صحــــتك

ضعف تقارب العينين أو قصور التقارب

ضعف تقارب العينين أو قصور التقارب
قصور التقارب (Convergence insufficiency)، هو اضطراب في العين يسبب خللا في حركة العين عندما تحاول التركيز على جسمٍ قريب، حيث تتحرك أحدى أو كلا العينين إلى الخارج. ويمكن أن يسبب هذا إجهاد العين أو الصداع أو مشاكل في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، كما أنه يجعل من الصعب القراءة والتركيز.

على سبيل المثال، عندما تقرأ أو تنظر إلى جسمٍ قريب، يجب على عينيك أن تتجها للداخل معًا (تتقاربا) من أجل التركيز، وهذا يساعدك على الإبصار بالعينين معًا، ما يمكنك من رؤية صورةٍ واحدة. ويعتبر قصور التقارب أكثر شيوعًا عند الشباب، ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. ويقدر أن ما بين 2 و13 بالمائة من البالغين والأطفال في الولايات المتحدة يعانون منه.

وعادة، يمكن تصحيح قصور التقارب بالتمارين البصرية. يمكنك أيضًا ارتداء نظارات خاصة للمساعدة مؤقتًا في تحسن الأعراض.


* أعراض قصور التقارب

لا يعاني كل الأشخاص المصابين بقصور التقارب من ظهور الأعراض، وتحدث الأعراض والعلامات أثناء القراءة أو القيام بأفعالٍ أخرى عن قرب، وربما تتضمن ما يلي:
- إجهاد العين.
- حالات الصداع.
- صعوبة القراءة، حيث تبدو الكلمات غير واضحةٍ أو كأنها تتحرك على الصفحة.
- ازدواجية الرؤية.
- صعوبة التركيز.
- تغميض العينين نصف إغماضة أو إغلاق إحداهما.
فإذا كنت تعاني أنتَ أو طفلك من علامات وأعراض قصور التقارب أو من صعوباتٍ في القراءة، فاستشر اختصاصيًّا في العناية بالعين، مثل طبيب العيون أو اختصاصيّ النّظارات. وقد يساعدك فنّيٌ يدعى اختصاصي تقويم البصر في التقييم والعلاج.

* أسباب قصور التقارب

تظهر حالة قصور التقارب بسبب المحاذاة الخاطئة للعينين أثناء التركيز على الأجسام القريبة. وإن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، لكن المحاذاة الخاطئة ترتبط بالعضلات التي تحرّك العين، وفيها تجنح إحدى العينين نحو الخارج عادةً أثناء تركيزك على كلمةٍ أو جسمٍ قريب.

وقد يرتبط قصور التقارب بالحالات التي تؤثر على الدماغ، مثل:

- إصابات الدماغ.
- ارتجاج المخ.
- مرض الشلل الرعاش.
- مرض الزهايمر.
- داء غريف.
- الوهن العضلي الوبيل.
- الاستعداد العائلي الوراثي.
- وتكون مخاطرك أعلى أيضًا إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت.

* مضاعفات قصور التقارب

قد تؤثر صعوبات القراءة والتركيز بصورةٍ سلبيةٍ على تعلّم الطفل، ولا يتم اكتشاف قصور التقارب عادةً أثناء الفحوصات الروتينية للعين أو خلال فحص البصر في المدارس. وربّما يتم تقييم إصابة الطفل الذي يعاني من هذه الحالة بأن لديه إعاقات التعلّم بسبب صعوبات القراءة التي يعاني منها.

* تشخيص وعلاج قصور التقارب

ربما لا يتم اكتشاف قصور التقارب خلال الفحص الروتيني للعين لأن الرؤية تكون سليمة في الغالب، وقد لا يكتشف الطفل المصاب بالقصور حتى أثناء فحوص العين الروتينية في المدرسة. وعندما تكتشف الحالة، سيكون من المهم معرفة التاريخ المرضي للطفل وحتى عائلته.

ثم يتم إجراء فحوص العين واختبار قدرة عيني الطفل على التركيز، من خلال اختباراتٍ بسيطة، كأن يُطلَبَ منه التركيز على جسمٍ صغيرٍ أثناء تحريكه ببطءٍ باتجاهك أو قراءة لوح قياس النظر من خلال عدسةٍ موشورية.

وتتضمن خيارات علاج قصور التقارب ما يلي:

- تمرينات تقريب قلم الرصاص

تعتبر تدريبات قلم الرصاص هي الخط الأول في العلاج، وأثناء هذا التمرين البسيط، تقوم بالتركيز على حرفٍ صغيرٍ موجودٍ في طرف قلمِ رصاصٍ مع تقريب القلم باتجاه جسر أنفك، ثم تتوقف حين تصبح الرؤية مزدوجة، وقد يقترح الطبيب أن تقوم بذلك في المنزل لمدة 15 دقيقةٍ يوميًا، وعلى مدار خمسة أيّامٍ أو أكثر في الأسبوع.

ولا تعمل تمارين الضغط بالقلم الرصاص بجودة العلاج الأخرى نفسها، لكنها تمارين بدون كلفة يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل. وتعمل تمارين الضغط بالقلم الرصاص بشكل أفضل عندما تترافق مع علاجات وتمارين أخرى.

- علاج الإبصار في العيادة أو المنزل

وهي تمارين بصرية مصممة خصوصا لتحسين التقارب. ومدة كل تمرين 60 دقيقة وتكرر مرة أو مرتين في الأسبوع. وإذا كنت تؤديها في المنزل أمام الحاسوب، فبإمكانك طباعة النتائج لمشاركتها مع طبيب العيون المتابع لحالتك.

- العلاج المركّب

يوصي الكثير من الخبراء باستخدام علاج الإبصار باستخدام البرامج الحاسوبية غالبًا، إضافةً إلى تمرينات تقريب القلم. فمن شأن العلاج المركّب أن يكون ذا فعاليةٍ أفضل. وهذا فضلاً عن أن العلاج بمساعدة الحاسوب قد يكون أكثر جاذبيةً بالنسبة للأطفال.


- نظارات القراءة

إذا لم تساعد التمرينات أو طرق العلاج الحاسوبيّ، فقد يقترح طبيبك استخدام نظاراتٍ ذات مواشير مدمجة من أجل القراءة، وعادةً ما يكون ذلك أكثر فعاليةً بالنسبة للأطفال.


- المراقبة المستمرة

من الممكن أن يشخَّص قصور التقارب لديك دون أن تظهر أيّ علاماتٍ أو أعراض، فإن كان الأمر كذلك، تحرّ أيّ أعراضٍ أثناء القراءة أو القيام بأنشطةٍ عن قرب، وربما يحتاج طبيبك إلى إخضاعك للاختبار مجددًا في المستقبل.


- الجراحة

في حالاتٍ نادرة، إذا لم تفِ التمرينات أو طريقة العلاج بمساعدة الحاسوب بالغرض، فربما يوصي طبيبك بالجراحة.


* المصدر
Convergence Insufficiency Explained
آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.