يكون العمود الفقري مستقيما عند النظر إليه من الوراء أو من الأمام، لكن في حالة انحراف العمود الفقري أو ما يعرف بالجنف (scoliosis) يظهر التواء في العمود الفقري نحو أحد جانبي الجسم، والذي يحدث خلال فترة النمو المتسارع في سن المراهقة.

ويبدأ تشخيص الحالة بالتاريخ الطبي المفصل وقد يقوم الطبيب أيضا بطرح أسئلة حول مرحلة النمو الأخيرة عند الطفل، وخلال الفحص الجسدي، قد يطلب الطبيب من الطفل الوقوف ثم الانحناء للأمام من منطقة الخصر، مع إرخاء اليدين، لمعرفة ما إذا كان أحد جوانب القفص الصدري أكثر بروزًا من الآخر.



وقد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء الفحص العصبي، للتحقق مما يلي:
- ضعف العضلات.
- خدر.
- ردود فعل غير طبيعية.
كما يمكن أن تقوم الأشعة السينية العادية بتأكيد تشخيص الإصابة بالجنف والكشف عن شدة انحناء العمود الفقري، وإذا اشتبه الطبيب في الإصابة بالجنف بسبب حالة مرضية كامنة - مثل وجود ورم - فقد يوصي بإجراء فحوصات تصويرية إضافية، تتضمن ما يلي:
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو والمجال المغناطيسي القوي لإنتاج صور تفصيلية لكل من العظام والأنسجة الرخوة.
- التصوير المقطعي المحوسب (CT).. يقوم الفحص بالأشعة المقطعية بدمج صور الأشعة السينية المأخوذة من عدة اتجاهات مختلفة للحصول على صور أكثر تفصيلاً عما توفره الأشعة السينية العادية.
- فحص العظام.. تتضمن فحوصات العظام حقن مادة مشعة، تنتقل إلى أجزاء من العظام المصابة أو قيد الالتئام.

* العلاجات والعقاقير
يعاني معظم الأطفال المصابين بالجنف من انحناءات بسيطة وربما لا تحتاج إلى العلاج باستخدام دعامة أو جراحة. وقد يحتاج الأطفال المصابون بالجنف البسيط إلى إجراء فحوصات كل 4-6 أشهر لمعرفة ما إذا كانت هناك تغييرات في انحناء العمود الفقري.



وبينما توجد إرشادات للتعامل مع الانحناءات البسيطة والمتوسطة والشديدة، فإن اتخاذ قرار بدء العلاج دائمًا ما يكون على أساس فردي. وتتضمن العوامل التي ينبغي مراعاتها ما يلي:
- الجنس.. تكون الفتيات أكثر عرضة بكثير لخطورة تفاقم شدة المرض من الفتيان.
- شدة الانحناء.. من المحتمل أن تتفاقم الانحناءات الطويلة بمرور الوقت.
- نمط الانحناء.. تميل الانحناءات المزدوجة، المعروفة باسم الانحناءات على شكل حرف S، إلى التفاقم أكثر من الانحناءات على شكل حرف C.
- موقع الانحناء.. تتفاقم الانحناءات الموجودة في الجزء الأوسط (الصدر) من العمود الفقري أكثر مما تفعل الانحناءات في الأجزاء العلوية أو السفلية من العمود الفقري.
- البلوغ.. إذا توقفت عظام الطفل عن النمو، فإن خطورة الإصابة بانحناءات تكون منخفضة. وهذا يعني أيضًا أن الدعامات لها الأثر الأكبر في علاج الأطفال الذين لا تزال عظامهم تنمو.

* الدعامات
إذا كانت عظام طفلك لا تزال تنمو وكان مصابًا بحالة متوسطة من الجنف، فقد يوصي الطبيب بارتداء دعامة (حزام طبي). ولن يعمل ارتداء الدعامة على علاج الجنف أو عكس الانحناء، ولكنها عادة ما تمنع المزيد من تفاقم الانحناء. ويتم ارتداء معظم الدعامات ليلاً ونهارًا، وتزداد فعالية الدعامة تبعًا لعدد ساعات ارتدائها كل يوم. وعادة ما يتمكن الأطفال الذين يرتدون الدعامات من المشاركة في معظم الأنشطة مع الالتزام ببعض القيود. وإذا لزم الأمر، يمكن للأطفال خلع الدعامة للمشاركة في الألعاب الرياضية أو غيرها من الأنشطة البدنية.



ويتم وقف ارتداء الدعامة بعد توقف العظام عن النمو، وعادة ما يحدث ذلك:
- بعد نحو عامين من بدء الحيض عند الفتيات.
- عندما يحتاج الفتيان إلى الحلاقة يوميًا.
- عندما لا يكون هناك مزيد من التغييرات في الطول.

وتنقسم الدعامات إلى نوعين:
- دعامة منخفضة أو تحت الإبط.. هذا النوع من الدعامات مصنوع من مواد بلاستيكية حديثة وتم تصميمه كي يتلاءم مع الجسم، ويُسمى أيضًا باسم دعامات TLSO (منطقة الفقرات الصدرية، ومنطقة الفقرات القطنية، ومنطقة الفقرات العجزية)، ويمكن ارتداء هذا النوع الملائم لشكل الجسم تحت الملابس وتقريبًا لا يكون ملحوظًا، ويمتد من منطقة تحت الإبط وحول القفص الصدري وأسفل الظهر والوركين. ولا تكون دعامات تحت الإبط ذات فائدة لعلاج الانحناءات في الجزء العلوي من العمود الفقري أو الرقبة.

- دعامة ميلووكي.. يتضمن هذا النوع الذي يغطي الجذع بالكامل حلقة حول الرقبة مع مساند للذقن والجزء الخلفي من الرأس. كما تتضمن هذه الدعامة شريطًا مسطحًا في الأمام وشريطين مسطحين في الخلف. ونظرًا لأنها أثقل في الوزن، فعادة لا تستخدم دعامات ميلووكي إلا في الحالات التي لن تساعد في علاجها الدعامة تحت الإبط.

* الجراحة
عادة ما يتفاقم الجنف الشديد بمرور الوقت، لذلك قد يقترح الطبيب إجراء جراحة تصحيح الانحراف لتقليل شدة انحناء العمود الفقري ولمنع تفاقم الحالة، ويُسمى النوع الأكثر شيوعًا من هذه الجراحة باسم دمج الفقرات.

وعند دمج الفقرات، يقوم الجراح بوصل فقرتين أو أكثر من العمود الفقري معًا، بحيث لا تتحرك بشكل مستقل. وفيها يتم وضع قطعة من العظم أو مادة شبيهة بالعظم بين الفقرات، وعادة ما يتم تثبيت هذا الجزء من العمود الفقري بقضبان معدنية أو سنانير أو مسامير أو أسلاك في وضع مستقيم وتظل حتى تندمج المواد العظمية الجديدة معًا.



وعادة ما يتم تأجيل الجراحة إلى ما بعد توقف عظام الطفل عن النمو. وإذا كان الجنف يتفاقم سريعًا في سن مبكرة، فقد يقوم الأطباء بتثبيت قضيب يمكن ضبط طوله حسب نمو الطفل. ويتم تركيب هذا القضيب متزايد الطول على الجزء العلوي والجزء السفلي من انحناء العمود الفقري، وعادة ما يتم زيادة طوله كل ستة أشهر. وقد تتضمن مضاعفات جراحة العمود الفقري النزيف أو العدوى أو الألم أو تلف الأعصاب. ونادرًا ما تفشل العظام في الشفاء وربما تكون هناك حاجة إلى الخضوع لجراحة أخرى.

صورة بالأشعة السينية توضح العمود الفقري قبل وبعد جراحة تصحيح الجنف

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
على الرغم من أن تمارين العلاج الطبيعي لا يمكنها إيقاف تفاقم الجنف، إلا أن ممارسة بعض التمارين العامة أو المشاركة في الألعاب الرياضية قد يكون له تأثير جيد في تحسين الصحة العامة والشعور بالعافية.

* الطب البديل
تشير الدراسات إلى أن العلاجات التالية للجنف غير فعالة:
- العلاج بتقويم العمود الفقري.
- التحفيز الكهربائي للعضلات.
- الارتجاع البيولوجي.

* التكيف والدعم
يصعب على الشاب التكيف مع الجنف، وخاصة لأنه يكون في مرحلة معقدة بالفعل من حياته. وينزعج المراهقون من التغيرات الجسدية والصعوبات العاطفية والاجتماعية التي يواجهونها. ومع تشخيص الإصابة بالجنف، قد يشعرون بالغضب وعدم الأمان والخوف. لكن، يمكن أن يكون الانضمام لإحدى مجموعات دعم الأقران القوية له تأثير كبير على قبول الطفل أو المراهق للإصابة بالجنف أو تركيب الدعامة أو العلاج الجراحي. شجع طفلك على التحدث مع أصدقائه وطلب دعمهم.

كذلك، فكر في الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم للآباء والأطفال المصابين بالجنف. حيث يمكن أن يقدم أعضاء مجموعة الدعم المشورة ويقومون بنقل تجارب الحياة الواقعية والمساعدة على التواصل مع الآخرين ممن يواجهون صعوبات مماثلة.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية