تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الاستسقاء الدماغي (Hydrocephalus) هو عبارة عن تجمّع للسائل الشوكي الدماغي داخل التجاويف البطنيّة الدماغية، فيؤدّي إلى ارتفاع الضغط الدماغي. وعادةً ما يعتمد تشخيص استسقاء الدماغ على الفحص العصبي للمريض، كما يمكن لاختبارات تصوير الدماغ، بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية، إظهار البطينات المتضخمة الناجمة عن السائل الدماغي النخاعي الزائد، ويمكن استخدامها كذلك في تحديد الأسباب الكامنة وراء استسقاء الدماغ أو غيرها من الحالات التي تسهم في ظهور الأعراض. 

* طرق علاج استسقاء الدماغ

1- التحويلة

يعد أكثر طرق علاج الاستسقاء الدماغي شيوعًا الإدخال الجراحي لنظام تصريف، يدعى تحويلة، وتتكون التحويلة من أنبوب طويل مرن، به صمام يبقي سائل الدماغ متدفقًا في الاتجاه الصحيح، وبالمعدل الملائم. ويكون أحد طرفي الأنبوب غالبًا في أحد بطيني الدماغ، ويُشق للأنبوب طريق من تحت الجلد إلى جزء آخر بالجسم، حيث يمكن امتصاص السائل الدماغي النخاعي الزائد بصورة أسهل، كالبطن أو إحدى حجرات القلب.

2-  فغر البطين

يعد تنظير فغر البطين الثالث إجراءً جراحيًا يمكن أن يُستخدم لبعض الأشخاص، وفي هذا الإجراء، يستخدم الجراح كاميرا فيديو صغيرة للحصول على رؤية مباشرة داخل الدماغ، ثم سيُجري الجراح ثقبًا في أسفل أحد البطينين أو بينهما لتمكين السائل الدماغي النخاعي من التدفق إلى الدماغ.

ومثل أي جراحة، يلزم في حالة حدوث أي إخفاق، الرعاية الفورية أو تعديلات جراحية أو تدخلات أخرى. وقد تتضمن علامات المشاكل وأعراضها ما يلي:
- الحمى.
- التهيج.
- النعاس.
- الغثيان أو القيء.
- الصداع.
- مشاكل بالرؤية.
- احمرار الجلد أو الشعور بألم أو وخز به على طول مسار أنبوب التحويلة.
- ألما في البطن عندما يكون صمام التحويلة في البطن.
- معاودة الإصابة بأي أعراض لاستسقاء الدماغ الأولي.

* هل يمكن الوقاية من استسقاء الدماغ؟

حالة الاستسقاء الدماغي لا يمكن تجنبها، ولكن على الرغم من ذلك، هناك طرق من المحتمل أن تقلل خطر الإصابة بالاستسقاء الدماغي، وهي:
- إجراء الحامل الفحوصات خلال فترة الحمل، للحد من مخاطر الولادة المبكرة، التي تعرض طفلك لخطر الاستسقاء الدماغي ومضاعفات أخرى.
- اتباع التطعيمات الموصى بها وجداول الفحص المناسبة لعمرك ونوع جنسك، والوقاية من الالتهابات والأمراض الأخرى المرتبطة بالاستسقاء الدماغي والتعامل معها فورًا قد يحد من مخاطرك.
- الوقاية من إصابات الرأس والسقوط وارتدِاء حزام أمان دائمًا في السيارات.
- اسأل طبيبك إذا كان ينبغي أن تتلقى أنت أو طفلك لقاحًا ضد التهاب السحايا، الذي كان في ما مضى أحد الأسباب الشائعة للاستسقاء الدماغي. توصي مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها بالتطعيم ضد التهاب السحايا للأطفال دون سن المراهقة، وبجرعات منشطة للمراهقين. 

* المصدر:
Hydrocephalus
Hydrocephalus

آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية