لا يحتاج الآباء إلى صرف الكثير من المال للمساعدة في تطوير دماغ أطفالهم، حيث يمكن أن تساعد بعض الإجراءات البسيطة، ولا يحتاج هذا الأمر لفصول رسمية أو حتى أموال.. فإذا كنت تبحث عن بعض الأفكار التي يمكنك تجربتها مع طفلك الرضيع، فإليك سبعة إجراءات سهلة يمكنك ممارستها وستحصل على فرق مؤكد.



* أفكار سهلة لتطوير أدمغة الأطفال
1. حرك لسانك خارج فمك
قالت إليزابيث كريسويل، مطورة مناهج الطفولة المبكرة في معهد تنمية الطفولة في جامعة مينيسوتا: "إن أحد الأنشطة السهلة التي يمكنك ممارستها بسهولة خلال معظم الأعمال الروتينية هو إخراج لسانك خارج فمك، وتحريكه في زوايا الفم المختلفة، ويمكن أن تمارس هذه اللعبة مع طفلك أثناء تغيير الحفاظ، أو في وقت اللعب، على أن تسمح له ببعض الوقت ليعيد نفس الحركات".

هذه التدريب هو وسيلة مفيدة لتشجيع الأطفال بدءا من سن 3 أشهر على ممارسة السيطرة على اللسان، والتي يمكن أن تساعد في تطوير الأكل والكلام، كما تمكن الآباء من البدء في التواصل مع أطفالهم.

2. اجعل طفلك يستلقي على بطنه وهو مستيقظ وأنت بجواره
يعتبر وقت البطن مفيدًا للأطفال حتى 6 أشهر، ليس فقط لتطوير القوة البدنية والتنسيق، ولكن كطريقة رائعة للتفاعل، ولممارسة التدريب ضع طفلك على بطنه، واستلق بجواره، بحيث يكون وجهك مقابل وجهه، وشارك معه القصص، أو اتركه ينظر في المرآه، أو أحضر ألعابا وألعب معه.

3. نشط حواس الطفل
جمع قصاصات من الأقمشة مختلفة الملمس، واسمح لطفلك باستكشافها وأنت تشرف عليه، ويجب أن تكون القصاصات على الأقل ست بوصات بستة بوصات، اجعله يلمس الأقمشة وأبدأ في وصف الأقمشة لطفلك أثناء لمس الأقمشة.. والهدف تعريض الأطفال للغة وصفية غنية؛ مما يساعدهم على تطوير مفردات قوية في وقت لاحق.


4. ألعب معه لعبة فرز العناصر لصغيرة وكبيرة
سيحب الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و3 سنوات لعبة فرز العناصر المختلفة الموجودة في المنزل إلى أكوام من العناصر "الكبيرة" و"الصغيرة"، وتهدف اللعبة لتعليم الصغار كلمتي كبير وصغير ومفهومها، وتساعدهم على التفكير في الحجم، وتدعم مهارات الرياضيات المبكرة، ومهارات فهم القياسات.

5. عرض طفلك للموسيقى
يطور الأطفال الملايين من المسارات العصبية كل يوم، والتي يتم استخدامها طوال حياتهم لتلقي المعلومات، والموسيقى تساعد على تحفيز هذه المسارات العصبية.

وقالت بريندا بيردوغو ليمدي، وهي معلمة موسيقى من نيو جيرسي، إن تطوير هذه المسارات العصبية تساعد في التطور اللغوي والمعرفي والاجتماعي والعاطفي، وتنصح الآباء بتعريض الطفل لأنواع مختلفة من الموسيقى التي تختلف في النغمة.

6. غنوا سويا
عندما تغني، تأكد من الإمساك بالطفل وتضخيم حركات فمك - خاصة عند غناء الأغاني بدون كلمات، وأيضا أدعم وشجع استجابات الطفل من خلال محاكاة حركاته والأصوات التي يصدرها، حيث يشجع التعزيز الإيجابي المزيد من النشاط الصوتي والحركات العفوية، وهذه هي الكيفية التي يتعلم بها طفلك.

أحرص على التنويع في الأغاني التي تختارها.. اختر الأغاني السريعة والبطيئة، والأغاني المرتفعة والناعمة، واستخدم المقاطع ذات التون العالي والمنخفض.


7. العب مع الطفل لعبة الإخفاء
تساعد هذه اللعبة الأطفال على تطوير مفهوم "ديمومة الأشياء"، حيث يمكنهم إدراك وجود كائن حتى لو لم يتمكنوا من رؤيته، والعمر المناسب للبدء في هذه اللعبة هو عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 9 أشهر، ولكن الرضع يمكنهم أيضا الاستمتاع به في عمر أصغر أيضًا.

* قوة اللعب
يبدو أن التفاعل مع الطفل هو مفتاح تنمية الدماغ، وقال بارلاكيان: "إن القيمة الحقيقية للعب مع الأطفال هي أنها تساعدهم على إتقان مهمتهم الأولى والمهمة في السنوات الأولى، وهي بناء علاقة قوية مع آبائهم، وهذا هو السند القوي والآمن الذي يأخذه الأطفال معهم كنموذج للعلاقات طوال حياتهم، ويساعدهم على بناء صداقات، والتعاون مع الآخرين، والعمل في فريق، وإقامة علاقات رومانسية قوية في وقت لاحق".

جميع هذه الأنشطة مجانية، ويمكن أن تضعها في روتينك اليومي بسهولة، وقيمة اللعب بين الوالدين والطفل هائلة، وهذه اللحظات تمنح الأطفال فرصًا للتدريب، وبمرور الوقت، تتطور مهاراتهم المعرفية والاتصالية والعاطفية الاجتماعية؛ التي يحتاجونها للنجاح في المدرسة والحياة".



المصادر
7 Ways to Improve A Child's Brain
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية