متى يمكن أن يجلس الطفل في مقعد السيارة الأمامي؟

متى يمكن أن يجلس الطفل في مقعد السيارة الأمامي؟
في حين أن الوسائد الهوائية تهدف إلى حماية البالغين من الأذى في حوادث السيارات، إلا أنها لا تستطيع حماية الأطفال الذين يجلسون في المقعد الأمامي، فمتى يمكن أن يسمح للطفل بالجلوس في مقعد السيارة الأمامي؟ وما هي الضوابط والإرشادات التي يجب أن يتبعها الأهل لضمان سلامة أطفالهم؟ سنتعرف في هذا المقال إلى كل ما تحتاج إلى معرفته عن الأطفال الذين يركبون السيارة، ونصائح أمان مقاعد السيارة حسب العمر.

* متى يسمح للطفل بالجلوس في مقعد السيارة الأمامي؟
يوصي المجلس الوطني لسلامة النقل بجلوس جميع الأطفال الذين يبلغون من العمر 13 عامًا أو أقل في المقعد الخلفي لضمان سلامتهم، وهذه هي القاعدة الأساسية، ولكن يوجد لها بعض الاستثناءات، وعلى سبيل المثال، إذا كان جسم المراهق صغيرًا بالنسبة لسنه؛ فلا ينصح بالجلوس في المقدمة حتى ولو أتم 13 عاماً.



* مخاطر الركوب في المقعد الأمامي للأطفال الصغار
تصنع شركات تصنيع السيارات عادة أكياس هواء لحماية شخص بالغ يبلغ طوله 5 أقدام تقريبًا، ويبلغ وزنه 150 رطلاً (68 كيلو) تقريبًا، وحتى إذا كان الطفل يرتدي حزام الأمان بشكل صحيح عند ركوبه في المقعد الأمامي، فمن المرجح أنه سيتعرض لإصابات من الوسادة الهوائية أكثر من الشخص البالغ، وذلك لأن الوسادة الهوائية تنتشر بسرعة في خلال 1 على عشرين من الثانية، وهذا المعدل السريع يعني أنها تتحرك بسرعة تقترب من 200 ميل في الساعة، وهذا يسبب قدرا كبيرا من القوة التي لا يمكن أن يتحملها جسد لطفل أصغر سنا وأخف وزنا.

الأطفال الذين يجلسون في المقعد الأمامي قبل أن يكونوا أكبر في الحجم معرضون لخطر إصابات الرأس؛ إما بسبب تأثير الوسادة الهوائية، أو بسبب قدرة الوسادة الهوائية على إخراجهم من المقعد، مما يؤدي لارتطام الرأس في سقف السيارة.


* ما هي أفضل الأماكن لجلوس الطفل الأقل من 13 عاماً؟
وفقاً للمجلس الوطني لسلامة النقل فإن الجلوس في المقعد الخلفي عندما يكون عمر الطفل 13 عامًا أو أقل يقلل من مخاطر الإصابة بنسبة 33٪، فبعد أن يترك الطفل المقعد المخصص للأطفال يكون المكان الأكثر أمانًا بالنسبة لهم هو الجلوس في منتصف المقعد الخلفي، طالما أن هناك حزام أمان "للكتف والحوض" لاستخدامه في هذا الموضع.

* احتياطات السلامة للطفل في المقعد الأمامي
عندما يبلغ الطفل 13 عامًا ويريد الركوب في المقعد الأمامي، يمكن للوالدين حمايته من الإصابة عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:
- حرك المقعد الأمامي إلى الخلف لأبعد مكان يمكن أن يصل إليه لتبعد الطفل عن المكان الذي تنتشر فيه الوسادة الهوائية، وتؤثر معظم حوادث التصادم على مقدمة السيارة، مما يجعل هذا الموقع الأقل احتمالًا للتأثر بالحوادث.
- اطلب من طفلك دائمًا ارتداء حزام الأمان.
- اجعل طفلك يلبس حزام المقعد بشكل صحيح، بحيث يكون ظهره مسندا إلى المقعد، وبحيث يكون بعيدًا عن لوحة القيادة، ويجب أن يمر حزام الأمان العلوي عبر الصدر وليس الرقبة، أما الحزام السفلي فيجب أن يلتف حول الجزء السفلي من البطن، ولا يوضع فوق المعدة.
- حتى إذا كان عمر طفلك يبلغ 13 عامًا، ويزن أكثر من 150 رطلاً (68 كيلو)، فقد يحتاج إلى استخدام المقعد الرافع إذا كان طوله أقل من 4 أقدام و9 بوصات، وقد لا يصلح حزام الأمان بشكل مناسب عند هذا الارتفاع.

بعض الدول لديها قوانين بشأن متى يمكن أن يجلس الطفل في المقعد الأمامي، وفي هذه البلدان يمكن لضباط الشرطة تسجيل مخالفة لأولياء الأمور ومقدمي الرعاية الذين لا يطيعون القانون.

وختاما تذكر أنه حتى الاصطدام الضعيف عندما يكون الطفل في المقعد الأمامي يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا إذا لم يكن الطفل كبيرًا بما يكفي للجلوس في المقعد الأمامي، ونتيجة لذلك، من المهم بالنسبة لمقدمي الرعاية والآباء ممارسة قواعد صارمة لسلامة السيارة في كل مرة.

توفر العديد من إدارات مكافحة الحرائق المحلية والمستشفيات ومنظمات المجتمع الأخرى محطات لفحص وتثبيت مقاعد السيارة للتأكد من سلامتها.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الآباء أن يكونوا نموذجاً للسلوك الجيد أثناء القيادة، ودائما استخدم حزام الأمان لتكون قدوة لأطفالك عندما يبدأون القيادة.
آخر تعديل بتاريخ 16 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية