تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل أدوية اضطراب فرط الحركة آمنة للأطفال؟

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) هو اضطراب عصبي نمطي شائع، ويتم تشخيصه غالبًا في مرحلة الطفولة، ولا تتوافر إحصاءات من الوطن العربي، ولكن وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، يعتقد أن حوالي 6 بالمائة من الأطفال الأميركيين مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تشمل الأعراض الشائعة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه فرط النشاط والاندفاع، وعدم القدرة على التركيز، وقد تختفي الأعراض مع الوقت الأطفال، ومع ذلك، لا يزال العديد من المراهقين والبالغين يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن مع العلاج، يمكن للأطفال والبالغين على حد سواء الحصول على حياة سعيدة، معدلة بشكل جيد مع ADHD.

وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فإن الهدف من أي دواء لـ ADHD هو الحد من الأعراض، ويمكن لبعض الأدوية أن تساعد الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على التركيز بشكل أفضل، ويتم تناول الأدوية جنبا إلى جنب مع العلاج السلوكي وتقديم المشورة، يمكن للعلاج أن يجعل أعراض ADHD أكثر قابلية للإدارة.



* هل أدوية ADHD آمنة؟
يعتبر دواء ADHD آمنا وفعالا، والمخاطر صغيرة، والفوائد موثقة جيداً؛ إلا أن الإشراف الطبي السليم لا يزال مهمًا، وقد يصاب بعض الأطفال بآثار جانبية مزعجة أكثر من غيرهم، ويمكن إدارة العديد من هذه الأعراض من خلال العمل مع طبيب طفلك لتغيير الجرعة، أو تبديل نوع الدواء المستخدم.

* ما هي الأدوية التي يتم استخدامها؟
يوصف العديد من الأدوية لعلاج أعراض ADHD، وتشمل:
- أتوموكسيتين غير منشط (ستراتيرا).. nonstimulant atomoxetine Strattera.
- مضادات الاكتئاب.
- المنشطات النفسية psychostimulants.

* المنشطات
تعتبر المنشطات النفسية هي العلاج الأكثر شيوعًا لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقد تبدو فكرة إعطاء طفل مفرط منشطًا تناقضًا، لكنّ عقودا من البحث والاستخدام أظهرت أنها فعالة جدًا؛ فالمنشطات لها تأثير مهدئ على الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولهذا السبب يتم استخدامها، وغالبا ما يتم تقديمها مع علاجات أخرى مع نتائج ناجحة للغاية.

هناك أربع فئات من psychostimulants:
- ميثيل فينيدات (ريتالين) (methylphenidate (Ritalin.
- ديكستروباميتامين (ديكسيدرين) (dextroamphetamine (Dexedrine.
- دكستروأمفيتامين أمفيتامين (أديرال إكس آر) dextroamphetamine-amphetamine (Adderall XR.
- lisdexamfetamine - Vyvanse

سوف تحدد أعراض طفلك وتاريخه الصحي الشخصي نوع الدواء الذي يصفه الطبيب، وقد يحتاج الطبيب لتجربة العديد من هذه العلاجات قبل العثور على دواء يحقق النتائج المرجوة.



* الآثار الجانبية الشائعة لأدوية ADHD
وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للمنشطات انخفاض الشهية، ومشاكل النوم، واضطراب المعدة، أو الصداع، وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية.

قد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعة طفلك لتخفيف بعض هذه الآثار الجانبية، وتتلاشى معظم الآثار الجانبية بعد عدة أسابيع من الاستخدام، ولكن إذا استمرت، فاطلب من طبيب طفلك تجربة دواء مختلف.

* الآثار الجانبية الأقل شيوعا من أدوية ADHD
يمكن أن تحدث آثار جانبية أكثر خطورة، ولكن أقل شيوعا مع أدوية ADHD، ومنها:
1. التشنجات اللاإرادية
حيث قد يتسبب الدواء المنشط في إصابة الأطفال بحركات أو أصوات متكررة، وتسمى هذه الحركات والأصوات التشنجات اللاإرادية.

2. نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو موت مفاجئ
حذرت إدارة الغذاء والدواء من أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والذين لديهم حالات قلبية حالية ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الموت المفاجئ إذا كانوا يتناولون أدوية منشّطة.

3. مشاكل نفسية إضافية
بعض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المنشطة قد يصابون بمشاكل نفسية، ويشمل ذلك سماع الأصوات ورؤية الأشياء غير الموجودة، ومن المهم أن تتحدث مع طبيب طفلك عن أي تاريخ عائلي لمشاكل نفسية.

4. أفكار انتحارية
قد يعاني بعض الأطفال من الاكتئاب أو تطوير أفكار انتحارية، لذا من المهم أن تبلغ عن أي سلوك غير عادي لطبيب طفلك.



* هل يستطيع الدواء علاج ADHD؟
لا يوجد علاج لـ ADHD، ودور الأدوية هو في المساعدة في السيطرة على الأعراض، ومع ذلك يمكن أن يساعد الجمع الصحيح بين الدواء والعلاج طفلك على أن يعيش حياة منتجة، وقد يستغرق الأمر وقتًا للعثور على الجرعة المناسبة وأفضل دواء، ووفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية فإن الرصد والتفاعل المنتظمين مع طبيب طفلك يساعدان في الواقع على تلقي طفلك أفضل علاج.

* هل يمكنك علاج ADHD بدون دواء؟
إذا لم تكن مستعدًا لإعطاء طفلك الدواء، فيمكنك التحدث مع طبيب طفلك عن العلاج السلوكي أو العلاج النفسي، وكلاهما يمكن أن يكون علاجات ناجحة لـ ADHD، ويمكن لطبيبك أن يوصلك مع معالج نفسي أو طبيب نفسي يمكنه مساعدة طفلك على تعلم كيفية التعامل مع أعراض ADHD، وقد يستفيد بعض الأطفال من جلسات العلاج الجماعي أيضًا، ويمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على جلسة علاج لطفلك وربما حتى بالنسبة للوالدين.

* تول مسؤوليتك عن علاج طفلك
جميع الأدوية، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، آمنة فقط إذا تم استخدامها بشكل صحيح.. لذلك من المهم أن تتعلم وتعلم طفلك أن يأخذ الدواء فقط الذي يصفه الطبيب بالطريقة التي يرشد بها الطبيب، وقد يؤدي عدم اتباع التعليمات لآثار جانبية خطيرة.

وإلى أن يبلغ طفلك السن التي يصبح فيها قادراً على التعامل بحكمة مع الأدوية الخاصة به، يجب عليكما متابعة تناول الدواء كل يوم، واعمل مع مدرسة طفلك لإعداد خطة آمنة لأخذ الدواء إذا احتاج الأمر إلى أخذ جرعة أثناء وجوده في المدرسة.



إن علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ليس خطة واحدة تناسب الجميع، فالعلاج يختلف من طفل لطفل، بناءً على أعراضه الفردية، والعلاجات مختلفة، وبعض الأطفال يستجيبون بشكل جيد للأدوية وحدها، وقد يحتاج آخرون إلى علاج سلوكي لتعلم كيفية التحكم في بعض الأعراض.

من خلال العمل مع طبيب طفلك، وفريق من المتخصصين في الرعاية الصحية، وحتى الموظفين في مدرسته، يمكنك العثور على طرق للتعامل مع حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى طفلك مع أو بدون دواء.



المصادر
ADHD Medication for Children
How to Choose ADHD Medication for Your Child
ADHD medication for kids: Is it safe? Does it help?

آخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية