تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

انتشر في الآونة الأخيرة استعمال "كبسولات منظف الغسيل" (Laundry Detergent Pods) كبديل أكثر ملاءمة لمنظفات الغسيل التقليدية من مساحيق أو سوائل، إلا أن ما قد لا ينتبه إليه البعض أن تلك الكبسولات السهلة الاستخدام قد تكون أكثر ضرراً من المنظفات العادية على صحة أطفالنا إذا ما تعرضوا لما تحتويه من موادّ كيميائية، إذ تشير الإحصائيات إلى أنه ما بين عامي 2012 و2013 تم الإبلاغ عن أكثر من 17 ألف حالة تسمم أطفال دون السادسة، من جراء بلع أو استنشاق أو التعرض لمحتويات كبسولات منظف الغسيل، وذلك بالولايات المتحدة الأميركية وحدها.

* لماذا تعدّ كبسولات منظف الغسيل أكثر خطورة؟
تتكون كبسولات منظف الغسيل بشكل أساسي من سائل - أو أكثر - لتنظيف الملابس في صورة مركزة، موجود بداخل غشاء رقيق يمكنه الذوبان في الماء بسرعة، الأمر الذي يجعلها أكثر خطورة مقارنة بمستحضرات تنظيف الملابس التقليدية كالمساحيق أو السوائل، إذ إن الموادّ الكيميائية الموجودة بتلك الكبسولات أكثر تركيزاً بكثير، ومن ثم فإن تعرّض الأطفال لها أكثر خطورة، وبعبارة أخرى فإن تعرّض الأطفال لمحتويات كبسولة غسيل واحدة – سواء عبر البلع أو الملامسة – أكثر سمّية من التعرّض لكمية كبيرة من مسحوق أو سائل تنظيف الغسيل.

بجانب هذا، فإنه في حين يتعامل الكبار مع تلك الكبسولات كحل سهل لتنظيف الملابس، فإن الأطفال قد يتعاملون معها كأشياء يمكن استخدامها في اللعب أو تناولها كطعام.. فغالبية كبسولات منظف الغسيل ذات حجم صغير وألوان مبهجة، ما يجعلها تشبه اللعب أو الحلويات بالنسبة للأطفال الصغار، الأمر الذي يزيد من خطر احتمالية تعرض الأطفال لما تحتويه الكبسولات من موادّ كيميائية ذات سمّية مركزة.


* ما هي مخاطر تعرّض الأطفال لمحتويات كبسولات منظف الغسيل؟
إن العواقب الصحية للتعرض للموادّ الكيميائية الموجودة في كبسولات منظف الغسيل قد تكون وخيمة للغاية؛ إذ يمكن للأطفال التعرض لمحتويات كبسولات منظف الغسيل بعدة طرق مختلفة، إما عبر البلع أو ملامسة العين أو الجلد.

فيمكن للطفل بلع واحدة من تلك الكبسولات في غمضة عين، وهو الأمر الأكثر شيوعاً والأشدّ خطورة.. فقد يتسبب ذلك في حدوث تسمّم تظهر أعراضه في صورة غثيان وقيء، بجانب الكحة والاختناق، وقد يتطور الأمر أحياناً إلى انخفاض بوظائف الجهاز العصبي المركزي (المخ والنخاع الشوكي)، الذي قد يتسبب بصورة نادرة في حدوث وفاة، ولذلك ينصح بالذهاب لقسم الطوارئ في أقرب مستشفى حال قيام أحد الأطفال ببلع كبسولة منظف الغسيل، أو أحد محتوياتها.

أما في حال تعرّض العين أو الجلد للكيماويات الموجودة بالكبسولة، إذا تمكن الطفل من فتحها دون قصد بطريقة ما، فقد يتسبب ذلك في حدوث ألم شديد وتهيّج بالعين أو اهتياج جلدي، وحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة في أحيان قليلة، وفي تلك الحالة يجب غسل العين أو الجلد بماء جار بارد، ثم الذهاب إلى الطبيب للقيام باللازم والتأكد من علاج الطفل بشكل صحيح.


* كيف يمكن حماية أطفالنا من تلك المخاطر؟
كما أسلفنا، فإن كبسولات منظف الغسيل قد تتسبب في حدوث حالات تسمم لدى الأطفال، الأمر الذي يوجب اتباع بعض النصائح والتوجيهات لحماية فلذات الأكباد، إذ توصي الأكاديمية الأميركية لطبّ الأطفال في هذا الصدد بالتالي:
- عدم السماح للأطفال بإمساك أو لمس كبسولات منظف الغسيل على الإطلاق، فالغشاء الرقيق المغلف لمحتويات الكبسولة يذوب بسرعة لدى تعرّضه لأيدي الأطفال المبللة بالماء أو اللعاب.
- إخراج كبسولة منظف الغسيل من عبوتها عند الاستخدام فقط، ووضعها مباشرة من العبوة بداخل الغسالة، مع عدم تركها في أي مكان آخر ولو للحظات قصيرة.. فقد يتمكن الأطفال من الوصول إليها بسرعة كبيرة دون ملاحظة والتعرض لمحتوياتها.
- تخزين كبسولات منظف الغسيل في عبواتها الأصلية مغلقة بإحكام طوال الوقت، بالإضافة إلى تخزين تلك العبوات في مكان بعيد عن متناول الأطفال في مكان مرتفع ومغلق بإحكام.
- قراءة كافة التعليمات والإرشادات المكتوبة على عبوة كبسولات منظف الغسيل، وخاصة في ما يتعلق بالأمن والسلامة، وما يجب عمله عند التعرض للكيماويات الموجودة بداخل الكبسولات.
- حال انسكاب أو تسرب محتويات كبسولة منظف الغسيل يجب تنظيفها فوراً، والحرص على غسل الأيدي والموادّ المستخدمة في التنظيف جيداً.
- أخيراً، يفضل استعمال منظف غسل تقليدي مسحوق أو سائل، بدلاً من كبسولات منظف الغسيل حال وجود أطفال دون سنّ السادسة في المنزل.




المصادر:
One Child Per Day Hospitalized for Poisoning by Laundry Detergent Pods
Laundry Room and Detergent Safety
Laundry Detergent Pod Toxicity
آخر تعديل بتاريخ 22 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية