل الأم والأب يصابان بالذعر، ولكن التنفس غير المنتظم أمر طبيعي، ولكن إذا توقف طفلك عن التنفس لفترة أطول أو تحول لونه إلى الأزرق، فإنها حالة طوارئ طبية، كما أن الأطفال عندما يكونون متحمسين أو أثناء البكاء قد يأخذون أكثر من 60 نفساً في الدقيقة.

3- اللوزتان لها براعم تذوّقٍ

على الرغم من أن الرضيع لديه نفس العدد من أجهزة استشعار الطعام مثل الأطفال والصغار والبالغين، إلا أنها تغطي المزيد من المناطق، بما في ذلك اللوزتين والجزء الخلفي من الحلق.

ويمكن لحديثي الولادة تذوق الحلو والمر والحامض ولكن ليس المالح حتى حوالى خمسة أشهر، وعندما يبدأ بتناول الطعام الصلب سيميل لحب الأطعمة التي كانت تتناولها الأم خلال الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية.



4- يبكون بدون دموع في البداية

يبدأ الأطفال بالبكاء في الأسبوع الثاني أو الثالث ولكن الدموع لا تظهر حتى الشهر الأول من العمر، وفي وقت متأخر من بعد الظهر وأوائل المساء يكثر بكاء الرضيع وإصداره الضجة والإزعاج وفي أغلب الأحيان تكون بدون سبب.

ووتصل ذروة البكاء لحوالى 46 أسبوعاً، أو سن 6 إلى 8 أسابيع للأطفال على المدى الكامل، وبعد 3 أشهر تكون نوبة البكاء قد مرت عادة لأن المواليد الجدد قد أصبحوا أكبر سناً.

5- المواليد الجدد لديهم أثداء

عندما يولدون يكون كل من الفتيان والفتيات وكأنهم لديهم ثدي صغير، وقد يتسرب الحليب منه أيضاً لكن لا تحاول أن تضغط على تلك الكتل الصغيرة التي تظهر كالثدي.

وتتشكل هذه الأثداء لأن الأطفال يمتصون هرمون الاستروجين من الأم، ولكن هذه الأثداء الصغيرة ستختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع، ولدى المواليد البنات قد يستمر ظهور هذه الأثداء فترة أطول قليلا من الذكور ببضعة أيام.



6- إمالة الرأس إلى اليمين

وضع رأس الرضع واحدة من الظواهر اللافتة كذلك، فهناك فقط 15% من الأطفال حديثي الولادة يفضلون إمالة رؤوسهم إلى اليسار أثناء نومهم على ظهورهم، ويبدو أن تفسير هذه الحالة مرتبط بوجود جين معين وتستمر لبضعة أشهر.

7- لديهم خلايا دماغية أكثر

دماغ الطفل أكبر حيث يكون حجمه ضعف الحجم الطبيعي في السنة الأولى، لذلك يحتوي على عدد أكبر من الخلايا العصبية التي تحمل الرسائل الكهربائية، وتبدأ الروابط بين الخلايا العصبية بالتقلص عند الأطفال الأكبر سناً مما يساعدهم على التركيز ولكن أيضاً يقلل من الإبداع.

8- المواليد الذكور يحدث لديهم انتصاب

كثيراً ما يحدث قبل التبوّل، ويمكن اعتباره تحذيراً أثناء تغيير الحفاضات، والسبب غير معروف لكن لا شئ يدعو للخوف أو الخجل، وقد يبدو قضيبه كبيراً عند الولادة وهذا طبيعي أيضاً، وهرمونات المولود والأم تلعب دوراً، فضلاً عن دور الكدمات أو التورم من عملية الولادة.

9- الفزع والذعر من أنفسهم

حديثو الولادة يمكن أن يفزعوا من صوت عال، رائحة قوية، ضوء ساطع، والحركة المفاجئة، وحتى من صرخاتهم الخاصة.



10- بعض علامات الولادة ستختفي

ما يُطلق عليه "لدغ اللقلق" أو "قبلات الملاك"، وهي منطقة وردية أو حمراء تظهر في كثير من الأحيان على الجبهة، جفون العين، الأنف والرقبة من الخلف.

والبقع المنغولية، بقع مسطحة مزرقة تبدو وكأنها بقع حبر على الظهر من الأسفل، وعادة ما تتلاشى في غضون بضع سنوات وسبب ظهورها غير معروف.

كما قد يظهر احمرارٌ وعائي يشبه حبة الفراولة بسبب الأوعية الدموية سريعة النمو، وتظهر هذه العلامات على مدى عدة أسابيع ويستغرق اختفاؤها عدة سنوات.



* المصدر
10 Things You Didn't Know About Babies
9 Interesting Baby Facts You Probably Didn’t Know


آخر تعديل بتاريخ 19 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية